دبي – مينا هيرالد: تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي فيأسبوع جيتكس للتقنية 2015″ الذي ينظم من 18 أكتوبر وحتى 22 أكتوبر الجاري، ضمن منصة حكومة دبي الذكية رقم (S2-A21) في مركز دبي التجاري العالميقاعة الشيخ سعيد. ومن خلال مشاركتها هذا العام، تستعرض الهيئة أحدث الخدمات والمبادرات والحلول الذكية التي أطلقتها تماشياً مع مبادرةدبي الذكيةالتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وخطة دبي 2021 لتكون دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة، وسباقة ومبدعة في تلبية احتياجات الفرد والمجتمع.

وفي هذا السياق صرّح سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: “تشارك الهيئة في أسبوع جيتكس للتقنية بهدف تعريف الزوار والمتعاملين بالخدمات والمبادرات الذكية التي توفرها الهيئة والتي تساهم في تسهيل حياتهم تحقيقاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحقيق سعادة المتعاملين عبر توفير الخدمات الحكومية على مدار الساعة“.

من جهتها، قالت موزة إبراهيم الأكرف، رئيس تقنية المعلومات في الهيئة: “نتبنى في الهيئة استراتيجية متكاملة وخطط وأطر عمل مبتكرة تهدف إلى تحقيق التطور المستمر في العمليات الإدارية والتشغيلية والخدماتية، وهو ما مكننا من تحويل جميع خدماتنا إلى خدمات ذكية خلال عام على إعلان استراتيجية دبي للتحول الذكي“.

وأضافت الأكرف: “لطالما استقطبت الهيئة أحدث الحلول والأنظمة التقنية وسخرتها لخدمة المجتمع وجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة في خدماتها. وتسعى الهيئة من خلال مشاركتها في معرض جيتكس للوصول إلى أكبر شريحة من المتعاملين بغية تشجيعهم على اعتماد أسلوب حياة أسهل عبر استخدام خدماتها الذكية“.

وتقدم الهيئة الفرصة لمتعامليها للفوز بالسحوبات اليومية خلال معرض جيتيكس. وسيتأهل للسحوبات المتعاملين الذين قاموا باستخدام خدمات ذكية مختارة كخدمة دفع الفواتير، وطلب تشغيل الخدمة، وخدمة الدفع عن صديق عبر تطبيق الهيئة الذكي أو عبر الموقع الإلكتروني (www.dewa.gov.ae) باستخدام أجهزتهم الذكية.

ومن أهم البرامج والحلول التي تستعرضها الهيئة في جيتكس2015، مبادراتها الثلاث الذكية: “شمس دبي، التي تمكن المتعاملين من إنتاج الطاقة الشمسية عبر تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح منازلهم وربطها بشبكة الهيئة. كما أنها تساهم في تنويع مصادر الطاقة في دبي ودعم مسيرة الإقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، التي تتيح التحول لأنظمة كهرباء ومياه أكثر ذكاء واستخدام العدادات الذكية للحصول على خدمات إضافية، ومبادرةالشاحن الأخضر، والتي تشمل إﻧﺸــﺎء ﺍﻟﺒﻨﻴــﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴــﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣــﺔ لمحطات شحن السيارات الكهربائية في دبي.

كما تستعرض الهيئة خلال المعرض مبادرةسربللطائرات الروبوتية، والتي سيكون لها تأثير مهم في رفع الكفاءة التشغيلية للهيئة من خلال تسريع العمليات ورفع نسبة الامان عند إجراء الفحوصات الدورية وصيانة الشبكات، وتحديد أماكن الأعطال بدقة عالية، وإجراء المسوحات الميدانية للمشاريع التطويرية للهيئة. وتدعم هذه المبادرة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبيرعاه الله، والرامية إلى توظيف الطائرات الروبوتية في الاستخدامات المدنية للارتقاء بالخدمات ومواكبة التطور الرقمي والتكنولوجي وذلك ترسيخا لمكانة دبي كمركز عالمي للابتكار والإبداع.

كما تستعرض الهيئة مجموعة من خدماتها ومبادراتها الذكية الأخرى من بينها التطبيقات الفائزة في مسابقةخبير التطبيقاتالتي صممها وطورها  طلاب وطالبات الجامعات في الدولة بهدف ترسيخ مفاهيم الترشيد والاستهلاك للحفاظ على البيئة بأساليب ذكية ومبتكرة.

جدير بالذكر بأن الهيئة بدأت العمل على استراتيجية الحكومة الذكية منذ عام 2009 بقوة وتنافسية ما نتج عنها طرح العديد من خدماتها عبر تطبيقها الذكي الذي جاء مكملاً لمسيرتها في التحول الذكي. ويدعم تطبيق الهيئة الذكي أشهر المنصات كآي.أو.أس (IOS)، وآندرويد، وبلاكبيري. إضافة إلى ويندوز، وأنظمة أجهزة سامسونج للترفيه المنزلي، وساعات سامسونج جير الذكية، و elife من اتصالات.