الشارقة – مينا هيرالد: بدأت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة مشاركتها الفعالة في “أسبوع جيتكس للتقنية 2015″ ، الذي انطلقت أعمال دورته الـ 35 في دبي وتستمر خلال الفترة من 18وحتى 22 اكتوبر الجاري، بمشاركة 2600 شركة من 62 دولة، وذلك ضمن جناح إمارة الشارقة المشارك في الحدث، حيث تستعرض الهيئة خلال مشاركتها تفاصيل تطورات خدماتها الذكية، كما تعلن عن عدد من الخدمات الذكية التي تطلقها للمرة الأولى من أبرزها خدمة “النظام الالكتروني لتصنيف المنشآت الفندقية”  والتطبيق الذكي “الشارقة” المتوفر بسبع لغات.

وحول الموضوع صرح سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة إن معرض جيتكس يشكل منصة مثالية للجهات والمؤسسات الحكومية لإطلاع الجمهور على تطورات الخدمات الذكية التي تقدمها والتي تواكب خطة الدولة لبناء حكومة ذكية في خدماتها توفر الوقت والجهد على جميع المتعاملين، وتساهم في مسيرة التنمية المستدامة.

وأكد سعادته أن الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة تأتي تجسيداً لرؤية الشارقة السياحية 2021 والهادفة ضمن محاورها الرئيسية إلى اتباع مقاربة مبتكرة لتطوير القطاع السياحي، الأمر الذي توفره الخدمات الذكية التي تشمل عدة مجالات، وتقدم أفضل الحلول السياحية للمعنيين بالقطاع في الإمارة ولزوار الشارقة، بما يوفر لهم كافة المعلومات والتسهيلات التي تجعل من زيارتهم تجربة لا تنسى.

وأعلنت الهيئة خلال اليوم الأول للمشاركة عن “النظام الالكتروني لتصنيف المنشآت الفندقية” والذي يُعد خطوة نوعية ويساهم في تصنيف المنشآت الفندقية بالإمارة التي وصل عددها ال 105 منشأة، ويعزز التفاعل مع هذه المنشآت من حيث تقييم الآداء وآراء النزلاء ووضع التقارير الخاصة بالمنشآت، وسوف يتوفر هذا النظام مستقبلاً على شكل تطبيق لتحميله على الهواتف الذكية.

كما تطلق الهيئة على هامش مشاركتها في الحدث تطبيق “الأيام المثالية في الشارقة” بسبع لغات، إلى جانب استعراضها لتطورات التطبيقات الذكية التي كانت قد أطلقتها منذ مدة، ومن أبرزها موقع “الشارقة هي وجهتي” الذي يتوفر حالياً بسبع لغات ويُوفر معلومات شاملة وقيمة عن هوية وطبيعة إمارة الشارقة للزوار و المستثمرين على حد سواء، إلى جانب تفاصيل الوجهات السياحية والأماكن الجديرة بالزيارة مع نظرة مفصلة على الفعاليات التي تنظمها الإمارة على مدار العام والأنشطة التي يمكن للسياح ممارستها وأهم وجهات التسوق، كما يقدم الموقع آخر الاحصاءات والحقائق الخاصة بالقطاع السياحي في الإمارة والتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين.

وتسلط كذلك الهيئة الضوء خلال مشاركتها على تطبيق “الشارقة” للهاتف الذكي والذي يتوفر أيضاً بسبع لغات ويُمكن السائح من التخطيط لرحلته السياحية  لإمارة الشارقة والأماكن التي يرغب بزيارتها بكبسة زر واحدة. حيث يقدم التطبيق إرشادات الوصول إلى أهم الفنادق والمواقع السياحية ومراكز التسوق والمطاعم المتوفرة في الإمارة. كما يوفر التطبيق إمكانية القيام بجولات افتراضية من خلال تطبيق “الشارقة العالم الافتراضي” للمواقع السياحية في الشارقة ومعلومات شاملة عن الإمارة.

وتُلقي هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة خلال مشاركتها في الحدث الضوء على مبادرة الشاشات التفاعلية العاملة باللمس، والتي قامت من خلالها بتوزيع شاشات متخصصة داخل المنشآت الفندقية لتقوم بتزويد الزوار بمعلومات وتفاصيل عن إمارة الشارقة والمرافق والخدمات والمعالم السياحية فيها، وتركز الشاشات التفاعلية على إبراز هوية وثقافة الشارقة من خلال المعلومات التي تقدمها. كما تعمل على الترويج بشكل أكبر للمنتج السياحي في الإمارة. وتمكن الشاشات التفاعلية المستخدمين من التعرف على المراكز الثقافية ومدن ومناطق الشارقة وموقعها الجغرافي، كما تشتمل على معلومات عن الجامعات والمطاعم المتوفرة في الشارقة.