دبي – مينا هيرالد: أطلقت “جامعة حمدان بن محمّد الذكية” سلسلة من البرامج التدريبية النوعية التي تستهدف بالدرجة الأولى تلبية الحاجة المتنامية محلياً وإقليمياً لبناء قدرات بشرية مبدعة وقادرة على مواكبة التغييرات المتسارعة التي يفرضها القرن الحادي والعشرين. وتتمحور البرامج التدريبية، المستمرة لغاية كانون الأول/ديسمبر المقبل في الحرم الجامعي، حول إثراء المعرفة وتزويد الدارسين بخبرات عالية المستوى في مجال القيادة والإبداع والابتكار المؤسسي وإدارة التغيير وريادة الأعمال والصيرفة الإسلامية والإعلام الاجتماعي، والتي تمثل بمجملها ركائز أساسية لدفع المسيرة التنموية في العالم العربي.

وتم تصميم محفظة البرامج التدريبية استناداً إلى رؤية طموحة تتمثل في دعم الجهود الرامية إلى ترجمة أهداف “رؤية الإمارات 2021” في بناء اقتصاد تنافسي بقيادة كوادر بشرية تتميز بالمعرفة والابتكار. وتتمحور غالبية البرامج التدريبية حول أبرز القضايا المؤثرة في مسيرة التميز الحكومي والنهضة الاقتصادية والتنمية المستدامة، حيث تشتمل على برنامج “تنفيذ المبادرات الابتكارية من خلال إدارة التغيير” و”ثلاثي الأبعاد في الابتكار المؤسسي” و”أسس ومهارات القائد 21″ و”الإبداع في ريادة الأعمال”.

ويبرز “دبلوم إعداد قادة الابتكار في القطاع الحكومي” في دورته الثانية كأحد أهم البرامج التدريبية المقررة كونه نقلة نوعية على صعيد إعداد جيل مؤهل لقيادة المبادرات الحكومية المبتكرة وتجسيد أهداف “الإستراتيجية الوطنية للابتكار”، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم بحلول العام 2021.

والتزاماً منها بالمساهمة بفعالية في إنجاح مبادرة “دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي”، تعتزم “جامعة حمدان بن محمد الذكية” إطلاق شهادة مهنية في المحاسبة الإدارية” (CIMA) مع التركيز على الصيرفة الإسلامية والتكافل. ومن المقرر أيضاً إتاحة المجال أمام الدارسين لتطوير إمكاناتهم بما يتماشى مع متطلبات العصر الرقمي، وذلك عبر برنامجي “إستخدام برامج التواصل الاجتماعي ودورها فى إثراء التعليم والتدريب التفاعلي” و”تطبيقات الهواتف الذكية في تقديم خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات”. كما تطرح الجامعة ورشة عمل متكاملة في وضع الموازنات الفعّالة ورقابة التكاليف التي تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين المحاسبية والمالية في إعداد وتحليل القوائم المالية والميزانيات الحكومية وفقاً للمعايير الدولية للقطاع الحكومي. وكذلك التعرف على أساليب التحليل المالي الحديث في مجالي التحليل وتقييم المشروعات، مع تدريب المشاركين على إعداد الموازنات بالطرق المختلفة. 
وقال الدكتور منصور العور، رئيس “جامعة حمدان بن محمد الذكية”: “يأتي ترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع وغرس روح الريادة بين أوساط الشباب في مقدمة أولوياتنا الاستراتيجية، التزاماً منّا بمسؤولياتنا المتمحورة حول تلبية الاحتياجات المتنامية في العالم العربي على صعيد بناء القدرات البشرية المؤهلة لقيادة مسيرة التحول إلى اقتصاد معرفي متكامل وبناء مستقبل أفضل. ويأتي إطلاق المحفظة الجديدة من البرامج التدريبية النوعية ليمثل دفعة قوية باتجاه إعداد أجيالٍ تتمتع بروح الريادة والمبادرة والإبداع للوصول بدولة الإمارات إلى مراكز متقدمة في مؤشرات سهولة ممارسة الأعمال والتنافسية العالمية والإبتكار وريادة الأعمال والتنمية، بما يحقق غايات الأجندة الوطنية لـ “رؤية الإمارات 2021″.”

وأضاف العور: “تعد “جامعة حمدان بن محمد الذكية” من أوائل المؤسسات الأكاديمية والتعليمية التي استجابت لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في دعم المبادرة الرامية إلى تحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي. ونسير اليوم قدماً في مساعينا الحثيثة لتأهيل الدارسين لإحداث بصمة إيجابية في مجال التمويل والصيرفة الإسلامية، وذلك عبر برامجنا النوعية القائمة على الدمج بين التكنولوجيا الحديثة وأساليب التعلم المبتكرة.”

واختتم العور: “نواصل العمل وفق رؤيتنا المتمثلة في أن تحظى “جامعة حمدان بن محمد الذكية” بالاختيار الأول في العالم العربي من خلال تشكيل مستقبل التعليم والتعلم باستخدام أساليب إبداعية. لذا فإننا حريصون كل الحرص على تطوير برامج أكاديمية وتدريبية مبتكرة تسهم في تحفيز الطاقات الإبداعية لدى الدارسين وتدفعهم لتحقيق النجاح والريادة واستشراف المستقبل لتعزيز التنافسية الاقتصادية والحفاظ على مجتمع متماسك، تماشياً مع أهداف “رؤية الإمارات 2021” وغايات “خطة دبي 2021”.

ويجدر الذكر بأن كافة البرامج التدريبية وهي؛ برنامج “الإبداع  في ريادة الأعمال” و”أسس ومهارات القائد 21″ و”دبلوم إعداد قادة الابتكار في القطاع الحكومي” وبرنامج “تنفيذ المبادرات الابتكارية من خلال إدارة التغيير” و”ثلاثي الأبعاد في الابتكار المؤسسي” وبرنامج “إستخدام برامج التواصل الاجتماعي ودورها فى إثراء التعليم والتدريب التفاعلي” و”تطبيقات الهواتف الذكية في تقديم خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات” وورشة عمل متكاملة في وضع الموازنات الفعّالة ورقابة التكاليف، متاحة باللغة العربية ما عدا الشهادة المهنية في المحاسبة الإدارية” (CIMA)/الصيرفة الإسلامية والتكافل المتوفر باللغة الإنجليزية.