دبي – مينا هيرالد: كشف استبيان بيت.كوم الأخير، أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع منظمة YouGov الرائدة المتخصصة في أبحاث السوق، حول ’أهم المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015‘، أن مدينتي أبوظبي ودبي حلّتا في المراتب الأولى في كافة المجالات، واحتلتا المركزين الأول والثاني على التوالي كأهم المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وعبّر 83% من سكّان أبوظبي و73% من سكان دبي عن سعادتهم ’بشكل كبير‘ أو ’إلى حد ما‘ للعيش في المدينتين.

العوامل الاقتصادية

صرح أربعة من أصل عشرة مجيبين أن معدلات توفر فرص العمل في العاصمة الإماراتية أبوظبي تعتبر جيدة أو ممتازة. وأوضح حوالي نصف المجيبين في دبي (48%) أن توفر فرص العمل فيها جيد أو ممتاز، في حين أشار 16% إلى أنه سيء أو ضعيف. وأوضح 40% من المجيبين في أبوظبي، و44% في دبي، أن الرواتب التي تتميز بالتنافسية هي إما جيدة أو ممتازة.

وتبرز الفوائد التي يحصل عليها الأهالي العاملين، والنمو الوظيفي الشخصي، ووسائل الراحة ذات الأسعار المعقولة من  ضمن العوامل الاقتصادية الأخرى في كلا المدينتين. وحققت مدينة الشارقة نتائج أفضل في ما يتعلق بتكاليف السكن المقبولة.

وفي ما يخص العوامل الاقتصادية، جاءت أبوظبي ودبي في المركزين الثاني والثالث على التوالي، بعد المنامة التي احتلت المركز الأول.

حقوق العمّال

احتلت أبوظبي المركز الأول بوصفها المدينة الأبرز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال حقوق العمال. ويعتقد المجيبيون من الإمارة أنهم يتمتعون بفوائد جيدة- إلى- ممتازة في مجال نهاية الخدمة (50%)، وحقوق فسخ عقد العمل (42%)، وبدلات الإجازات (49%)، وبدلات الأبوّة (28%)، ونظام حماية الأجور (54%)، والضمان الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي (72%) ووضع السياسات الحيويّة (46%).

العوامل البيئية

جاءت مدينتي أبوظبي ودبي في المرتبتين الأولى والثالثة على التوالي في مجال العوامل البيئية، في حين توسّطت مسقط المدن الثلاث الأفضل في هذا المجال باحتلالها المركز الثاني على مستوى المنطقة.

وتشكل العوامل البيئية مجموعة من المجالات الهامة المرتبطة بالراحة، والنظافة، التي تؤثر على جودة الحياة الإجمالية داخل المدينة. وصرح ا المجيبيون في دبي (58%) وأبوظبي (55%) أن نظافة شوارع مدينتهم ممتازة. وتتضمن العوامل البيئية الأخرى الهامة في كل من أبوظبي ودبي على التوالي؛ الهواء النقي (جيد- إلى- ممتاز: 67% و64%)، والمياه النظيفة (جيد- إلى- ممتاز: 78% و78%)، وجمال التصاميم المعمارية والأبنية (جيد- إلى- ممتاز: 85% و 92%)، وإمكانية التحكّم بالازدحامات المرورية (جيد- إلى- ممتاز: 71% و63%).

مستوى المعيشة

تبرز دولة الإمارات العربية المتحدة كإحدى أبرز الوجهات التي تقدم مستويات معيشة عالية في ثلاث مدن هي دبي، وأبوظبي والشارقة. وسجلّت هذه المدن أعلى النتائج ضمن قائمة أفضل عشر مدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبحسب أغلب المجيبين، فإن دبي وأبوظبي تعتبران على التوالي إما جيدة أو ممتازة في ما يتعلق بالعوامل الرئيسية التي تؤثر على مستوى المعيشة. وتتضمن هذه العوامل الشعور بالاستقرار والأمن (جيد- إلى- ممتاز: 75% و81%)، وتوفر منشآت الرعاية الصحية (جيد- إلى- ممتاز: 77% و82%)، وأنظمة المياه/ الكهرباء/ الصرف الصحي (جيد- إلى- ممتاز: 89% و89%) وجودة التعليم (جيد- إلى- ممتاز: 66% و66%).

