دبي – مينا هيرالد: يستعد “مهرجان القهوة والشاي العالمي 2015″، الحدث الوحيد من نوعه المتخصّص بصناعة القهوة والشاي في المنطقة، لاستضافة فعاليات الدورة السابعة من “بطولة الإمارات الوطنية للباريستا” التي تتمحور هذا العام حول نشر ثقافة “الموجة الثالثة من القهوة” وتوفير منصة متكاملة تجمع أمهر المتخصّصين في إعداد القهوة للتنافس على لقب “أفضل باريستا” في دولة الإمارات. وتهدف هذه البطولة الوطنية، التي ستقام في الفترة من 10 إلى 13 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل،  إلى تسليط الضوء على المهارات والكفاءات العالية التي يتمتع بها معدّي القهوة في الدولة.

وإلى جانب الحصول على أعلى وسام وطني في مجال الباريستا، سيحظى الفائز في “بطولة الإمارات الوطنية للباريستا” أيضاً بشرف تمثيل دولة الإمارات في “بطولة العالم للباريستا 2016” المقرّر أن تنعقد في  العاصمة الأمريكية واشنطن بمشاركة 54 متسابقاً آخراً من مختلف أرجاء العالم.

وتستند البطولة الوطنية إلى مجموعة من القواعد والأطر التوجيهية الصارمة حيث يتوجّب على كل متسابق تحضير أربعة فناجين “إسبريسو” وأربعة فناجين قهوة بالحليب وأربعة فناجين قهوة بنكهة “الإسبريسو الأصلية” وذلك خلال 15 دقيقة فقط، على أن يتم فرض نقاط جزاء في حال تجاوز المدّة المحدّدة. وسيتم تقييم المتسابقين أيضاً وفقاً لمدى تواصلهم مع أعضاء لجنة التحكيم من حيث شرح اختياراتهم من القهوة  وكيفية تحضيرها وتناولها.

وقال أنسليم غودينهو، رئيس الفريق المنظّم لفعاليات “مهرجان القهوة والشاي العالمي”: ” تحظى “بطولة الإمارات الوطنية للباريستا” بإقبال واسع واستجابة كبيرة من أصحاب المقاهي ومعدّي القهوة في دولة الإمارات، وذلك بالنظر إلى أهمية هذا الحدث الذي يستقطب أبرز المتخصّصين والمحترفين في إعداد القهوة  بما يدعم الجهود الرامية إلى الارتقاء بخدمات القهوة في الدولة إلى أعلى المستويات العالمية”.

وأضاف غودينهو: “تؤدّي هذه البطولة دوراً محورياً في دعم فن إعداد القهوة في دولة الإمارات من خلال تسليط الضوء على المعارف والمهارات والكفاءات العالية التي يتمتّع بها الباريستا.  ونحن على ثقة بأنّ دورة العام من البطولة، وعلى غرار سابقاتها، ستشهد مشاركة واسعة من المتحمسين والمبدعين والمبتكرين في إعداد القهوة في الدولة، للتأكيد على أنّ مجتمع الباريستا في دولة الإمارات يتّسم بالإمكانات والمقوّمات اللازمة لتحقيق الريادة على الساحة الدولية”.

ويكتسب قطاع القهوة المحلي اهتماماً لافتاً في الوقت الراهن مع وصول حجم الإنفاق على القهوة في الدولة إلى أكثر من نصف مليون درهم إماراتي سنوياً وتزايد إقبال المستثمرين الإقليميين والدوليين على السوق المحلية التي من المتوقّع أن تصبح ضمن كبرى الأسواق العالمية للقهوة خلال السنوات القليلة المقبلة.

ويُذكر أن ديمتري غريخوف، الباريستا الرئيسي في “كافيه رايدر” والفائز بـ”بطولة الإمارات الوطنية للباريستا 2014″، قد شارك مؤخّراً بصفة ممثل لدولة الإمارات في “بطولة العالم للباريستا 2015”.

ويمكن للراغبين بالمشاركة في البطولة الوطنية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني: http://www.coffeeteafest.com/index.php/championships/championship-registration.

وسيقام “مهرجان القهوة والشاي العالمي” خلال الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في “معرض ميدان” في دبي، وذلك بدعم من “الجمعية الأمريكية للقهوة” و”مهرجانات القهوة العالمية” ومجتمع الباريستا الإماراتي. ويعد هذا المهرجان الحدث العالمي الوحيد من نوعه المتخصّص بصناعة القهوة والشاي في منطقة الشرق الأوسط والذي يعرض منتجات القهوة والشاي من جميع أنحاء العالم ويشارك فيه كبار أقطاب الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية.