"دبي للثقافة" تسلط الضوء على خدماتها التقنية المتطورة خلال مشاركتها في "أسبوع جيتكس للتقنية 2015"

الأحد 18 أكتوبر 2015

دبي - مينا هيرالد: تشارك "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)"، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والتراث في الإمارة، في الدورة الخامسة والثلاثين لأسبوع جيتكس للتقنية 2015 التي تقام فعالياتها من 18 إلى 22 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي. وتسلط الهيئة الضوء عبر مشاركتها على مجموعة الخدمات والحلول التقنية التي توفرها انطلاقاً من رؤيتها الرامية إلى تفعيل تواصلها مع جميع المهتمين بالحراك الثقافي والإبداعي المزدهر في المدينة، إضافة إلى التعريف بأبرز الوجهات التاريخية والتراثية ومختلف الفعاليات الثقافية المميزة التي تحتضنها على مدار العام.

وتأتي مشاركة "دبي للثقافة" منسجمةً في المضمون والأهداف مع التزام الهيئة بمبادرة مدينة دبي الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله؛ واستناداً إلى توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الذي يشرف على مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية.

بهذه المناسبة قال محمد يوسف الحمادي، مدير إدارة تقنية المعلومات بالإنابة في "هيئة دبي للثقافة والفنون": "لطالما أكدت الهيئة التزامها الراسخ بمبادرة ’حكومة دبي الذكية‘ التي أرسى ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، التي تركز على مكاملة مختلف الخدمات الحكومية لما فيه راحة الناس. ويسرنا أن نكون جزءاً من هذه المبادرة الطموحة من خلال مختلف الحلول التقنية التي نقدمها، والتي تشمل الموقع الإلكتروني المتكامل والتطبيقات الذكية التي تتيح للمستخدمين التفاعل بسهولة مع المشهد الثقافي والفني النابض في الإمارة".

وأضاف: "نتطلع من خلال مشاركتنا في ’أسبوع جيتكس للتقنية‘ إلى تسليط الضوء على الإنجازات السبّاقة التي حققناها في هذا المجال، عبر بواباتنا التقنية التي تشجع الزوار على استكشاف مختلف النواحي الإبداعية على المستويين الثقافي والفني في دبي، إضافة إلى فرصة التعرف على التاريخ المجيد والإرث الحافل للإمارة".

وكانت "دبي للثقافة" قد أطلقت العام الماضي تطبيقها الذكي والذي عملت مؤخراً على إثرائه بباقة متنوعة من الخصائص الجديدة. ويعمل تطبيق "دبي للثقافة" بتقنية "الواقع المعزز" ليكون أداة تربط بين التراث العريق المتجذر في التاريخ لمدينة دبي، وحاضرها المفعم بروح الحداثة والإنجازات السباقة. وتعتبر تكنولوجيا "الواقع المعزز" المدعومة بتقنية "آي بيكون" من أبرز الخصائص التي تميّز التطبيق الجديد، حيث يمكن للمستخدمين التعرف على الأماكن المشمولة بتكنولوجيا "الواقع المعزز" والتي تحددها "دبي للثقافة"، حيث يتم إخطار المستخدمين عند اقترابهم من أحد تلك المواقع، وعندها يمكن الحصول على محتوى مدعوم بالمعلومات والصور التفاعلية بعد توجيه كاميرا الهاتف الذكي نحو المكان المحدد.

ويغطي الإصدار الجديد العديد من المواقع التراثية، أبرزها حي الفهيدي التاريخي ومتحف دبي، وتم أيضاً تطوير واجهة الاستخدام لتكون أكثر سلاسة، وإضافة خصائص وأدوات تضمن الوصول السريع للخدمات. وعملت "دبي للثقافة" على تعزيز خاصية الإرشاد السياحي من خلال اعتماد تقنيات حديثة من أبرزها الصور والفيديو بتقنية الطائرة من غير طيار، وتغطية المزيد من المواقع بالصور البانورامية 360 درجة، والإرشاد السياحي الصوتي المدعوم بتقنية "آي بيكون"، وإمكانية التقاط الصور ضمن إطارات مميزة ومبتكرة ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما يوفر التطبيق أدوات لاستطلاع آراء المستخدمين وقياس انطباعاتهم حوله، مما يثري تجربة السياح على كافة المستويات.

ومن المقرر إطلاق خدمات ذكية جديدة في بداية العام القادم ومن أبرزها شراء التذاكر والدفع عبر بوابة الدفع الذكي للحكومة الذكية، علاوةً على خاصية البحث في محتوى التطبيق.

أما تطبيق "مكتبة دبي العامة"، الذي أُطلق العام الماضي أيضاً، فقد تم تحديثه بخاصية الدفع الذكي للاستفادة من بعض خدمات المكتبات عبر الأجهزة الذكية، بما يشمل تسجيل العضوية وحجز الغرف الدراسية وحجز القاعات وطلب خدمات قواعد البيانات. وتمثل هذه الخصائص إضافة مميزة للتطبيق الذي يتيح إمكانية الوصول إلى كافة الخدمات التي تقدمها "مكتبة دبي العامة" في مختلف أرجاء الإمارة"، بما في ذلك معلومات البحث وقاعدة البيانات الإلكترونية وتفاصيل حول الكتب المتوفرة علاوة على الخدمات الخاصة بالأعضاء، ليكون التطبيق مرجعاً شاملاً حول كل ما يتعلق بالمكتبات العامة في دبي.

وعملت "دبي للثقافة" أيضاً على إضافة تحسينات لموقعها الإلكتروني www.dubaiculture.gov.ae لتسهيل الوصول وعملية التصفح لذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك إضافة خاصية القارئ الصوتي للنصوص، استناداً إلى حرصها على توفير المحتوى الغني للموقع لجميع شرائح المجتمع. ويعتبر الموقع الإلكتروني للهيئة منطلقاً إبداعياً إلكترونياً يحفل بالصور الرائعة التي قام بإعدادها نخبة من ألمع الفنانين في الإمارات، علاوة على مستويات التفاعلية الكبيرة وسهولة الوصول من الموقع الجديدة إلى صفحات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي. ويعتمد الموقع على ميزة تخصيص العرض لتتناسب مع أي نوع من الأجهزة المستخدمة في تصفحه. كما يمثل الموقع بالنسبة للزوار العالميين مرجعاً رئيسياً حول مختلف جوانب الحراك الثقافي والفني المزدهر في دبي، من خلال معلومات شاملة عن تاريخ المدينة، والدراسات الأثرية وأبرز المواقع الثقافية والتراثية فيها.

ويمكن للمهتمين بالتعرف على بوابة "دبي للثقافة" زيارة الرابط www.dubaiculture.gov.ae أو متابعة الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك "تويتر" @DubaiCulture و"فيسبوك" و"إنستجرام". وتتوفر تطبيقات الهيئة على متجر Google Play لمستخدمي الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد" ومتجر Apple Store لهواتف "آبل".

وتلتزم "هيئة دبي للثقافة والفنون" بإثراء المشهد الثقافي في المدينة، انطلاقاً من تراثها العربي العريق، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه خير وفائدة مواطني الدولة والمقيمين فيها على حد سواء.

أخبار مرتبطة