دبي – مينا هيرالد: إنطلقت أمس فعاليات “الخمسة الكبار الكويتي 2015″، معرض البناء والتشييد الأكبر من نوعه في الكويت، وسط إقبال لافت من الزوّار رفيعي المستوى من كبار الشخصيات المحلية وروّاد القطاع والمسؤولين الحكوميين حيث سجّل اليوم الأوّل مشاركةً قياسيةً من الخبراء والمهندسين المعماريين والمقاولين والمهندسين والمصمّمين الداخليين ومديري المشتريات والمطوّرين العقاريين وغيرهم  من أصحاب المصالح والإختصاص من مختلف المجالات المتعلّقة بقطاع البناء والتشييد. وتمحور الإهتمام في اليوم الأوّل حول “منطقة المساحات الداخلية للمباني” و”منطقة المصانع والآلات والمركبات” لإستعراض أحدث التكنولوجيات والخدمات وإطلاق المنتجات الجديدة والمشاركة في العروض الحية.

وفي سابقةٍ من نوعها، تخلّل اليوم الأوّل من “الخمسة الكبار الكويتي 2015” عرض “الحفّارات الراقصة” العالمي الذي أقيم لأوّل مرّة في الكويت وهو من تنظيم شركة “جيه. سي. بي الشرق الأوسط” الرائدة في مجال توفير آلات البناء، بالتعاون مع شريكها المحلي شركة “ريهام للتجارة العامة”. وتمثّل العرض في قيام فريق من سائقي الحفارات المحترفين بأداء مجموعة من العروض الحية والجريئة على أنغام الموسيقى، بما في ذلك قيادة آلية ثقيلة من تحت آلية أخرى تم رفعها عن سطح الأرض بإستخدام الأذرع الهيدروليكية. ويهدف هذا العرض إلى تسليط الضوء على الأداء العالي والخصائص المتميّزة لمجموعة الآلات التي تصنعها “جيه. سي. بي”.

كما أبدى الزوّار اهتمامهم الكبير بورش العمل المجانية للتطوير المهني المستمر التي يستضيفها المعرض تحت إشراف وقيادة نخبة من كبار الخبراء والمتخصّصين في مجال. وتهدف هذه الورش إلى تنمية المهارات والكفاءات لدى أصحاب الإختصاص وتزويدهم بالمعرفة المعمّقة التي تؤهلّهم لتحقيق الريادة والتفوّق في مجال عملهم. وعلاوةً على ذلك، تخلّل اليوم الأوّل أيضاً تنظيم ورشة عمل لنصف يوم تحت عنوان “كيفية التجارة في الكويت” والتي لاقت إستجابةً واسعةً بين أوساط المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات كونها وفّرت منصةً متكاملةً للتعرّف على كيفية ممارسة الأعمال في الدولة، بالإضافة إلى الحصول على النصائح والإستشارات بشأن الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة في الكويت والنجاح في السوق الكويتية. 

وقال أشلي روبرتس، مدير معرض “الخمسة الكبار الكويتي”: “نحن سعداء بالإقبال الكبير من قبل روّاد القطاع وصنّاع القرار ورجال الأعمال الذين ينتظرون فعاليات هذا الحدث كل عام. ونؤكّد التزامنا بالمساهمة الفاعلة في تطوير قطاع البناء والتشييد المحلي من خلال توفير منصة شاملة لأصحاب الإختصاص المحليين والإقليميين للتعرّف على أحدث حلول البناء والتواصل المباشر مع الموردين والمصنعين. كما وحظيت ورش العمل المجانية للتطوير المهني المستمر بإستجابة إيجابية واسعة أيضاً في اليوم الأوّل ومن المتوقّع أن تشهد مشاركة أكبر في اليومين التاليين”.

وبدوره علّق سوباراو غافيرنيني، رئيس شركة كليماك قائلاً: “هذه مشاركتنا الأولى في معرض “الخمسة الكبار الكويتي” والتي نتطلّع من خلالها إلى توظيف خبرتنا الطويلة الممتدة لأكثر من 30 عاماً في صناعة وحدات مناولة الهواء للمساهمة الفاعلة في تلبية الطلب المتنامي على هذا النوع من المنتجات في الكويت. ونحن سعداء بالإقبال الكبير على المعرض حتى الآن ونتطلع قدماً للقاء المزيد من الزوّار والمتخصّصين في الأيام المقبلة. وبالنظر إلى الطفرة الكبيرة في قطاع البناء والتشييد المحلي وخاصةً مشاريع إنشاء المستشفيات وتطوير المطارات والبنية التحتية، نحن على ثقة تامة  بأن مشاركتنا في “الخمسة الكبار الكويتي 2015″ سيعود بالمنفعة الكبيرة على الشركة”.

