دبي – مينا هيرالد: تعزيزاً  لمبادرة “الحكومة الذكية” التي تسهم بدورها في تحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمتعاملين، وتحويل دبي إلى “المدينة الأذكى في العالم”، وقع  اليوم سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع سعادة/ أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الذكية، وذلك ضمن مشاركة الهيئة في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2015.

وجاء توقيع المذكرة إنطلاقا من حرص الطرفين على دعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعال بما يكفل النهوض بهذه العلاقات وتطويرها بشكل مستمر وإرساء دعائم التعاون المشترك بينهما، بالإضافة إلى تبادل المعارف والمهارات بما يضمن تحقيق التكامل في علاقات الشراكة الاستراتيجية بين جميع الجهات في الدولة بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص.

وتهدف المذكرة إلى توثيق التفاهم المشترك بين الطرفين حول الدعم الذي ستقدمه دائرة حكومة دبي الذكية فيما يتعلق بالخدمات التي تنتفع بها الهيئة  لا سيما خدمات المعلومات والاتصالات والدفع الإلكتروني، وتحديد مستويات خدمة الدعم المرتبطة بذلك والتي تشمل إجراءات إرسال الطلبات المتعلقة بالخدمات، وإجراءات الاستجابة للطلبات المرسلة، واحتساب الزمن المستهدف لحلها، وإجراءات مراقبة التزام الطرفين، وإجراءات حل المشكلات وتعزيز الكفاءة من خلال متابعة مؤشرات الأداء الرئيسية، بالإضافة إلى التدريب على الخدمات.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير: “وقعنا مذكرة التفاهم تحقيقاً لأهداف الحكومة الذكية التي أعلنها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، التي ترمي إلى ترسيخ ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التحول الذكي على الصعيد العالمي، ومواكبة لأفضل الممارسات الدولية في هذا الإطار من خلال توفير كافة الخدمات الحكومية على الأجهزة الذكية للمتعاملين، حيث يستطيع المتعامل تقديم طلبه للحكومة من جهازه الذكي، ومتابعة الطلب في أي وقت. ونعمل في الهيئة إلى الإرتقاء بالخدمات الحكومية إلى أعلى المستويات العالمية، من خلال نوع وشكل الخدمات والتعاملات الذكية المقدّمَة للمتعاملين”.

وأضاف سعادته: “تتكامل جهود الهيئة مع بقية المؤسسات والهيئات الحكومية في دبي، حيث تبنت الهيئة استراتيجية واضحة للتحول الذكي بدأت منذ عام 2009. ومنذ ذلك الحين أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من المبادرات الذكية التي تؤكد جاهزيتها لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، ونجحت في تحويل جميع خدماتها إلى خدمات ذكية بنسبة 100%، وفقاً لاستراتيجية واضحة تواكب أحدث التقنيات وآخر التطورات في مجال التحول الذكي”.

وتابع سعادته قائلاً: “نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي على تطوير خدماتنا بصورة مستمرة طبقاً لأعلى المعايير العالمية تلبية لاحتياجات متعاملينا، بما يتماشى مع استراتيجيتنا المتكاملة ومع استراتيجية حكومة دبي في تحقيق التنمية المستدامة في مجال خدمة المتعاملين وتعزيز السعادة للمواطنين والمقيمين وجميع الفئات المعنية”.

وتشجيعاً للمتعاملين لاعتماد الخدمات الذكية، تقدم الهيئة من خلال المعرض الفرصة لهم للفوز بالجوائز الكبرى وهي عبارة عن ثلاث سيارات كهربائية، حيث سيتأهل للسحب المتعاملون الذين قاموا بدفع فواتير الكهرباء والمياه كاملة لستة أشهر متتالية عبر تطبيقها الذكي أو عبر الموقع الإلكتروني (www.dewa.gov.ae) باستخدام أجهزتهم وهواتفهم الذكية في الفترة ما بين أغسطس 2015 إلى نهاية مارس 2016.

وتعتبر الهيئة من الدوائر الحكومية السباقة والرائدة في تبني وإطلاق العديد من الخدمات الذكية لمتعامليها، كما تعد من أولى الجهات الحكومية التي قامت بتطوير تطبيقات للأجهزة والهواتف الذكية الأشهرعالمياً للإستفادة من خدمات الاستعلام عن الفواتير والدفع الإلكتروني. وحاليا تتوفر جميع خدمات الهيئة على الهواتف والأجهزة الذكية فتطبيق الهيئة يدعم أشهر المنصات كآي.أو.أس (IOS)، وآندرويد، وبلاكبيري. إضافة إلى ويندوز، وأنظمة أجهزة سامسونج للترفيه المنزلي، وساعات سامسونج جير الذكية، وساعات آبل الذكية، و elife من اتصالات.