دبي – مينا هيرالد:  كشفت دائرة المالية بحكومة دبي عن أن تطبيقها الذكي الجديد يقدّم أربع خدمات رئيسية خاصة ببرنامج “ماليون”، الذي يُعنى بتعزيز المهارات المالية لدى الموظفين الحكوميين عبر تقديم دورات متخصصة في إدارة الشؤون المالية الحكومية.

وقال إبراهيم أبوسيف، مدير إدارة الدراسات في دائرة المالية، إن التطبيق الذكي الجديد الذي تطلقه دائرة المالية في سياق مشاركتها تحت مظلة حكومة دبي في “جيتكس”، يعرّف ببرنامج “ماليون” ويقدّم خدمات البرنامج إلى الموظفين الماليين العاملين في حكومة دبي والحكومات المحلية والاتحادية الأخرى في الدولة، مؤكداً أنه يسهّل عليهم الانخراط في دورات متخصصة في إدارة الشؤون المالية الحكومية لدى المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية.

وأوضح أبوسيف أن خدمات ماليون الذكية الأربع تشمل التسجيل في برنامج “ماليون”، وعرض الملف الشخصي وملفات المحاضرين المعتمدين في البرنامج، وعرض تفاصيل الدورات التدريبية والمساقات الدراسية، علاوة على الاطلاع على نتائج المشاريع والامتحانات. وأكّد في هذا السياق أن تطبيق دائرة المالية الذكي يشكّل “نقلة رقمية نوعية لمبادرة “مـالـيـون” من أجل رفع كفاءة الموظفين الحكوميين الماليين”، معتبراً أن “إحداث هذه النقلة جاء انطلاقاً من حرص دائرة المالية الدائم على التطوير والتحديث المستمرين للمبادرة”.

وقال: “نواصل سعينا في دائرة المالية للأخذ بأحدث المتطلبات التقنية في تنفيذ البرامج التدريبية عبر تطبيقات الهاتف الذكي، وربط كافة الجهات الحكومية المستفيدة من المبادرة ربطاً تفاعلياً سهلاً ومتواصلاً. كما نسعى لاستحداث مرجعية جميع الإدارات المتخصصة بالموارد البشرية في الجهات الحكومية لمتابعة أداء موظفيهم خلال انخراطهم بأي من برامج المبادرة، واختصار زمن التسجيل على الموظفين، وتمكينهم من إنجاز إدارة معرفية واسعة النطاق تحت مظلة التطبيق الذكي، الأمر الذي يعني رفع كفاءة الأداء للتخطيط التدريبي من الموظف وجهته الحكومية، وذلك قبل البدء في البرنامج التدريبي بوقت كافٍ”.

من جهة أخرى، يقدم التطبيق للمحاضرين الحكوميين المشاركين بالمبادرة جميع المعلومات التي يحتاجونها عن الموظفين المنتسبين ومسمياتهم ودرجاتهم الوظيفية، وذلك بهدف تحديد الاحتياجات التدريبية وعناصر المواضيع التدريبية المتاحة لرفع كفاءة الموظفين.

وأفرد التطبيق جزءاً خاصاً لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، الشريك الرئيسي بالمبادرة، باعتبارها الجهة المختصة باعتماد الشهادات التي تمنحها المبادرة من دبلومات مهنية أو برامج تدريبية متخصصة.

ويقدّم التطبيق نبذة تعريفية عن برنامج “ماليون”، الذي تنظمه دائرة المالية وفق مبادرة أطلقتها الدائرة في العام 2012 تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية بدبي، وبالشراكة مع دائرة الموارد البشرية وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ودائرة الرقابة المالية. ويهدف البرنامج إلى رفع الوعي المالي لموظفي الحكومة الماليين وصقل مهاراتهم الوظيفية من خلال دورات تشرف عليها وتديرها مجموعة مختارة من موظفي الحكومة الماليين الخبراء، وهو يربط التدريب النظري بالتطبيق العملي، ما من شأنه إثراء الخبرة العملية للموظفين المختصين بالشأن المالي وتطوير العمل المالي.