دبي – مينا هيرالد: تواصل دائرة حكومة دبي الذكية استعداداتها للمشاركة في معرض “أسبوع جيتكس للتقنية 2015” في دورته الخامسة والثلاثين التي ستُعقد بقاعة الشيخ سعيد في “مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات” في الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الجاري.  

وأعلنت الدائرة عن مشاركة 36 جهة حكومية هذا العام ضمن منصتها الممتدة على مساحة 3800 متر مربع، حيث ستعرض تلك الجهات وفي منصة واحدة أحدث الحلول والخدمات والتطبيقات الذكية الحكومية التي أنجزتها ضمن مسيرتها في التحول إلى الحكومة الذكية، واضعة نُصب عينيها أن تُضفي على كل لحظات متعاملي حكومة دبي منتهى الرضا والسعادة عند حصولهم على الخدمات الحكومية.

وكانت الدائرة قد بدأت استعداداتها في وقت سابق من هذا العام بتوجيه دعوات للجهات الحكومية شركائها في مسيرة التحول نحو الحكومة الذكية للمشاركة في منصة حكومة دبي الذكية كما عملت فرق العمل المتخصصة على عقد العديد من الاجتماعات معها للاستماع لمتطلباتهم الخاصة والعمل على تنفيذها لضمان توفير أفضل عوامل النجاح لتلك الجهات في تعريف الشرائح المجتمعية المتنوعة بتطبيقاتها وخدماتها. كما قامت الدائرة أخيراً بعقد اجتماعها التنسيقي الأخير مع تلك الجهات لوضع اللمسات النهائية بما يكفل نجاح مشاركتهم وإبراز صورة مشرفة لتكامل وتضافر الجهات الحكومية.

وقال سعادة أحمد بن حميدان، مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية: “نعمل في دورة هذا العام من جيتكس على توفير كل ما يلزم على منصتنا أمام الجمهور والوفود الزائرة للاطلاع على الخطوات العملية التي تتبعها دائرتنا والجهات الحكومية في دبي للتحول إلى الحكومة الذكية؛ تنفيذاً للخطة الاستراتيجية لحكومة دبي الذكية 2014-2017 التي تمت صياغتها بعناية مباشرة بعد مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في دبي بسرعة التحول للحكومة الذكية”.

وأضاف سعادته قائلاً: “ستوفر منصتنا فرصة حقيقية لزوارها من جميع الشرائح المجتمعية للاطلاع من مكان واحد على أحدث الحلول وتطبيقات الخدمات الحكومية الذكية التي وفرتها حكومة دبي، تجسيداً للحكومة الذكية المترابطة التي ستساهم في الوصول إلى مدينة ذكية إبداعية متكاملة قائمة على المعرفة في القرن الحادي والعشرين وتجربتها مباشرة في المنصّة، والتعرف عن قرب إلى كفاءتها ومدى سلاستها”.

وأوضح بن حميدان، أنه سيتم تخصيص مساحة على المنصة تتيح للجهات الحكومية المشارِكة عرض أبرز خدماتها وتطبيقاتها الذكية عبر نموذج يحاكي تجسيداً واقعياً للخدمات الذكية في المدينة التي تسعى أن تكون الأذكى في العالم، مشيراً إلى أن هذا الجزء من المنصة سيتيح لزوارها قضاء لحظات مفعمة بالسعادة عند قيامهم بتجربة حية؛ تمكنهم من التعرف إلى الخدمات الذكية التي يوفرها عدد من الجهات الحكومية في دبي، مثل: بلدية دبي، وهيئة الصحة، وهيئة كهرباء ومياه دبي، والقيادة العامة لشرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات وسوق دبي المالي وغيرها من الجهات وتطبيقها عملياً والتفاعل معها في الوقت ذاته.

وتماشياً مع استراتيجية حكومة دبي الذكية الرامية للوصول إلى “حكومة منفتحة” تتيح حلولاً تقنية لتحقيق مشاركة المتعاملين عبر التعبير عن آرائهم في الخدمات الذكية المقدمة إليهم، سيتم توفير مساحة خاصة ضمن المنصة تحت اسم “مختبر تصميم تجربة المتعامل” الذي سيتيح للزوار اختبار الخدمات والتطبيقات الذكية لحكومة دبي، وقيامهم باختيار تلك التي تناسبهم لترتيبها وفق احتياجاتهم ورغباتهم؛ ليجري بناء عليه توجيه الجهات الحكومية لاحقاً للأخذ في الاعتبار تصميم التطبيقات الذكية من منظور المتعاملين ووفق رغباتهم لمنحهم مزيداً من لحظات السعادة في حياتهم اليومية وزيادة تبنيهم استخدام تلك التطبيقات.

وستشهد منصة “حكومة دبي الذكية” على مدى أيام المعرض الخمسة، تقديم مجموعة من العروض والمحاضرات تسلط الضوء على العديد من خدماتها المشتركة وتطبيقات الهواتف الذكية سواء كانت  لدائرة حكومة دبي الذكية أو الجهات المشاركة على منصتها. كما سيتم توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية للجهات الحكومية والأطراف المستفيدة وذلك لتعزيز الشراكة والتعاون بينهم سعياً لإتمام الترابط والتكامل لتوفير مزيد من الراحة والسعادة للمتعاملين مع حكومة دبي.  

ومن ناحية أخرى ستشهد المنصة سحوبات يومية لمستخدمي الخدمات الإلكترونية والذكية التي توفرها حكومة دبي الذكية والجهات الحكومية الأخرى، لزوار أجنحتها أو لمن يشاركون في حضور أحد العروض التقديمية على المنصة، حيث جرى رصد عدد كبير من الأجهزة الذكية التي ستقدم كجوائز لهذه السحوبات.

ولإتاحة الفرصة أمام الراغبين في الاستفسار عن مشاركة الدائرة ومتابعة فعاليات المنصة والجهات المشاركة فيها، فقد تم تحديث الموقع الإلكتروني  http://gitex.dubai.ae ليحتوي على معلومات وافية،  كما يمكن التواصل مع مركز الاتصال التابع للدائرة على الرقم 60056000 والاستمتاع بمتابعة قنوات التواصل الاجتماعي عبر حسابات الدائرة على: فيسبوك تويتر وإنستغرام DubaiSmartGov، و”يوتيوب”،  وغوغل بلاس ولينكد إن Dubai Smart Gov.

قائمة بأسماء الـ 36 جهة حكومية المشاركة عل منصة حكومة دبي الذكية:

شرطة دبي
مؤسسة دبي للإعلام
هيئة كهرباء ومياه دبي
بلدية دبي
محاكم دبي
النيابة العامة
جمارك دبي
دائرة الأراضي والأملاك
مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف
مؤسسة الاتصالات المتخصصة – نداء
مؤسسة نور دبي
مركز دبي للإحصاء
دائرة السياحة والتسويق التجاري
الإدارة العامة للدفاع المدني- دبي
المدينة العالمية للخدمات الإنسانية
معهد دبي القضائي
دائرة التنمية الاقتصادية
هيئة دبي للثقافة والفنون
دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري
هيئة تنمية المجتمع
هيئة الطرق والمواصلات
مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر
هيئة دبي للطيران المدني
هيئة الصحة بدبي
غرفة دبي
مطارات دبي
مجلس دبي الرياضي
سوق دبي المالي
هيئة المعرفة والتنمية البشرية
دائرة الشؤون القانونية
تراخيص
الأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات
سلطة مدينة دبي الملاحية
مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
الدائرة المالية
دبي التجارية