أبوظبي – مينا هيرالد: نفذ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة خلال الفترة من 6 حتى 17 سبتمبر 2015 حملة تفتيشية واسعة على متاجر بيع الأجهزة والأدوات الكهربائية في إمارة أبوظبي وذلك في إطار جهوده الهادفة إلى التأكد من مطابقة الأجهزة والأدوات الكهربائية المتداولة في أسواق أبوظبي لاشتراطات السلامة فضلاً عن حماية المستهلكين من الأخطار المحتملة جراء استخدام أجهزة كهربائية غير مطابقة.

وشملت الحملة تفتيش 2846 جهاز كهربائي تنوع ما بين أجهزة العناية الشخصية كأجهزة الحلاقة، وأجهزة التسخين وأجهزة طبخ الأرز والخلاطات، فضلاً عن التوصيلات الكهربائية، والمراوح، وأجهزة التهوية، وأجهزة التلفزيون، وشاشات العرض وغيرها.

وقد تم خلال الحملة التأكد من وجود شهادة مطابقة للمنتج سارية المفعول ومطابقة البيانات في الشهادة لما هو مذكور على المنتج مثل اسم المنتج ورقم الموديل واسم المصنع وبلد المنشأ إلى جانب التأكد من أن المنتجات التي تعمل على تيار 13A (أمبير) أو أقل ذات قابس ثلاثي.

وبهذه المناسبة قال سلطان المهيري، مدير ادارة خدمات المعلومات والمشاركة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: “تأتي هذه الحملة في إطار سعينا الحثيث نحو إيجاد أسواق آمنة للمستهلكين وتعزيز ثقتهم بالمنتجات المتداولة في أسواق إمارة أبوظبي من خلال المراقبة المستمرة للأسواق، وذلك تحقيقاً لرؤية الإمارة المتمثلة في بناء اقتصاد تنافسي يستند إلى أعلى معايير السلامة والجودة. ونحرص من خلال هذه الحملات التفتيشية والزيارات التفقّدية الدورية للمتاجر على التأكد من صلاحية المنتجات ومدى مطابقتها لاشتراطات السلامة وذلك تفادياً لوقوع أي حادث ناجم عن استخدام منتجات غير آمنة.”

وأفاد المهيري: “أن المجلس يطبق آليات ووســائل صارمة وفعّالة لتشديد الرقابة على الأسواق ولديه مراكز فحص عالمية تمتلك كافة المرافق والمقومات التقنية القادرة على تقديم خدمات فحص متقدمة ودقيقة للمصنعين والموردين وفقاً لمتطلبات السلامة العالمية، فضلاً عن المساهمة في الكشف عن السلع المقلدة والمضرة بسلامة المستهلك، كما يحرص المجلس دائماً على التعاون والتنسيق باستمرار مع مختلف الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص والمتخصصة”.

كما أشار إلى نظام مانع الذي أطلقه المجلس سابقاً والذي يهدف إلى توفير قاعدة بيانات مركزية للمنتجات التي قد تسبب خطراً على صحة وسلامة المستهلكين وتسهيل إجراءات سحبها من الأسواق، داعياً جميع أفراد المجتمع إلى ضرورة الإبلاغ عن حالات تداول السلع والمنتجات غير المطابقة للمواصفات والمعايير والإصابات والحوادث الناتجة عن استخدام المنتجات غير المطابقة أو في حال العثور على المنتجات المسحوبة في منافذ البيع في الإمارة.

وأضاف بأن المستهلك يمكنه تسجيل البلاغ صوتياً، أو ترك بياناته الشخصية عن طريق تعبئة النموذج المتوفر على الموقع الإلكتروني (https://mannea.qcc.abudhabi.ae/) ليتولى الفريق المعني بدوره معاودة الاتصال به لاحقاً، أو الاتصال مباشرة بمركز اتصال حكومة أبوظبي على الرقم 800555.

كما قام المجلس بتطوير تطبيق هاتفي خاص بنظام مانع يدعم أنظمة الأندرويد (Android) والأبل ستور (Apple Store) يستطيع من خلاله المستهلك الإطلاع والبحث عن المنتجات المسحوبة بالإضافة إلى الإبلاغ عن الحوادث والاصابات.

جدير بالذكر أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تأسس في عام 2009 ليكون ممكناً للجهات التنظيمية في إمارة أبوظبي، ولرفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً، وتعزيز ثقافة الجودة، والتنمية الصناعية، والتنافسية، وسلامة المستهلك، وذلك من خلال تمكين المنظمين لوضع وتنفيذ سلامة المنتجات والمقاييس القانونية وبرامج المطابقة. كما يحدد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المبادئ التوجيهية والمعايير للتحقق من أن المنتجات المصنعة والمتداولة في الامارة تتفق مع أعلى معايير السلامة والجودة والمطابقة.