دبي – مينا هيرالد: أبرمت “دريك آند سكل إنترناشيونال”، الشركة الرائدة إقليمياً في مجال أنظمة التصميم والهندسة والبناء المتكاملة الخاصة بالأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية والمقاولات العامة والمياه والطاقة والسكك الحديدية والنفط والغاز والمياه ومعالجة المياه العادمة، إتفاقية إستراتيجية مع “أكونيكس”، إحدى أبرز الشركات العالمية المتخصصة في إدارة المشاريع المشتركة، وذلك لتنفيذ برنامجها المتطور “البرمجيات كخدمة” (ساس)، المخصص لعمليات الإنشاءات والهندسة في جميع مكاتب “دريك آند سكل” وعملياتها ضمن مشاريعها المختلفة.

وسيمكّن برنامج “أكونيكس” شركة “دريك آند سكل إنترناشيونال” من إدارة بيانات المشروع ووثائقها في مختلف فروعها ومكاتبها ومشاريعها نظراً لتميزه بقدراته التشاركية على كامل نطاق المشروع وقابليته للتطوير وقدرته على مراقبة تبادل البيانات وسهولة الوصول إليه عبر الإنترنت. ومن خلال إستخدام حل “أكونيكس”، ستتمكن “دريك آند سكل إنترناشيونال” من تحسين عملية مراقبة الوثائق وزيادة الإنتاجية وتخفيض عمليات الطباعة وتوفير الوقت. كما تعتزم الشركة أيضاً إفتتاح مراكز إقليمية للتميز من أجل تزويد موظفيها بالتدريب العملي على برنامج “أكونيكس”، الذي يتم إستخدامه حالياً من قبل 620,000 مستخدم في 19,000 مشروع في 70 دولة، حيث تبلغ قيمة هذه المشاريع أكثر من 800 مليار دولار. أما في منطقة الخليج، فيدعم برنامج “أكونيكس” 85,000 مستخدم في 3,500 مشروع، بما في ذلك “مترو دبي” و”سكك الحديد القطرية – الرّيل” و”جزيرة ياس” و”مطار دبي الدولي – الكونكورس 3″.

وقال أحمد الناصر، المدير التنفيذي لشركة “دريك آند سكل للأعمال الهندسية”: “يأتي تطبيقنا لبرنامج “أكونيكس” في أعقاب حصولنا مؤخرا على شهادة الجودة “آيزو 27001” لإدارة أمن المعلومات بما يعكس كفاءة موظفينا وفعالية العمليات التي نقوم بها وتؤكد على الأداء القوي لنظم تكنولوجيا المعلومات والآليات المتقدمة في شركتنا. ووقع إختيارنا على شركة “أكونيكس” لتطبيق حلها لإدارة المشاريع المشتركة في كافة فروعنا ومشاريعنا من أجل الحد من المخاطر وزيادة الإنتاجية وتحسين الكفاءة التشغيلية. ويتطلب التعقيد المتزايد في مشاريعنا وحجم المراسلات المترافق مع الزيادة في قوانا العاملة، التوجه نحو تعزيز مركزية وتبسيط التعاون وإدارة الوثائق. ونحن نرى أن “أكونيكس” علامة تجارية موثوقة أثبتت جدارتها في مساعدتنا على تحقيق أهدافنا في تخفيض زمن التأخير في عملية إتخاذ القرار والتكاليف المرتبطة بها. وسوف يستفيد موظفونا في أسواق مثل دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية من مراكز التميز الإقليمية للتدرب على المعايير العالمية لنظام إدارة المشاريع والوثائق”.

وباستخدام قدرات “نمذجة معلومات المباني” (BIM) من “أكونيكس”، إتجهت الشركة نحو الإعتماد المتزايد على التكنولوجيات الحديثة مثل “نمذجة معلومات المباني”، ما أتاح إتمام عمليات لتحليل ثلاثي الأبعاد للتصاميم الإنشائية بصورة فورية من أجل تحديد نقاط الضعف الإنشائية والمصادر الحرارية وحلول التصميم قبل نقل المعدّات الى المواقع. إن سير عمل الأتمتة والعمليات الرئيسية الأخرى قد خفّضت دورات إقرار الوثيقة والتكاليف المرتبطة عادة باسترجاع المعلومات، الأمر الذي سيساعد “دريك آند سكل” في تحقيق أهداف الإستدامة عن طريق خفض إستهلاك الأوراق. وقد قامت الشركة خلال الأشهر الماضية، بتطبيق برنامج “أكونيكس”، ضمن عدد من مشاريعها الرئيسية في المملكة العربية السعودية في كل من مشروع “أبراج لامار” البالغة قيمته 1.1 مليار درهم، و”مجمع صلبوخ السكني للوافدين” بقيمة 477 مليون درهم، و”مستشفى دارا” بـ 190 مليون درهم، وفي الامارات ضمن مشروع “ريف رزيدنس” البالغة قيمته 180 مليون درهم.

من جانبه، قال روب ماتيسون، المدير الإقليمي في شركة “أكونيكس”: “تمثل هذه الإتفاقية فرصة مهمة لكلا الطرفين. وتعتبر خطوة نوعية لترسيخ من ريادة “دريك آند سكل إنترناشيونال” في استخدام تقنيات البناء التي أثبتت جدواها في توفير قيمة مضافة وتحقيق نتائج إيجابية لعملائها. وتعد هذه الإتفاقية أساسية لتعزيز مكانة “دريك آند سكل إنترناشيونال” و”أكونيكس” ضمن قطاع الإنشاءات المزدهر في منطقة الشرق الأوسط”.

وتقوم “دريك آند سكل إنترناشيونال” حالياً بتطبيق الحل “جي. دي. إدواردز إنتربرايز وان” (JD Edwards EnterpriseOne) من “أوراكل” (Oracle)، وهو عبارة عن مجموعة تطبيقات متكاملة من برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، والذي يعتبر الآن المبادرة الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة في مجال تخطيط موارد المؤسسات. ويدعم هذا البرنامج عمليات الشركة في دولة الإمارات، ومن المقرر طرحه في أسواق أخرى على مراحل.