إسلام أباد – مينا هيرالد: أعلنت شركة “جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (GE)، عن توريد اثنين من توربيناتها الغازية عالية الكفاءة من طراز 9HA.01 مع المعدات المرتبطة بها إلى شركة “هاربين إلكتريك” لتركيبهما في محطة توليد كهرباء “بهيكي” العاملة بنظام الدورة المركّبة في إقليم البنجاب الباكستاني، وذلك للحد من نقص الطاقة الذي يقدر بنحو 5 جيجاواط في تلك المنطقة. وتنسجم هذه الخطوة مع الجهود التي تبذلها حكومة البنجاب لتوفير مصادر موثوقة للطاقة بتكلفة معقولة، والتخفيف من انقطاع التيار الكهربائي وتلبية احتياجات الطاقة لنحو 190 مليون شخص.

وتشرف “هاربين إلكتريك”، التي تعد شريكاً طويل الأمد لـ”جنرال إلكتريك”، على عمليات الهندسة والشراء والإنشاءات في محطة “بهيكي” البالغة استطاعتها 1,1 جيجاواط. وتعد هذه الطلبية الأولى التي تتلقاها “جنرال إلكتريك” لتوريد مثل هذا النوع من التوربينات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن المتوقع أن تساهم محطة “بهيكي” في تلبية احتياجات الكهرباء لأكثر من 6 ملايين منزل، كما ستغدو المحطة الأكبر والأكثر كفاءة في باكستان؛ ومن المقرر أن تدخل المحطة حيز التشغيل التجاري بحلول عام 2017. ويشهد هذا المشروع إرساء أول طلبيتين على التوربينات الغازية من فئة HA في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والطلبيتين العشرين والحادية والعشرين على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة، قال أهاد خان شيما، الرئيس التنفيذي في “كيد-إي-آزام للطاقة الحرارية المحدودة”، ممثلاً حكومة البنجاب: “نلتزم دوماً بتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية لدفع عجلة نمو القطاع الصناعي، وحفز التقدم الاقتصادي، وتعزيز رفاهية الشعب الباكستاني بشكل عام. ولا يقتصر سعينا بهذا السياق على الاستثمار في محطات الطاقة الجديدة فحسب، وإنما يشمل أيضاً تعزيز سبل التعاون بين القطاعين العام والخاص لضمان توظيف التقنيات المتطورة في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة. وتمضي شركتا ’جنرال إلكتريك‘ و’هاربين‘ قدماً وبوتيرة متسارعة لتعزيز إمكانات الشبكة بمزيد من الطاقة الكهربائية”.

من جانبه، قال غوو يو، رئيس مجلس إدارة شركة “هاربين إلكتريك”: “تقدم محطة ’بهيكي‘ نموذجاً هاماً عن التعاون البنّاء في مجال المكونات التقنية بين ’جنرال إلكتريك‘ و’هاربين‘ بهدف توفير أحدث حلول محطات الطاقة العاملة بنظام الدورة المركبة. ولا شك أن استخدام المحطة الجديدة لتوربينات HA الغازية المتطورة من ’جنرال إلكتريك‘ سيسهم في إحداث نقلة نوعية على مستوى القطاع، خاصةً وأن المحطة تدعم أهداف الحكومة الرامية إلى توفير مصادر موثوقة للطاقة بتكلفة معقولة وبكفاءة عالية لمواكبة الطلب المتنامي على الكهرباء في البلاد”.

بدوره قال محمــد محيسن، الرئيس والرئيس التنفيـذي لمنتجات توليد الطاقة لدى “جنرال إلكتريك” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نحن على ثقة تامة بأن توربينات 9HA الغازيّة عالية الأداء سترسي معايير مبتكرة على مستوى القطاع كونها تنطوي على العديد من المزايا المهمة لجهة الكفاءة ومستويات الإنتاجية. وإن توفير أول توربينين من هذا النوع ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في محطة ’بهيكي‘ يسلط الضوء على سعينا الدؤوب لتقديم حلول مبتكرة تدعم مساعي البلاد لتلبية احتياجاتها من الطاقة باستخدام أكثر التقنيات كفاءةً اليوم”.

من جهته، قال صارم شيخ، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في باكستان: “باعتبارنا شريكاً ملتزماً بدعم مسيرة التقدم والتنمية الشاملة في باكستان، فإننا نتفهم مدى أهمية توريد مثل هذه التقنيات الحديثة لتحقيق هذه المهمة. وتعد معالجة نقص موارد الطاقة الكهربائية أمراً ضرورياً لتعزيز البنية التحتية الصناعية في البلاد والارتقاء بحياة الشعب الباكستاني عموماً. ومن خلال تعاوننا الفني لدعم محطة ’بهيكي‘، فإننا نثق بقدرتنا على إرساء معايير جديدة لقطاع الطاقة في البلاد”.

ومع إطلاق محطة “بهيكي”، تكون “جنرال إلكتريك” قد تلقت 21 طلبية لشراء توربينات غازية من طراز HA، فضلاً عن إرساء عقود للمكونات التقنية لـ 68 وحدة أخرى في أنحاء العالم. وقد اتسعت دائرة الاهتمام بهذه التوربينات في بلدان عديدة مثل كوريا الجنوبيّة، واليابان، والمملكة المتحدة، والبرازيل، والولايات المتحدة، وفرنسا، وروسيا، وألمانيا، وتركيا، ومصر، وباكستان، والأرجنتين.

ويعتبر إرساء عقد المكونات التقنية من الخطوات الأولى لتطوير أي محطة توليد كهربائية جديدة، ويضمن ذلك استخدام تكنولوجيا التوربينات الغازية من “جنرال إلكتريك” بعد استكمال تشييد المحطة. وبعد إرساء عقود المكونات التقنية، يمضي المطوّر في توفير سبل التمويل والتراخيص والخطوات التالية.

وتوفر التوربينات الغازية من فئة HA استطاعة توليد متميّزة، وكفاءة كبيرة في الأداء، ومستويات متميزة من الكفاءة والمرونة التشغيلية؛ كما ترسي معايير جديدة من حيث إجمالي قيمة دورة الحياة التشغيلية. علاوةً على ذلك، تضمن توربينات9HA.01  الغازية كفاءة عالية في أنظمة الدورة المجمّعة بنسبة تزيد على 61%، فضلاً عن كفاءتها الكبيرة في تحويل الوقود إلى كهرباء بموثوقية عالية وتكلفة منخفضة.

وفي يناير 2015، اجتازت توربينات 9HA  الغازيّة اختبارات التحقق الشاملة خارج نطاق الشبكة وبأقصى سرعة مع المستوى الكامل للحمل، وذلك في منشأة التصنيع التابعة لـ “جنرال إلكتريك” بمدينة جرينفيل في ولاية ساوث كارولاينا الأمريكية. وقد استقطب قسم الابتكار في المنشأة أعداداً لافتة من المعنيين بالقطاع من مختلف أنحاء العالم.

وأبرمت “جنرال إلكتريك” العديد من الاتفاقيات الرئيسية في باكستان، بما في ذلك مذكرة تفاهم مع الحكومة الباكستانية لتلبية الطلب المتوقع على الكهرباء بنحو 54 ألف ميجاواط بحلول عام 2020. وستساعد الشركة الحكومة على تحقيق أهدافها عبر المشاركة بدعم قطاعات الطاقة والنقل والمياه في باكستان، كما ستعمل على تحديد مصادر التمويل واستكشاف الفرص الاستثمارية المحتملة في تلك القطاعات.