دبي – مينا هيرالد: اعلن منظمو مؤتمر ومعرض سيتريد للعمليات البحرية وسفن العمليات الشرق الأوسط الذي يعتبر الحدث الرائد في قطاعي سفن  العمليات والعمليات البحرية عن قائمة المتحدثين في دورة العام 2015 التي تقام في مركز أبوظبي للمعارض والمؤتمرات بين 5-7 أكتوبر المقبل.

 ويشارك في الحدث التي يستمر لثلاثة أيام 35 خبيرا دوليا يمثلون جميع مجالات القطاعات البحرية، فيما يوفر المؤتمر منبرا بارزا للمهنيين العاملين في هذه القطاعات لمناقشة احدث الأساليب لمواجهة المشاريع البحرية المتعددة الأوجه والتي تقام في العديد من المواقع البحرية البعيدة والضحلة المياه والنطاق الواسع للمشاريع البحرية المعقدة التي تدعم ذلك.

وقالت فانيسا ستيفنز مدير عام سيتريد الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية:” مؤتمر هذا العام يجمع مرة ثانية صانعي القرار الرئيسيين في المنطقة من اجل إعطاء تقييم صريح وشامل عن وضع القطاع اليوم ونرحب بمناقشات ومداولات حية لمدة ثلاثة أيام وسيقدم برنامج المتحدثين هذا العام مجموعة مختارة من الخبراء العالميين حيث يملك كل واحد منهم رؤية خاصة ومعمقة حول القضايا المختلفة للقطاع البحري بصورة تنعكس إيجابا على رؤى وأفكار المشاركين في المؤتمر وعلى بيئة أعمالهم”.

ومن المتحدثين البارزين المشاركين في المؤتمر الدكتور ناجي ابي عابد رئيس عمليات شركة النفط بترولب ومقرها بيروت والذي يمتلك خبرة تمتد لثلاثين عاما في مجالات الاستشارات والمؤتمرات والدراسات النفطية، كما شغل مناصب استشارية عليا في الحكومة القطرية وهو مؤلف اكثر من ثمانين دراسة وتقرير في قضايا الطاقة بالشرق الأوسط فضلا عن تأليفه كتابا حول أمن امدادات الطاقة من المنطقة.

كما يشارك في المؤتمر الذي يحضره اكثر من 200 مشارك الدكتور خالد المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي لبناء السفن وهو داعم قوي لريادة الاعمال كطريق للازدهار الاقتصادي. وتشمل الخبرة المتنوعة للدكتور المزروعي في قطاع النقل شغل مناصب إدارية عليا في إدارة تشغيل المطارات كما كان أيضا الرئيس المؤسس لجمعية متخصصة في الامارات العربية المتحدة تدعم تنفيذ المبادرات الخضراء في قطاعات الطيران والامدادات والنقل.

اما ماريا برتزيليتو الخبير الدولي البارز في ميدان أبحاث سوق الشحن البحري والتي تعمل محللا رئيسيا للشحن لدى شركة جولدن دستني اليونانية لوسطاء السفن فسوف تشارك الحضور رؤيتها المستمدة من عملها لأكثر من ثماني سنوات في تحليل الأسواق على مستوى الاقتصاديات الكبرى والصغرى. وتعتبر برتزيليتو التي غالبا ما يتطلب رأيها وكالات الانباء المرموقة مثل بلومبيرغ ورويترز وجها مألوفا على شاشات التلفزة اليونانية حيث تقدم برنامجا أسبوعيا حول الشحن البحري على قناة اس بي سي الاقتصادية.

اما القضايا التي تواجه نمو القطاع في المنطقة فسوف يتحدث فيها العديد من المتحدثين ومنهم ارنستاين ايكنز مدير القطاع – السفن الخاصة وتطوير الاعمال في دي ان في جي ال. وبخبراته التي تمتد لأكثر من عشرين عاما في مناصب فنية وإدارية عديدة يعتبر ايكنز خبيرا في القضايا الثقافية والتشريعية والتشغيلية الإقليمية والدولية.

اما نيجو جوزيف خبير التمويل البحري والجوي من شركة ستيفنسون هاروود الشرق الأوسط فهو يقدم الاستشارات للشركات الدولية والمحلية حول قوانين الشركات والقوانين التجارية والنقل في منطقة الخليج والهند. وسيقدم جوزيف رؤيته الفريدة حول القضايا الساخنة في تمويل القطاع البحري مبرزا فيها عصارة خبراته في عمليات التمويل الكبرى بما فيها تقديم الاستشارات للهيئات شبه الحكومية حول هيكلة وتمويل سفن العمليات والمنصات البحرية وغيرها من الأصول البحرية المتخصصة.

ويقدم سوشنت ميغلاني الاستشاري والمهندس البحري لدى شركة دروري ماريتايم ادفايزرز رؤيته حول القطاع البحري في آسيا عموما امام المشاركين في المؤتمر خاصة وانه شغل العديد من المناصب في عدة شركات شحن وامداد لأكثر من عشر سنوات. وباعتباره متخصصا في مجالات مثل الشحن البحري وتقييم الأصول للسفن فهو على دراية تامة بقطاع الامداد النفطي بفضل عمله على متن ناقلات النفط مع أيه أي تي لإدارة السفن في سنغافورة.

وأخيرا فإن اهمية التحكيم في قطاع الشحن البحري ستناقشها رانيا تادروس الشريك الإداري لقطاعي الطاقة والشحن في شركة انسي اند كو. وبكونها خبيرا بارزا في قطاع الطاقة وخدمات الدعم البحري فهي تلعب دورا مباشرا مع اللاعبين الأساسيين في قطاع خدمات الدعم البحري.

ويقول منظمو الحدث ان دورة العام 2015 ستكون امتدادا لدورة عام 2013 التي بلغ اجمالي الصفقات التي عقدت خلالها نحو 850 مليون دولار وشهدت استقطاب اكثر من 5000 مشارك (بارتفاع 46% عن دورة 2011) من 54 دولة و211 شركة عارضة وزيادة بمساحة المعرض بنسبة 8% الى حوالي 4000 متر مربع. وبلغت نسبة المساحة المحجوزة لدورة العام الحالي 90% من المساحة الكلية البالغة 4680 مترا مربعا مع مشاركة حوالي 200 عارض حتى تاريخه.