دبي – مينا هيرالد: اختارت مجلة “إف دي آي” البريطانية المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” كأفضل منطقة حرة للعام 2015 في خمس فئات أساسية للجوائز التي تمنحها المجلة سنوياً للمناطق الحرة عبر العالم؛ وهي “جائزة دعم الشركات الناشئة”، “وجائزة إعادة الاستثمار”، “وجائزة تطوير البنية التحتية”، بالإضافة إلى “جائزة أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط”، و”جائزة أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للشركات الكبيرة”.

واختيرت “جافزا” للفوز بهذه الجوائز المرموقة تقديراً لمبادراتها المتميزة في دعم الشركات الناشئة، ودورها المحوري في تطوير البنية التحتية لتلبية متطلبات المستثمرين، وتمكينهم من بناء نظام أعمال متكامل يشجع الشركات على مواصلة توسيع عملياتها في المنطقة الحرة بكفاءة عالية.

وأعرب سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، عن سعادته بفوز “جافزا” بهذه المجموعة من الجوائز من مجلة “إف دي آي” التابعة لصحيفة الفايننشال تايمز.

وأضاف سعادته: “تعزز هذه الجوائز مكانة (جافزا) كوجهة مفضلة للاستثمار للشركات الكبيرة متعددة الجنسيات والشركات الناشئة على حد سواء. فقد حرصت “جافزا” طوال السنوات الماضية على إسعاد العملاء من خلال توفير خدمات متميزة لهم، ونجحت في استقطاب أعداد متزايدة من المستثمرين والشركات من جميع أنحاء العالم، عبر تقديم أفضل التسهيلات، لتمكينهم من تحقيق تطلعاتهم وأهدافهم المنشودة في النمو والتطوير”.

وقال سعادة سلطان أحمد بن سليم: “يعد نجاح جافزا في التقدم المستمر إلى صدارة المناطق الحرة في العالم من أهم الانجازات التي حققتها تجربة دبي الرائدة في التنمية الاقتصادية العالمية، فقد قامت المنطقة الحرة لجبل علي بدور حيوي في تعزيز قدرة الإمارة على استقطاب التجارة والاستثمار، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بالعمل على تنويع بنية الاقتصاد الوطني عبر تقدم دبي لتصبح مركزاً إقليمياً وعالميا للتجارة الدولية”.

وأوضح سعادته “أن الإنجازات التي تحققها جافزا باستمرار تمثل دافعاً لنا للتقدم إلى الموقع رقم 1 عالمياً في صناعة المناطق الحرة العالمية، منطلقين من تحفيز روح الإبداع والابتكار وفقاً لتوجيهات القيادة الحكيمة، وحرصها على الانتقال بمسيرتنا الاقتصادية إلى اقتصاد المعرفة لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 عبر تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات، بمواكبة تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، ودعم استعداد الدولة لاستضافة معرض إكسبو 2020 في دبي من أجل تحقيق نجاح منقطع النظير لهذا الحدث العالمي؛ الأهم في مجال المعارض على مستوى التجارة العالمية”

وتحتضن جافزا أكثر من 7000 شركة من أرقى الشركات العالمية بينها 100 شركة مدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية، إذ أسست معظم هذه الشركات مقراتها الإقليمية في جافزا لخدمة منطقة الشرق الأوسط، وغرب آسيا، وأفريقيا، ودول الكومنولث المستقلة، وشبه القارة الهندية بشكل أكثر كفاءة بصفتها مركزاً للتجارة والخدمات اللوجستية للمنطقة بأسرها.

وبحسب دراسة أجرتها شركة إرنست آند يونغ حول مدى مساهمة جافزا في اقتصاد الدولة والإمارة، فإن المنطقة الحرة تضم 32% تقريباً من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر  المتدفق إلى الدولة.