دبي – مينا هيرالد: تصدّرت علامة آبل  قائمة العلامات التجارية الأكثر ألفة بين المستهلكين في الإمارات، وفقاً لتقرير ألفة العلامات التجارية أصدرته شركة MBLM للعام 2015، بينما احتل بنك أبوظبي التجاري مكانة ضمن المراكز العشرة الأولى إلى جانب نخبة من الأسماء العالمية.

وكانت كل من لكزس وسامسونغ ومرسيدس ضمن أبرز العلامات التجارية التي تصدّرت القائمة في الإمارات، وفقاً للتقرير الذي أعلنته اليوم MBLM – الشركة المتخصصة بدراسات ألفة العلامات التجارية. تعتبر الدراسة واحدة من أكثر قوائم تصنيف العلامات التجارية شمولية، وتقوم على قياس الرابط العاطفي للعلاقات بين المستهلكين والعلامة التجارية.

وتم إعداد التقرير الخاص بالإمارات، والصادر عن مكتب MBLM في دبي، للمرة الأولى بهدف فهم الرابط العاطفي بين المستهلكين في الإمارات والعلامات التجارية. ويمثل التقرير جزءاً  من مبادرة بحثية عالمية واسعة النطاق، تعمل على تحليل استجابة 6,000 مستهلك و52,000 تقييم للعلامات التجارية في الولايات المتحدة والمكسيك والإمارات.

صممت الدراسة بحيث تحقق فهماً أفضل لمدى فعالية العلامات التجارية ودورها في إيجاد روابط أقوى مع المستهلكين، إذ تسلّط الضوء على العواطف باعتبارها محركاً لصنع القرارات، وتعتبر شعورنا تجاه علامة ما أفضل مؤشر لسلوكنا تجاهها.

في تعليقه على الأمر قال ويليام شينتاني، الشريك في MBLM: “يقوم التقرير على أبحاث كمية تجري على المستهلكين، بهدف قياس وفهم وتحديد كمّ تأثير المشاعر على العلاقة بالعلامات التجارية، وتحديد العلامات التجارية الأكثر نجاحاً في إقامة تلك العلاقات وتوطيدها.”

وأضاف: “تكمن أهمية نتائج البحث في تفوق العلامات الأكثر ألفة في أعمالها – فالعلامات التجارية التي تحتل المراكز العشرة الأولى من حيث الألفة تتفوق في نتائجها على المؤشرات المالية في نمو الإيرادات والأرباح على مدى عشر سنوات. كما تتمتع تلك العلامات بتميز سعري وتتمتع بمرونة مالية أكبر من العلامات الأخرى في نفس القطاع، والتي لا تحظى بالألفة ذاتها.”

وتهيمن العلامات التجارية في القطاع التقني على المراكز العشرة الأولى في الإمارات، إذ تحتل سامسونغ المركز الثالث وسوني المركز السابع وغوغل المركز التاسع، بينما تبرز أيضاً العلامات التجارية الفارهة في قطاع السيارات، لتحتل لكزس المركز الثاني، وتويوتا المركز الرابع.

وفي تأكيد لقدرة الأسماء التجارية البارزة في قطاع تجارة التجزئة على تحقيق الألفة مع المستهلكين، فقد حازت سلسلة المقاهي العالمية ستاربكس على المركز السادس، فيما حلّت علامة ايكيا السويدية للأثاث المنزلي في المركز العاشر.

وكانت علامة دوف المتخصصة في العناية الشخصية، والتي جاءت بالمركز الخامس، العلامة الوحيدة من قطاع الصحة والجمال بين العشرة الأوائل، بينما حلّ بنك أبوظبي التجاري في المركز الثامن.

من جانبه قال جاي هوانغ، الشريك لدى MBLM: “نرى أن ألفة العلامات التجارية بمثابة علاقة جوهرية بين الشخص والعلامة، يضمن تحقيقها تحسين نتائج وأداء الأعمال بشكل ملموس.”

يذكر أن علامة آبل حلّت في المركز الأول في صدارة العلامات العشرة الأكثر ألفة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، واكتمل عقد الثلاثة الأوائل في الولايات المتحدة الأمريكية بعلامتي بي إم دبليو وتويوتا، بينما حلّت أميريكان إكسبريس ونيسان في المركزين الثاني والثالث على التوالي في المكسيك.

المراكز العشرة الأولى في ألفة العلامات التجارية بالإمارات العربية المتحدة  2015

المركز العلامة التجارية

  1. آبل
  2. لكزس
  3. سامسونغ
  4. مرسيدس
  5. دوڤ
  6. ستاربكس
  7. سوني
  8. بنك أبوظبي التجاري
  9. غوغل
  10. ايكيا