دبي – مينا هيرالد: وقعت “منطقة دبي الطبية” التابعة لوزارة الصحة مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” للتعاون في مجال الخدمات الذكية، تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك في مجال الحلول الذكية التي يعمل الطرفان على تنفيذها، تحقيقاً لاستراتيجية الوزارة لاستحداث وإطلاق مبادرات مبتكرة تسهم في تعزيز مستوى رضا المتعاملين، والترويج لأحدث حلول الدفع التي من شأنها تسهيل وتبسيط الإجراءات لمتعاملي الطرفين، إضافة إلى تبادل المعارف والخبرات في المشاريع والمبادرات المتعلقة بالخدمات الذكية.

وقّع مذكرة التفاهم كل من سعادة، ناصر خليفة البدور مدير منطقة دبي الطبية وسعادة فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في “دو، حيث جرى توقيع مذكرة التفاهم في منصة الحكومة الذكية بمركز دبي التجاري العالمي”،على هامش مشاركة الطرفين في معرض ” جيتكس للتقنية 2015“، الحدث الأبرز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى المنطقة.

وبموجب مذكرة التفاهم الجديدة، سيعمل الطرفان معاً لتشجيع استخدام أحدث الحلول الذكية وقنوات الدفع البديلة، وفي مقدمتها الخدمات الصحية الإلكترونية، وحلول الدفع الإلكتروني، والدفع عبر الهاتف المتحرك والنظم الهاتفية التفاعلية، والتلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت والاتصال قريب المدى، وذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام المتعاملين والجمهور  للاستفادة من أحدث الحلول الذكية وخدمات الدفع الإلكتروني.

وستقوم “دو”، بموجب الاتفاقية المشتركة، بإنشاء بنية تحتية من الألياف البصرية في منطقة دبي الطبية والإدارات التابعة لها، إلى جانب تعزيز الحلول الخاصة بقوة الإشارة، فضلاً عن تقديم باقات وعروض مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات ومتطلبات موظفي وزارة الصحة.

وصرح  ناصر البدور، مدير “منطقة دبي الطبية”: “ أن توقيع المذكرة يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها منطقة دبي الطبية” بشكل دائم إلى مواكبة أفضل الممارسات الدولية وأحدث التقنيات المتطورة، في سبيل تحقيق الأهداف الطموحة للحكومة الرشيدة في التحول إلى الحكومة الذكية بما يرسخ ريادة دولة الإمارات على صعيد التطور الإلكتروني. وتوفير جيل جديد من الخدمات المتطورة ومواكبة عصر السرعة، بما يعزز “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” في القطاع الصحي، والهادفة إلى تشجيع الابتكار وتقديم خدمات صحية وعلاجية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة، فضلاً عن الارتقاء بنظام إدارة أداء موظفي وزارة الصحة ومساعدتهم على تحقيق التطور في جميع الجوانب السلوكية والمهنية والعلمية.”

وذكر فهد الحساوي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في “دو”: “تعتبر التكنولوجيا والصحة من أهم محاور استراتيجية الابتكار التي طرحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ونحن في “دو” نلتزم بالمساهمة في تطبيق رؤية حكومتنا الرشيدة الرامية إلى دفع عجلة التحول نحو مستقبل المدينة الذكية، خاصة في المجال الصحي الذي يمثل عماد المجتمعات المتحضرة. ومن شأن تعاوننا مع وزارة الصحة أن يساهم في توفير حلول وخدمات تكنولوجية مبتكرة في مجال صحة الفرد والمجتمع، مما يعود بالفائدة على كلا الطرفين من جهة، وعلى عموم أفراد المجتمع الإماراتي من جهة أخرى. كما أنه سيفسح المجال أمام تبادل المعارف والخبرات بين الطرفين والتعاون في المشاريع والمبادرات المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية المؤسسية”.

وتشمل بنود مذكرة التفاهم الجديدة أيضاً التعاون المستمر بين الإدارات الداخلية المعنية من الجهتين في مجال منع وتجنب حوادث الاختراقات وأمن المعلومات، إضافة إلى مناقشة ودراسة طرق عمل الطرفين معاً فيما يتعلق بمبادرات مدينة دبي الذكية، فضلاً عن الترويج لأحدث حلول الدفع عن طريق الحملات التسويقية باستخدام وسائل الإعلام الرئيسية وسواها من الوسائل والتطبيقات.