دبي – مينا هيرالد: ضمن خططها التطويرية لتقديم مستوى أكاديمي عالمي لطلابها، حققت جامعة دبي خلال العام الدراسي 2015 مجموعة من الإنجازات والمبادرات الهامة، والتي ساهمت بتوسع الجامعة في البرامج الأكاديمية والتدريبية، ورفع مستوى جودة التعليم والتدريب الذي تقدمه لطلابها في كافة التخصصات.

وفي هذا الإطار قال الدكتور عيسى البسكي، رئيس جامعة دبي، إن الجامعة تخطو بثبات نحو أفضل مستويات التعليم العالي في الدولة والعالم، وتعمل الجامعة من خلال كافة مبادراتها وبرامجها على تحسين بيئة التعليم الجامعي في الدولة، ورفده بالمزيد من التخصصات التي تواكب متطلبات سوق العمل، وتسهم في توفير فرص عمل أكبر للخريجين في مجالات جديدة.

وخلال السنة الأكاديمية2014/2015  وقعت جامعة دبي مذكرة تفاهم مع جمارك دبي وذلك لتقديم برنامج أكاديمي متخصص يدعم خبرات ومؤهلات موظفي جمارك دبي، ويعزز قدرات الموارد البشرية من خلال برنامج دراسي لمدة عامين.

كما قامت الجامعة بتخريج 114 طالباً وطالبة من خلال حفل التخريج الـ 13 الذي نظمته لطلاب كليات الإدارة وتكنولوجيا المعلومات والقانون بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات.

ونظمت جامعة دبي “ملتقى الخريجين السنوي السادس” بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الذي أثنى على الدور المميز لرابطة الخريجين التي أثرت في حياة الطلاب من خلال برامجها المتعددة. وكانت الرابطة قد نجحت في مساعدة أكثر من 100 طالب وطالبة على تحديد التخصصات الجامعية المناسبة لهم ورفع قيمة الدعم المادي إلى أكثر من مليون درهم بهدف دعم الطلبة المتعثرين مادياً في سداد الرسوم الدراسية.

ونظمت جامعة دبي “معرض الوظائف2015” السنوي في مقر غرفة تجارة وصناعة دبي، بمشاركة وحضور أكثر من 27 هيئة وشركة محلية وعالمية من القطاعين الحكومي والخاص. وتم على هامش المعرض إقامة ندوة نقاشية حول أهم توجهات العمالة الحالية في دولة الإمارات بمشاركة متحدثين من: شركة إعمار، ولينكد إن، وبيت دوت كوم.

كما استضافت جامعة دبي خلال العام الدراسي الماضي ملتقى أكاديمي حول دور مستشارين المدارس، وذلك بهدف استكمال برنامج التطوير المهني الذي تقدمه الجامعة بالتعاون مع “المجلس الثقافي البريطاني” لمرشدي المدارس واستشاريي التوظيف، وشارك في الندوة أكثر من 75 مستشار مدرسي ومرشد تعليمي من ثمانية دول في الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى انضمت الجامعة الى مؤسسات مهنية عالمية كمعهد “تشارترد للمحاسبة الادارية” و”المعهد الدولي للقيادة” الذين يمنحان شهادات طلاب كلية ادارة الأعمال شهادات مهنية عالية على مستوى البكالويوس والماجستير.

ووقعت جامعة دبي خلال العام الدراسي مذكرة تفاهم مع مركز “أي دي سنتر” الهولندي، وذلك بهدف إطلاق برنامج تدريبي شامل في مجال حماية الوثائق والأموال. حيث يزود البرنامج المشاركين فيه بالخبرات اللازمة لمواجهة عمليات سرقة الهوية الشخصية، والهوية المالية والاحتيال المالي.

واطلق مركز التطوير التنفيذي كذلك برنامج تدريبي للحرفيات الإماراتيات، وذلك ضمن فعاليات مبادرة “صوغة” للخدمة المجتمعية التي أطلقها “صندوق خليفة” برعاية سيتي غروب، حيث قدمت المبادرة برنامج تدريبي يهدف لتعزيز مهاراتهن التقنية ومبادئ ريادة الأعمال، إلى جانب الترويج لمنتجاتهن في السوق المحلي.

أيضاً وقعت جامعة دبي مذكرة تفاهم مع عدد من المدارس الخاصة في الدولة، وذلك في إطار مبادرة جديدة ترمي إلى تقديم حسومات مالية بقيمة 50% على الرسوم الدراسية للطلبة المتفوقين من خريجي المدارس. بهدف استقطاب أفضل الطلاب في الدولة، وتعزيز مستوى طلاب جامعة دبي، وتشجيعهم على الأداء الأفضل والمحافظة على التفوق الدراسي في كافة المراحل

وفي بادرة جديدة من نوعها أطلق طلاب كلية تقنية المعلومات في الجامعة مشروع البوابة الإكترونية” دبي الذكية”، والذي يهدف الى تسهيل الدخول إلى جميع خدمات حكومة دبي الذكية.

وبالإضافة الى تلك الإنجازات أطلقت الجامعة برنامجا تدريبيا جديد في مجال العلامات التجارية الفاخرة وإدارة مبيعات التجزئة، وذلك بالشراكة مع معهد “دي لوكس العالي للتسويق” في باريس،  وأسست لللتعاون مع “معهد ROI” الاميركي المتخصص في برنامج العائد على الاستثمار بالإضافة الى شروع الجامعة في مشروع له علاقة بالسياحة الذكية بالتعاون مع المعهد السويسري للسياحة.