العوامل الاجتماعية الثقافية

تعتبر العوامل الاجتماعية الثقافية عناصر قوة ضمن الثقافات، والمجتمعات، والمدن، لها تأثير هام على أفكار الأفراد ومشاعرهم وسلوكياتهم. وتتضمن العوامل الاجتماعية الثقافية الهامة في الإمارات؛ انخفاض معدلات الجرائم، التي حصلت على تقييم ممتاز من المجيبين في أبوظبي (55%) ودبي (48%)؛ والبيئة السياسية المستقرة، بتقييم ممتاز من قبل 40% من المجيبين في أبوظبي و44% في دبي؛ والقوى الأمنية الفعّالة، بتقييم ممتاز من 50% في أبوظبي و47% في دبي.

ومن العوامل الاجتماعية الثقافية الهامة الأخرى في الإمارات المساواة بين الجنسين، والتعامل العادل مع جميع الجنسيات، وحرية التعبير والتسامح مع مختلف الثقافات والمعتقدات.

الرياضة، الفنون، الثقافة والاستجمام

حصدت دبي وأبوظبي المركزين الأول والثاني على التوالي بين مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال عوامل الرياضة، والفنون، والثقافة والاستجمام. وهي العوامل التي تلعب دوراً هاماً في الجودة الإجمالية للحياة في مدينة ما.

وفي دبي، منح المجيبون تقييم جيد- إلى- ممتاز لمستويات العروض الثقافية والفنية (70%)، وتوفر النشاطات المناسبة للعائلات (72%) وتوفر النشاطات الرياضية الخارجية (64%). ووَصفت الأغلبية مدينة دبي بأنها ’مدينة لا تنام على الإطلاق‘ (جيد- إلى- ممتاز: 74%). وفي المقابل، قال 61% من المجيبين في أبوظبي أن المدينة توفر المناطق/ المناظر الطبيعية بشكل جيد- إلى- ممتاز، بالإضافة إلى توفر النشاطات المناسبة للعائلات (61%).

ريادة الأعمال

تمتلك ريادة الأعمال أثراً خاصاً على ازدهار المدن، وتحتل دبي مركزاً متقدماً كأهم مدينة في مجال تأسيس الأعمال، تليها أبوظبي.

وحصلت دبي على تقييم جيد أو ممتاز من المجيبين بالنسبة إلى العوامل التالية: سهولة تأسيس عمل جديد (52%)، وعدم وجود البيروقراطية في الإجراءات والأعمال الورقية (52%)، وسهولة إيجاد مصادر التمويل لتأسيس الأعمال الجديدة (50%)، واستعداد السوق لتقبل الأفكار الجديدة والابتكارات (68%)، وتشبّع السوق (55%)، والمقدرة على إيجاد المواهب المحلية لتوظيفها (52%) والضرائب والرسوم المقبولة (48%).

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: “كوننا موقع توظيف رائد في المنطقة، نحن نحمل على عاتقنا مسؤولية استعراض المدن الأفضل أداءً في المنطقة، ليتمكن الباحثون عن وظائف من اتخاذ التقديرات المبنية على معرفة كاملة في حال رغبتهم بالانتقال إلى مدينة أخرى، ولتزويد الشركات بالمعلومات التي تمكّنهم من تقديم المزيد من المساهمات الداعمة لمستوى المعيشة في مدنها.”

وأضاف المصري: “تتميز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالحيوية والتنوع في ما يتعلق بالعوامل المؤثرة على جودة الحياة الإجمالية في كل مدينة. وتكمن مهمتنا في بيت.كوم بتزويد الناس بالأدوات والتكنولوجيات التي تساعدهم على بناء أسلوب الحياة الذي يختارونه، ونريد أن نقدم لهم المعلومات القيّمة حول الحياة في المدن التي قد يرغبون بالانتقال إليها.”

ومن جانبها قالت إليسافيت فراكا، مديرة الأبحاث في YouGov: “إن هذا النوع من أبحاث السوق هو ما يمكننا من تقديم معلومات شمولية عن المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الوقت الراهن، لتتمكن كل من الشركات والباحثين عن عمل من الحصول على المعلومات القيّمة المتعلقة بالعديد من الجوانب المؤثرة على مستوى المعيشة في المدينة التي يختارونها.”

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم ’أهم المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015‘ عبر الإنترنت في الفترة الممتدة ما بين 25 أغسطس و6 سبتمبر 2015، وبمشاركة 3,613 شخص من جنسيات مختلفة تتضمن دول الخليج، وشمال أفريقيا، وبلاد الشام، إضافة إلى آسيا الغربية والوسطى، من الذين يعيشون في مدن بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس وباكستان.