دبي – مينا هيرالد: كشفت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” عن اختيار 100 مشارك من إجمالي المتقدمين، البالغ عددهم أكثر من 400 مرشح، للمشاركة في “تحدي الابتكار- إكسبو 2015″، المبادرة الأولى من نوعها عالمياً المقررة على هامش جدول أعمال “إكسبو ميلانو 2015” في الفترة بين 9 و11 تشرين الأول/أكتوبر الجاري. ووقع الاختيار على نخبة من رواد الأعمال والمصممين المبدعين والمطورين من مختلف أنحاء العالم، وذلك بعد أن تم تقييم المرشحين وفقا لأعلى المعايير، وذلك للتأكد من قدراتهم ومهاراتهم لتطوير حلول مبتكرة قائمة على أحدث التقنيات المتقدمة حول موضوع “تغذية الكوكب طاقة من أجل الحياة”، الذي يمثل الشعار الرسمي لـ “إكسبو ميلانو 2015”.

وقالت آمنة لوتاه، مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية في “دافزا”: “يسعدنا اختيار نخبة من الكفاءات المبدعة للمشاركة في “تحدي الابتكار- إكسبو 2015″، وذلك عقب إجراء عملية تقييم صارمة اتسمت بالدقة والشمولية والموضوعية، بإشراف فريق من الخبراء الدوليين. وتكمن أهمية التحدي في كونه مبادرة فريدة من شأنها تمكين الشباب المبدعين والمبتكرين من إحداث بصمة إيجابية في مسيرة تنمية المجتمعات الإنسانية، من خلال المساهمة في مواجهة القضايا الملحة والمؤثرة على مستقبل العالم، لا سيّما الأمن الغذائي. لذا فإننا نفخر في “دافزا” بمشاركتنا بصفة راعٍ رئيسي لـ “تحدي الابتكار- إكسبو 2015” كونه منصة استراتيجية لتشجيع التميز والإبداع عالمياً، الأمر الذي يتماشى مع مساعينا الحثيثة لتحقيق أهداف “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” في جعل الإمارات إحدى الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم بحلول العام 2021.”

وأشارت لوتاه إلى أنّ “دافزا” نجحت في إطلاق سلسلة من المبادرات النوعية الرامية إلى رسم ملامح مستقبل الحلول المبتكرة، مثل “وحدة الابتكار” التي أعلنت عنها المنطقة الحرة مؤخرًا، لافتةً إلى أنّ المشاركة في “تحدي الابتكار” تحظى بأهمية خاصة كونها فرصة مثالية تتيح لـ “دافزا” تفعيل مساهمتها في دعم الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد استراتيجيات فاعلة من شأنها مواجهة أبرز القضايا الملحة ذات الصلة بأمن الغذاء والاستدامة.

وسيحظى المشاركون بفرصة العمل على دراسة حالة واقعية تتمحور حول الابتكار ضمن قطاع سلسلة القيمة الغذائية، تم إعدادها خصيصاً من قبل “دافزا” باعتبارها الراعي الرسمي لـ “تحدي الابتكار- إكسبو 2015”. كما سيقوم المشاركون أيضاً بحضور سلسلة من الجلسات التفاعلية الموجهة للارتقاء بالمهارات ذات الصلة بتطوير وطرح الأفكار المبتكرة والبرمجة والتفكير الإبداعي، والتي توفر منصة مثالية للإطلاع على أفضل الممارسات والرؤى الإبداعية من نخبة الخبراء الدوليين والتواصل مباشرةً مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم. ومن المقرر أن يتم منح كافة المشاركين شهادات معتمدة في تطوير المهارات، على أن يتسلم الفريق الفائز جائزة نقدية بقيمة 20,000 يورو، إلى جانب مزايا حصرية تشمل العضوية والخدمات المقدمة من أبرز مراكز حاضنات الأعمال في أوروبا، وذلك على مدى 6 أشهر لمواكبة مسيرة تحويل أفكارهم الإبداعية إلى أعمال ناجحة. وبمجرد الانتهاء من تأسيس أعمالهم الناشئة، سينال الفائزون الدعم من أبرز المرشدين والموجهين والخبراء الدوليين.