دبي  – مينا هيرالد:  أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن استكمال كافة الاستعدادات والتحضيرات الخاصة باستضافة فعاليات النسخة الثالثة من منتدى المحتوى الرقمي العربي، والتي تشهد مشاركة 16 من أبرز الخبراء العرب في هذا المجال والذين سيلتقون في دبي خلال الفترة بين 19-20 أكتوبر الجاري بهدف مناقشة العديد من القضايا الهامة المتعلقة بكيفية الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف خدمة قضايا الثقافة واللغة والتواصل الاجتماعي في منطقتنا العربية.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى مجموعة من الجلسات وورش العمل والعروض التقديمية التي تم اختيارها بدقة وعناية تامة من قبل لجان مختصة تضم ممثلين عن جامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، ووزارة الاتصالات في جمهورية مصر العربية، والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وتنطلق فعاليات المنتدى بكلمة لدولة الإمارات العربية المتحدة يلقيها سعادة حمد عبيد، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، يلي ذلك كلمات لممثلي لمنظمات الإقليمية والدولية المشاركة، ومن ثم جلسة نقاشية تستعرض واقع وطموحات صناعة وإدارة المحتوى الرقمي العربي، والتي سيتم خلالها الكشف عن تفاصيل إطلاق الدراسىة الخاصة بالارتقاء بجودة المحتوى الرقمي العربي. كما سيتم تخصيص جلسة لمناقشة المحتوى الصحفي بين البيئتين التقليدية والرقمية واستعراض الفرص والتحديات ذات الصلة.

معلقا على استضافة الهيئة لفعاليات المنتدى، قال سعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: “إن أهمية هذا المنتدى تنبع من الجهات المشاركة في تنظيمه، والتي تمثل مؤسسات طليعية في مجال دعم مجتمع المعرفة، وهي جامعة الدول العربية والمكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإيسكوا)، ووزارة الاتصالات في جمهورية مصر العربية التي كانت سبّاقة في احتضان النسختين الأولى والثانية من هذا المنتدى. ولا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى القائمين على هذه الجهات الرائدة لجهودهم المشهودة والمقدرة في هذا المجال.”

وأضاف: “يمثل الناطقون باللغة العربية رابع أكبر مجموعة من مستخدمي الإنترنت في العالم. ويبلغ تعداد هؤلاء المستخدمين نحو 155 مليون شخص يعادلون ما يقرب من 5% من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم. ويتزايد مستخدمو الإنترنت الناطقون بالعربية بمعدل 6% سنوياً مما يجعل العرب والناطقين بالعربية الفئة الأسرع نمواً على الإطلاق من بين كل فئات مستخدمي الشبكة. وإزاء هذه الحقائق، علينا التأكد من أن المحتوى الرقمي المتوفر يلبي حاجات الملايين من المستخدمين العرب.”

وتجدر الإشارة إلى تزامن انعقاد فعاليات المنتدى مع “أسبوع جيتكس للتقنية” أحد اهم وأبرز المعارض على مستوى الشرق الأوسط في مجال عرض التقنيات الحديثة، حيث سيتم تنظيم زيارات لجميع الوفود المشاركة في المنتدى إلى المعرض بهدف إتاحة الفرصة أمامهم للاطلاع على الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في دولة الإمارات في سبيل نشر المعرفة الرقمية، والدفع بمسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة.

وأعلنت الهيئة أن المنتدى مفتوح للراغبين في الحضور والمشاركة، ودعت المهتمين للتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للمنتدى على الرابط (arabiccontentforum.com).