الإمارات تقود الابتكار في تقنيات المدن الذكية خلال أسبوع جيتكس للتقنية

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

دبي - مينا هيرالد: يستضيف أسبوع جيتكس للتقنية في دورته الخامسة والثلاثين عدداً من الإطلاقات العالمية والعروض الخاصة التي يتم تقديمها لأول مرة في المنطقة، تتضمن الكشف عن أحدث التقنيات الروبوتية والطائرات المسيرة عن بعد إلى جانب حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد، ليرسخ الحدث بذلك الدور الذي تلعبه الإمارات العربية المتحدة كمركزٍ عالمي للابتكارات الخاصة بتقنيات المدن الذكية.

تقنية خدمة سيارات الأجرة بدون سائق

وفي هذا الإطار أطلقت "ديجيتال روبوتكس" التي تتخذ من دبي مقراً لها عددًا من التقنيات الروبوتية الفريدة بما فيها خدمات المقاهي الروبوتية، التي تتضمن طاولات ذات شاشات تعمل بتقنية اللمس تحول الأوامر إلى روبوتات يحلّون محل الموظفين في المقاهي التقليدية، كما أطلقت الشركة خدمة سيارات الأجرة بدون سائق، التي تم تزويدها بخدمة تحديد المواقع العالمية "جي بي إس"، والتي من المتوقع أن تلعب دوراً هاماً في الارتقاء بتجربة العملاء والزوار في العديد من المرافق مثل مراكز التسوق والمطارات والجامعات ومراكز المؤتمرات ومختلف المرافق العامة.

وفي مجال تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد تقدم "جاكيس لحلول الأعمال" المحدودة، الطابعة "بيج ريب ون.2"(BigRep One.2 )، وهي أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد موجودة حالياً في السوق وجهاز "شابيفاي"(Shapify) من «آرتيك» للمسح الضوئي للأجسام بتقنية الأبعاد الثلاثية، والحل الآلي لتشكيل الصور والتماثيل بتقنية الأبعاد الثلاثية، بالإضافة إلى نموذج مطبوع ثلاثي الأبعاد لبرج خليفة.

كما تستعرض "جاكيس لحلول الأعمال" في جناحها بالمعرض كلاً من ’إنوفيشن ستارتر لاب‘ (Innovation Starter Lab) من "ميكر بوت" والذي تم تصميمه لتلبية احتياجات المدارس الراغبة في زيادة كفاءة مخابر الطباعة ثلاثية الأبعاد، و"آيريش إتش دي" (Irish HD) من "إم كور" الطابعة الوحيدة التي تستخدم الورق في الطباعة ثلاثية الأبعاد.

الطائرات المسيرة عن بعد

وفي تقنيات الطائرات المسيرة عن بعد، قدمت "دي جيه آي" إحدى أكبر مصنعي الطائرات المسيرة عن بعد الخاصة بالمستهلكين في العالم، منتجها الجديد "أوسمو" وهو أول طائرة مسيرة عن بعد في العالم مزودة بكاميرا تصور بدقة 4K، بالإضافة إلى مجموعة "زينموس إكس 5" الكاميرات عالية الدقة المزوَّدة بنظام العدسات المُتبادَلَة وفق معيار "مايكرو فور ثيرد" والتي صممت خصيصاً لاستخدامات التصوير الجوي والسينمائي.

بالإضافة إلى ذلك تعرض "جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان" أعمال المشاركين الفائزين بهذه المنافسة، إلى جانب منتجات شركات أخرى مثل "ثري دي روبوتكس" و"مونستر الشرق الأوسط" و"يونيفيرسال هولدينغ المحدودة و"AEE, GDU إيريـال تكنولوجي و"هاروار".

وتستمر فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين من أسبوع جيتكس حتى يوم الخميس 22 أكتوبر، ويمكن الاطلاع على معلومات أوفى حول أسبوع جيتكس للتقنية عبر الموقع الإلكتروني www.gitex.com.

أخبار مرتبطة