أبوظبي – مينا هيرالد: أضافت هيئة الإمارات للتصنيف “تصنيف” إنجازاً متميزاً جديداً باطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بأكاديمية تصنيف للتدريب الملاحي والبحري (www.tasneefacademy.com) ، ضمن سعيها لتزويد المجتمع الملاحي المحلي والعربي بالكفاءات المتخصصة في قطاع الملاحة وتنميتها. وسوف يسهم ذلك بدوره في تعزيز قدرة العاملين في هذا القطاع لمواكبة أحدث التطورات العلمية والتقنية في قطاع حيوي يشهد بشكل مستمر متغيرات في قطاع الأمن والسلامة والمواصفات الهندسية ومعايير الاستدامة، بالإضافة إلى رفد المعرفة حول أفضل الممارسات الخاصة بتدريب الطواقم البحرية وتعزيز قدرتها على مواكبة مستجدات الصناعة البحرية.

منصة أكاديمية لبرامج تدريبية متخصصة

في هذا السياق صرح المهندس راشد الحبسي، الرئيس التنفيذي لتنصيف قائلاً” ندرك في تصنيف أنَّ الصناعة البحرية لايمكن أن تصل إلى أهدافها الاستراتيجية المرجوة من دون إطلاق منصة أكاديمية قادرة على خدمة الأفراد العاملين في القطاع الملاحي من خلال توفير دورات تدريبية متخصصة تجعلهم على اطلاعٍ دائم بآخر المستجدات التي تتعلق بصناعة الملاحة وتعزز من كفاءة العاملين في هذا القطاع من خلال برامج رئيسة تضم كلاً من برامج التدريب الملاحي ونظم الإدارة والتدريب البحري بالإضافة إلى دورات أخرى كالصحة والسلامة”.

جهود حثيثة لدعم قطاع التدريب

وأضاف الحبسي” تعتبر أكاديمية تصنيف للتدريب في القطاع البحري أول أكاديمية متخصصة في قطاع تصنيف السفن والقطاعات المتصلة بها في دولة الإمارات، وتستوعب الأكاديمية حوالي 300 إلى 500 متدرب، وتقوم بتنظيم دورات لمفتشي الموانئ في إدارة السلامة الدولية، وإدارة الأمن البحري. حيث تكمن رؤيتنا في تعزيز كفاءة الأفراد العاملين في مجالات البيئة والصحة والسلامة والجودة عبر توفير حلول رائدة في عالم سريع التغير”.

وعن إنجازات تصنيف في المجال الأكاديمي أضاف الحبسي” درَّبنا العام الماضي أول فريق من سبعة أفراد لمدة سنة كاملة. وستتواصل جهودنا في دعم العاملين في القطاع البحري أكاديمياً من خلال هذا الصرح الأكاديمي الذي نفخر بوجوده في دولة الإمارات في إضافة نوعية لدور الدولة محلياً وإقليمياً ودولياً ضمن مساعيها الحثيثة لتعزيز دور الاقتصاد المستدام من أجل مستقبل الأجيال القادمة”.

أربعة محاور رئيسية للتعليم البحري

من ناحيته استعرض القبطان وليد النهدي، مدير أكاديمية تصنيف من خلال الموقع الإلكتروني الجديد (www.tasneefacademy.com) الدورات التي تقدمها الأكاديمية. واختتم النهدي ” تمثل أكاديمية تصنيف خطوة متقدمة في إطار إمداد المجتمع الملاحي المحلي والعربي بالدورات التدريبية اللازمة لتنمية مهارات العاملين في القطاع الملاحي. حيث تقدم الأكاديمية دورات تشمل التدرب على تنمية مهارات التحقيق في حوادث الشحن، ودورات خاصة بنظم الإدارة ومراقبة الجودة وخدمات التدريب البحرية وإدارة المشاريع البحرية وإدارة العقود البحرية، بالإضافة إلى الدورات التي تتعلق بالتحقيق في حوادث الشحن، وإدارة مياه الصابورة، والتسرب النفطي البحري والتأهب والاستجابة”.