الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تكرم متعاملا تقدم ببلاغ ضد محاولة قرصنة إلكترونية تنتحل اسم "أكسبو 2020"

الثلاثاء 29 مارس 2016

دبي - مينا هيرالد: كرمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ممثلة بفريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي أحد المتعاملين الذي قام بالتبليغ عن تعرضه لمحاولة قرصنة إلكترونية من قبل جهة تنتحل اسم معرض "إكسبو 2020" الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2020.

فقد تلقى مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي رسالة بريد إلكتروني من المواطن خالد وليد محمد، تفيد بتلقيه رسالة عبر بريده الإلكتروني الشخصي ومفادها أن المرسل يدعي بأنه ممثل إكسبو 2020، ويطلب الضغط على رابط تم إرساله لتعبئة البيانات ومعلومات تتضمن الاسم الكامل، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف النقال، واسم الشركة التي يعمل لديها، وغيرها من المعلومات والبيانات الخاصة. وبناء على هذه المعطيات، قام فريق الاستجابة بالتحقق من الموقع، ووجد أنه موقع تصيد إلكتروني خارج الدولة يعتمد على اسم اكسبو 2020 كونه أحد المشاريع المستقبلية الضخمة التي سوف تستضيفها دولة الإمارات، ويهدف الموقع إلى جمع المعلومات والبيانات الشخصية الحساسة. وقد تم اتخاذ الإجراءات لإغلاق الموقع خلال فترة قصيرة جدا لم تتجاوز ساعتين.

معلقا على هذه الجهود، قال سعادة ماجد سلطان المسمار نائب المدير العام لقطاع الاتصالات: “يشكل التعامل الفوري مع البلاغات الواردة إلى المركز جزءا أساسيا من استراتيجية الطوارئ الوطنية المعتمدة لدينا والخاصة بحماية الحدود الافتراضية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويندرج هذا التوجه في إطار التزامنا الجاد بتعزيز الثقة التي يتمتع بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الوطني على مستوى العالم اتجاه الجاهزية الشبكية والقدرة على التعامل الفوري مع التهديدات والخروقات الأمنية".

وأضاف سعادته: "ندعو جميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة بضرورة الاتصال الفوري مع مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهية والإبلاغ الفوري عن جميع محاولات التصيد والقرصنة التي يتعرضون لها عبر مختلف وسائل التواصال الاجتماعي والإلكتروني، وذلك حفاظا على خصوصية وسرية بياناتهم".

بدوره قال المهندس عادل المهيري، مدير مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي بالإنابة: "قمنا بالتواصل مع الجهات المختصة في دولة الإمارات من أجل إغلاق هذا الموقع تفاديا لحدوث أية أضرار تمس المتعاملين داخل الدولة، كذلك قام فريق العمل لدينابالاتصال مع الشركة المضيفة للموقع خارج دولة الإمارات وطلب منهم إزالة هذا الموقع حفاظا على سرية وخصوصية الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وقد تمت العملية بسرعة وكفاءة عالية حيث ورد البلاغ إلينا في تمام الساعة 1:20 دقيقة، وقد تم إزالة الموقع على المستوى المحلي خلال 31 دقيقة في حين تم حجبه نهائيا على مستوى العالكم خلال أقل من ساعتين".

وتجدر الإشارة إلى أن فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي قد تعامل مع الموضوع بسرعة وكفاءة عالية تنم على جهوزية وحرفية واستعداد دائم على مدار الساعة لحماية الحدود الإلكترونية لدولة الإمارات، حيث يضم هذا الفريق مجموعة من الخبرات والكفاءات الإماراتية التي تتمتع بمستوى عال من المسؤولية والجدية والتأهيل والتدريب الخاص بالتعاطي مع مثل هذه الحالات. للتواصل مع الفريق يرجى الاتصال بالرقم 80012

Search form