دبي – مينا هيرالد: بحثت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً في مقرها سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مجتمع الأعمال في دبي ومحافظة هوكايدو اليابانية وذلك خلال استقبال الغرفة لوفد حكومي واقتصادي من محافظة هوكايدو برئاسة هارومي تاكاهاشي، محافظ محافظة هوكايدو اليابانية.

وكان في استقبال الوفد الزائر، الذي ضم كبار رجال الأعمال اليابانيين وبحضور سعادة هيساشي ميتشيجامي القنصل العام الياباني في دبي، سعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، حيث رحب سعادته بالوفد الزائر، مؤكداً التزام غرفة دبي بتوفير كافة التسهيلات الممكنة التي تساعد المستثمرين على تعزيز نشاطاتهم، مشيراً إلى وجود رغبةٍ بين الجانبين لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري وخاصة في مجال إنتاج الأغذية والسياحة بما يخدم الأهداف المشتركة للطرفين.

وخلال كلمته الترحيبية أمام الوفد الزائر، أشار الغرير إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دبي ومحافظة هوكايدو، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال صناعة وإنتاج الأغذية بين البلدين. وأضاف قائلاً:” إن دبي بالمزايا التي توفرها كبيئة أعمال محفزة عن التطور، وبنية تحتية حديثة، وفرص استثمارية متنوعة تضمن نجاح الشركات اليابانية في تحقيق أهدافها في المنطقة.”

واشار رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي إلى أن الغرفة وعلى مدى سنوات تتمتع بعلاقة وطيدة مع أبرز شركاء الأعمال اليابانية، حيث أن العلاقات الثنائية بين البلدين تسير بنمط ثابت على مدار سنين.

ولفت الغرير إلى أن تجارة دبي غير النفطية مع اليابان خلال العام الماضي بلغت 40.8 مليار درهم، بنمو بنسبة 14.2% مقارنة بالعام الماضي، مما يجعلها في المرتبة الثامنة كأكبر شريك تجاري لدبي، حيث يوجد حالياً 124 شركة يابانية مسجلة في عضوية غرفة دبي وعاملة في الإمارة.

وأشار سعادته أن هناك فرص تجارية واسعة ومثمرة بين البلدين، فمحافظة هوكايدو تستطيع دخول أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا عن طريق دبي، فهي تعتبر حلقة وصل بين الشرق والغرب. وجدير بالذكر أن محافظة هوكايدو تتمتع بوجود المواد الغذائية الطبيعية كالفواكه والخضروات.

وبدوره شكر محافظ محافظة هوكايدو غرفة دبي على حسن الاستضافة طالباً التركيز على الاستثمارات الغذائية والسياحية لدى هوكايدو، مشيراً إلى تركيز اليابان على أطعمة الحلال لجذب السياح العرب.

وبدوره دعى القنصل العام الياباني في دبي مسؤولو وأعضاء غرفة دبي للمشاركة في “معرض أغذية هوكايدو” في 19 أكتوبر الحالي في القنصلية اليابانية بدبي.