دبي – مينا هيرالد: قام مجمع دبي للاستثمار، المجمع التجاري والسكني والصناعي الفريد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والتابع لشركة دبي للاستثمار، بتطوير نظام المراقبة عبر الفيديو والذي يهدف إلى المحافظة على أمن المنطقة المحيطة والتعرف على السيارات داخل المجمع.

وقد قامت شركة “تك سورس ذ.م.م”، الشركة المملوكة بالكامل لدبي للاستثمار والتي تتمتع بمحفظة منوعة من الخدمات في قطاع تكنولوجيا المعلومات، بتطوير نظام المراقبة عبر الفيديو المتقدم تكنولوجياً والذي يستعمل حالياً في المناطق السكنية ضمن منطقة غرين كوميونيتي إيست بارك في مجمع دبي للاستثمار.

وفي إطار نظام المراقبة المحسّن، توفر أربعون كاميرا بتقنية الوضوح العالي (HD) بثاً مباشراً ودقيقاً يمكنه التعرف على أرقام لوحات السيارات التي تدخل وتخرج من بوابات المجمع الصناعي في منطقة شرق المجمع. ويتضمن المشروع التجريبي كذلك تركيب كاميرات جديدة خلال الأشهر القليلة القادمة في مناطق أخرى داخل مجمع دبي للاستثمار بهدف تحسين مناطق المراقبة.

وتشرف شركة “تك سورس” بشكل كامل على عملية تطوير البنية التحتية اللاسلكية المتقدمة تكنولوجياً في عدة نقاط لشبكة المراقبة عبر الفيديو، بما في ذلك توفير الخبرات الضرورية لهذا الأمر. وقد طوّرت الشركة كذلك تصميماً فعالاً تدعمه تكنولوجيا موثوقة وسهلة التركيب ومعقولة التكاليف بالتعاون مع أبرز شركات تزويد خدمات تقنية المعلومات، وذلك بهدف إدارة عمليات المراقبة.

وبهذه المناسبة قال عمر المسمار، مدير عام مجمع دبي للاستثمار: “لقد كانت الرؤية وراء تنفيذ مشروع مجمع دبي للاستثمار أن يصبح أحد أفضل المشاريع المخططة والمشغلة في المنطقة. وقد سعينا دائماً إلى تطوير البنية التحتية بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية. ويعتبر النظام المطوّر للمراقبة عبر الفيديو جزءاً من جهود مجمع دبي للاستثمار لمراقبة وتطوير والتحكم في الحركة المرورية وآلية الحفاظ على الأمن ضمن المجتمع المحلي”.  

وأضاف: “يعمل نظام المراقبة الذي من المتوقع أن يتوسع في المستقبل، على تحليل فرص النمو المستقبلية المبنية على حجم الطلب في المجتمع المحلي داخل مجمع دبي للاستثمار، وخاصة في ما يتعلق بحركة السيارات. ويمكن الاستفادة من هذا التحليل واستخدامه كجزء من خطط النمو المستقبلية وتلبية الاحتياجات المتغيرة”.

من جانبه قال فينكاتيش ماهاديفان، مدير عام شركة “تك سورس ذ.م.م. “: “يعتبر نظام المراقبة عبر الفيديو الذي طورته ’تك سورس‘ إضافة هامة تعزز أمن المنطقة المحيطة في المجمع وحركة السيارات وعمليات المراقبة داخل مجمع دبي للاستثمار. ويتمتع النظام بإمكانية توسعته ويقدم مرونة برمجية ممتازة لإدارة المراقبة من داخل المناطق المحددة. وسوف نواصل العمل مع شركائنا لتحقيق الاستفادة الكاملة من خبرات ’تك سورس‘ التقنية في هذا المجال ضمن مشاريع مستقبلية أخرى”.

ومنذ انطلاقه في العام 1998، أنفق مجمع دبي للاستثمار أكثر من 4 مليارات درهم لإنشاء وتطوير بنى تحتية بمعايير عالمية. ويمتاز المجمع بشبكة طرق داخلية يصل طولها إلى 140 كيلومتراً، إضافة إلى خدمات طاقة عالية الاستدامة وخدمات تزويد المياه وشبكات اتصالات متقدمة وحديثة وخدمات تبريد في كافة أنحاء المجمع”.

ومن شأن النمو المستمر للبنى التحتية في مجمع دبي للاستثمار أن يحوله إلى مدينة داخل مدينة، إذ يضم المجمع حالياً أكثر من 4500 شركة، منها وحدات صناعية خفيفة إلى متوسطة المستوى ضمن مجموعة واسعة من القطاعات، فضلاً عن المجمعات السكنية المخدمة بشكل جيد ومساكن الموظفين والعمال.  

يذكر أن شركة “تك سورس ذات المسؤولية المحدودة” تأسست في العام 2009 وتقدم مجموعة واسعة من خدمات تطوير التطبيقات، وأدوات الأعمال والتحاليل، وحلول الأعمال والشركات، وخدمات البنية التحتية، وحلول الأمن، وأدوات الشبكات وتخزين البيانات، وحلول الأجهزة المتحركة.