دبي – مينا هيرالد: أعلن متحف دبي للصور المتحركة، المتحف الوحيد في العالم الذي يركز على الحقبة التاريخية التي سبقت ولادة السينما، عن ترشيحه ضمن فئة “أفضل وجهة ثقافية ناشئة في الشرق الأوسط”، لنيل جائزة أوسكار المتاحف ضمن حفل توزيع جوائز أفضل الوجهات الثقافية 2015.

وينافس المتحف، الذي دشّنه سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون في شهر يناير من عام 2014، بقوّة ضمن قائمة المؤسسات المرشّحة من منطقة الشرق الأوسط لهذا العام. وسوف تشهد الجوائز منافسة قوية على لقب “أفضل وجهة ثقافية ناشئة في الشرق الأوسط” وجائزة الأوسكار خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في لندن بتاريخ 9 أكتوبر 2015.

وقال أكرم مكناس، مؤسس متحف دبي للصور المتحركة: “يشرّفنا أن يترشّح متحف دبي للصور المتحركة لنيل جائزة ’أوسكار المتاحف‘ ضمن حفل توزيع جوائز أفضل الوجهات الثقافية الرائدة لعام 2015. ونحن فخورون للغاية بأن يحظى النهج الفريد والمعاصر الذي يتبنّاه المتحف بهذا التقدير المميز خلال حفل توزيع الجوائز المرموق، إذ أن التأثير الإيجابي الذي أحدثه متحف دبي للصور المتحركة لم يقتصر على المنطقة فحسب، بل تعدّاها إلى العالم أجمع، ليفتح آفاقاً تعليمية وتاريخية وإبداعية فريدة.

ويسهم هذا الترشيح في تعزيز التزامنا بمواصلة العمل والسعي لإلهام الأجيال القادمة وتحفيز مخيّلتهم، وكذلك الاحتفال بالمتحف كوجهة ثقافية بارزة”.

ويمثل المتحف بشكل رائع التطور المذهل للتراث الثقافي في دبي، وهو الوجهة الأولى والوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. ويحتضن المتحف المجموعة الخاصة بالسيد مكناس والتي تضم أكثر من 300 قطعة أثرية فريدة قام بجمعها على مدى خمسة وثلاثين عاماً، كما يستعرض تطور العلم وفنّ الترفيه من خلال عرض التطور الزمني للفنون المرئية – منذ البدايات الأولى لمسرح الظلّ وصولاً إلى اختراع التقنيات ثلاثية الأبعاد وولادة السينما الحديثة.

يُشار إلى أن جميع القطع المعروضة هي قطع أصلية يعود تاريخها إلى ما بين عشرينيات القرن الثامن عشر والقرن العشرين. ويمكن لزوار المتحف من جميع الأعمار الاطلاع على التاريخ الغني للصور المتحركة من خلال الأنشطة التفاعلية المتنوعة التي يقدمها.

وتهدف جوائز “أفضل الوجهات الثقافية”، والتي تعرف باسم “أوسكار المتاحف”، بأبرز الوجهات الثقافية والمتاحف الحالية والناشئة وأكثر تميزاً، كما تحتفل بروح الإبداع والابتكار في هذا القطاع. وسيقام حفل توزيع الجوائز في لندن بتاريخ 9 أكتوبر 2015، وذلك في فندق جميرا كارلتون تاور.

يقع متحف دبي للصور المتحركة في منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام «تيكوم» على بعد دقائق فقط من محطة مترو مدينة دبي للإنترنت، ويقع مباشرة قبالة شارع الشيخ زايد. يفتح المتحف أبوابه طيلة أيام الأسبوع ما عدا الجمعة، من الساعة 11:00 صباحاً وحتى 06:00 مساءً. ويبلغ سعر تذكرة الدخول 50 درهم للكبار (فوق 18 سنة)، و25 درهم للأطفال (دون 18 سنة) والطلاب الذين يحملون بطاقة شخصية سارية المفعول. لمزيد من المعلومات حول متحف دبي الصور المتحركة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://dubaimovingimagemuseum.com/.