دبي – مينا هيرالد: أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم  ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لدبي أمس أول أيام معرض جيتكس 2015 أول منصة موحدة من نوعها للخدمات الحكومية الذكية ( دبي الآن ) تمكًن المتعاملين من الوصول إلى كافة الخدمات وإجراء جميع المعاملات.

وتعد هذه المنصة الموحدة الأولى التي تم تصميمها بناء على إشراك المتعاملين من خلال مختبر تصميم تجربة المتعامل التابع للدائرة، الأكثر شمولية وسلاسة لتواصل الجمهور مع دوائر وجهات حكومة دبي باعتبارها أحد الحلول الذكية المتميزة والشاملة لكونها تجمع في مكان واحد  عدداً كبيراً من الخدمات الحكومية الذكية لـ 22جهة حكومية في دبي مشتركة في البوابة حتى الآن. وسيتمكن كل من لديه حسابٌ في تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية mPay أو خدمة هويتي الإلكترونية MyID من الدخول إلى هذه البوابة بسهولة والاستفادة القصوى من مجموعة من الباقات الخدماتية التي بنيت بالكامل على رغبات المتعاملين وجرى تجميعها ضمن باقات فرعية؛ مصنّفة بدورها تحت 11 فئة، وهي: الدفعات والفواتير، والإسكان والمواصلات العامة، والأمن والعدل، والصحة، وقيادة المركبات، وتأشيرات الإقامة، وخدمات التعليم، وخدمة إسلام، والأعمال، وخدمات عامة.

وكشفت حكومة دبي الذكية أنه ولأول مرة أيضاً ستحتوي المنصة الموحدة على لوحة بيانات ذكية تفاعلية تجمع الخدمات الأكثر استخداماً في أقل عدد من الخطوات لتوفير وقت وجهد المتعاملين، مثال ذلك جمع الفواتير التي تستحق الدفع في مكان واحد والقيام بدفعها مرة واحدة. وتعمل لوحة البيانات الذكية بأسلوب تفاعلي، حيث تحلل بيانات الخدمات التي يستخدمها المتعامل، ومن ثم تقوم بإظهار الوثائق التي تحتاج إلى تجديد قريباً وكذلك التي انتهت في حال لم يقم المتعامل بتجديدها مع اظهار تنبيهات بذلك. كما تتميز المنصة بأنها تتيح للمتعاملين إمكان التحكم في الإعدادات الخاصة ما يعطي الطابع الشخصي للمتعامل في اختيار الخدمات التي تهمه ويرغب في إتاحتاها على لوحة البيانات الذكية.

وتحتوي البوابة الموحدة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات واسعة الانتشار بين المتعاملين، مثل: تسديد رسوم كل من: سالك ونول واتصالات ودو وهيئة كهرباء ومياه دبي والمخالفات المرورية والعديد من خدمات بلدية دبي وجمارك دبي، والتبرع لكل من مؤسسة الجليلة ودبي العطاء، وكذلك الحصول على معلومات عن الطيران، وخدمة حجز سيارات الأجرة، والخدمات الصحية مثل: عمل جداول التطعيم للمواليد الجدد، والتعرف إلى أقرب صيدلية، والاستعلام والحصول على خدمات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب– دبي، والخدمات الدينية بما في ذلك أوقات الصلاة ومواقع المساجد وحاسبة الزيادة الإيجارية التي توفرها مؤسسة التنظيم العقاري، والتعرف إلى أنواع الأنشطة التجارية، والاستعلام وتجديد الرخص التجارية، وحجز اسم تجاري، وخدمات الطوارئ، وخدمات الأعمال، والاستعلام عن الخدمات العامة مثل تقارير الطقس، والخدمات البريدية، والتعرف إلى الجامعات والمدارس، وتصنيفاتها وتقييمها، والمنهاج التعليمي،.. وغيرها الكثير.

وقال سعادة أحمد بن حميدان، مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية: “إن إطلاقنا لهذه المنصة الموحدة يأتي ضمن الخطوات التي نتخذها تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في الانتقال إلى الحكومة الذكية والوصول بدبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، واستجابةً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لدبي بتوفير واجهة تطبيق واحدة، ورقم تعريفي واحد لتحقيق مزيد من الراحة والسعادة للمتعاملين”.

وأضاف بن حميدان قائلاً “تماشياً مع استراتيجية الدائرة التي تسعى إلى تسهيل حياة الناس وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات بمنتهى السهولة وفي أي وقت، ولأننا نعمل كحكومة مترابطة ومتضافرة لتلبية احتياجات متعاملينا، وتعزيز اً لخدماتنا وسياساتنا بما يتوافق مع متطلباتهم، فإنه من دواعي سرورنا أن نعلن عن إطلاق هذه المنصة التي ستوفر كثيراً من الوقت والجهد على المتعاملين مع الجهات الحكومية في دبي ما سيضفي على حياتهم اليومية مزيداً من الرضا والسعادة”.