وأضاف المهندس ساشين تومار، مدير مجموعة شركات “جي. إف. إس”: “ننظر بعين التفاؤل إلى دورة العام من معرض “الخمسة الكبار الكويتي” الذي شهد توسّعات بنسبة 45 إلى 55 بالمائة بالمقارنة مع العام الماضي، مع إضافة عدد من الأجنحة الوطنية الجديدة كالجناح الإيطالي والجناح الصيني. وقد حرصنا على دعوة العديد من شركائنا من المصنّعين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك إيطاليا وألمانيا والولايات المتّحدة وقطر والنمسا واليونان، للمشاركة في هذا الحدث، وذلك إيماناً منّا بأن السوق الكويتية تزخر بالعديد من الفرص المناسبة لنا ولهم ومن أجل إستعراض محفظتنا الواسعة من العلامات التجارية  والمنتجات عالمية المستوى. ويشكّل “الخمسة الكبار الكويتي” منصةً ممتازةً للوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين وتسليط الضوء على الإمكانات التي نتمتع بها في خدمة كبرى القطاعات والمجالات الحيوية وتحقيق التكامل فيما بينها. ونتوقّع أن تشهد السنوات الخمس المقبلة نمواً هائلاً في قطاع الإسكان المحلي على غرار الطفرة الحالية في قطاع البنية التحتية، ونتوقّع أيضاً إزدياد الإهتمام المحلي بقطاع معالجة المياه خلال السنوات القادمة”.

وستتناول ورش العمل في اليوم الثاني من الحدث عدّة مواضيع هامة ذات الصلة بقطاع البناء والتشييد مثل “تقدير تكلفة دور حياة المباني الخضراء” و”الأدوات والتطبيقات التحليلية لدورة حياة المشاريع” و”التحكّم الفعّال بتكاليف مشاريع البناء والتشييد” و”الصحة والسلامة في قطاع البناء والتشييد”. وفي اليوم الثالث والأخير من المعرض، ستسلّط ورش العمل الضوء على محاور أخرى تتمثّل في “نظرة عامة إلى آخر التطوّرات في تنفيذ أهداف رؤية الكويت 2035 للطاقة المتجدّدة والبناء الأخضر” و”أطر عمل المباني الخضراء في الكويت” و”التقنيات منخفضة التكلفة للحد من إستهلاك المياه في مشاريع البناء”.

وإختتم أحمد حكيم، رئيس قسم التسويق والمبيعات لدى شركة إكسيد كونستراكشن:”إنّ هذه زيارتي الأولى لمعرض “الخمسة الكبار الكويتي”، والتي شكّلت تجربة مرضية للغاية بالنسبة لنا في “إكسيد كونستراكشن”. وتتميز الدورة الحالية بحسن التنظيم والتخطيط، حيث شملت كافة العناصر ذات الصلة بقطاع البناء والإنشاء، بما في ذلك المواد الخام. وتهدف زيارتنا بالدرجة الأولى إلى استكشاف آفاق التعاون مع مصنعين جدد لتنفيذ مشاريعناالمتنوعة، بما في ذلك مصنعي هياكل الصلب. ونتطلع أيضاً إلى التعرف على أحدث المنتجات ذات الصلة بمواد البناء والإنشاء، مثل الصلب والخشب والأرضيات والأنابيب. وعقب زيارتنا للدورة الحالية من المعرض، فإننا نؤكد عزمنا على العودة مجدداً في الدورة القادمة للاستفادة من الأفكار الجديدة والمنتجات الحديثة المقدمة من نخبة المصنعين من مختلف أنحاء العالم.”

وتستمر فعاليات “الخمسة الكبار الكويتي 2015” لغاية 16 سبتمبر/أيلول الجاري في “معرض الكويت الدولي” في العاصمة الكويت. ويشارك في الحدث أكثر من 200 جهة عارضة إقليمية وعالمية من أكثر من 20 دولة حول العالم.

ويمكن للزوّار التسجيل بإستخدام بطاقات العمل الخاصة بهم، وإن جميع ورش العمل والمحاضرات في المعرض مجانية للجميع وتوفّر نقاط يمكن استخدامها في مجال “التطوير المهني المستمر”. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي على:http://www.big5kuwait.com/.