دبي – مينا هيرالد: في إنجاز جديد يضاف لقائمة إنجازاتها في مجال خدمة المجتمع، حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على شهادةإم في أو 8000″ (MVO 8000) العالمية في المسؤولية المجتمعية، لتصبح بذلك أول مؤسسة حكومية في دبي تحصل على هذا الاعتراف العالمي. كما حققت الهيئة المستوى المتقدم في تطبيق إرشادات الأيزو 26000 في مجال المسؤولية الاجتماعية. ويأتي حصول الهيئة على هاتين الشهادتين المتميزتين تتويجاً لجهودها المتميزة في خدمة المجتمع ومبادراتها الرائدة كمؤسسة حكومية مسؤولة اجتماعياً، ونجاحها في تطبيق استراتيجيات المسؤولية المجتمعية وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية.

وقد أعرب سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي عن سعادته بهذا الإنجاز الجديد، وأضاف: “لا يقتصر دور الهيئة على توفير خدمات الكهرباء والمياه بأعلى مستويات الجودة الكفاءة والاعتمادية، وإنما تؤدي الهيئة دورها كمؤسسة حكومية مسؤولة اجتماعياً في إطار تحقيق رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن يكون مجتمع دبي متلاحماً ومتماسكاً يتبنى قيماً إنسانية مشتركة ويقوم على ركيزة قوامها الأسر والمجتمعات المتلاحمة. وتتبنى الهيئة خططاً واستراتيجيات مدروسة متوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية لتحقيق رؤيتها في مجال المسؤولية المجتمعية، فكما يقول سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله” “العمل الإنساني اليوم يحتاج لرؤية .. وتخطيط استراتيجي .. وأهداف محددة .. وإدارة فعالة للموارد المالية والبشرية لتحقيق تغيير حقيقي في حياة البشر“.

وتابع سعادته: “نحن سعداء بهذا الإنجاز الجديد الذي يتوج جهود الهيئة في مجال المسؤولية المجتمعية ويؤكد على فعالية دورها كرافد حقيقي لجهود التنمية المجتمعية على المستويات كافة لتحقيق التنمية المستدامة في دبي. وتؤكد هذه الشهادات العالمية المرموقة سعينا الدائم نحو التميز والجودة في جميع عملياتنا التي تتكامل مع جهودنا لتطوير العمل الاجتماعي واستدامته، وأننا نسير على الطريق الصحيح في إدارة وتعزيز مبادراتنا لتحقيق سعادة المجتمع، وهو الهدف الأسمى الذي نسعى إلى تحقيقه“.

من جهتها، قالت خولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة كهرباء ومياه دبي: “تسعى الهيئة إلى تطبيق أفضل المعايير العالمية في مجال المسؤولية المجتمعية المؤسسية، وتشكل المبادرات والبرامج المجتمعية التي تطلقها جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتها لخدمة الصالح العام دبي. ونظمت الهيئة 43 مبادرة مجتمعية خلال عام 2014، بإجمالي 6385 ساعة تطوعية، وبلغ عدد الشراكات المجتمعية خلال العام الماضي 20 شراكة مجتمعية، إضافة إلى تنظيم 17 ورشة توعوية مجتمعية. وحصلت الهيئة على المركز الثاني في استبيان الافراد والمركز الأول في استبيان الشركات عام 2014 في مقياس الموضع المجتمعي المؤسسي للهيئة مقارنة بالجهات المحلية والعالمية“.

الجدير بالذكر أن شهادةإم في أو 8000″ هي نظام عالمي لإدارة المسؤولية الاجتماعية مستمد من قواعد الاستدامة تديره كيو إم إس (QMS) غلوبال هي مبادرة لنظام أعمال عالمي مسؤول تلبي الطلب المتزايد لوضع معايير إصدار الشهادات في مجال المسؤولية الاجتماعية. ويثبت الحصول على شهادةإم في أو 8000″ ان المؤسسة تلبي التوقعات المعترف بها عالمياً في مجال المسؤولية الاجتماعية، كما تعد بمثابة دليل على الالتزام بمستوى من الأعمال المسؤولة يتجاوز مفهوم الحد الأدنى للمتطلبات القانونية، ويظهر التزاماً بالحفاظ على هذه المعايير.

أما شهادة الأيزو 26000 فهي معيار دولي يقدم إرشادات حول المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الحكومية والخاصة ويدعم جهودها لتبني نظام عمل مسؤول اجتماعياً بما يتماشى والمتطلبات المتزايدة للمجتمع في هذا الشأن. وتتضمن هذه الإرشادات تكامل وتنفيذ وتطوير السلوك المسؤول اجتماعياً على مستوى المؤسسة، وضمن نطاق تأثيرها من خلال سياساتها وممارساتها، وتحديد الشركاء والعمل معهم.