أبوظبي – مينا هيرالد: ضمن سلسلة الأفلام الاستقصائية “وثائقيات”، تبث سكاي نيوز عربية وثائقياً جديداً بعنوان “الطريق إلى الموت”، يُعرض يوم (الأربعاء 28 أكتوبر 2015)  في الساعة (10:05 مساء)  بتوقيت أبوظبي.

يتناول الوثائقي رحلة الموت التي قام بها الكثير من شباب أوروبا للالتحاق بصفوف “داعش” في سوريا والعراق. ويستعرض الفيلم أحداث ووقائع الكثير من الحالات لرجال ونساء أوروبيين تركوا أسرهم والتحقوا بركب من سبقهم للانضمام إلى هذه الجماعة الإرهابية. ويناقش الفيلم أسباب تخلي هؤلاء الشبان والشابات عن حياتهم، والبدء بممارسة أعمال وحشية، وماهية الدعاية الإعلامية التي يركز عليها تنظيم داعش لإغراء الشباب بالالتحاق به.

وتتجول كاميرا سكاي نيوز عربية في لندن وباريس ومدريد واسطنبول، لتكشف الكثير من الحقائق والخبايا في هذه المدن والعواصم من جماعات داعمة للتنظيم تعمل على تحريض الشباب المسلم، وأفراد وجماعات آخرين يعبرون عن سخطهم من التنظيم وإرهابه وبعده عن جوهر الدين الإسلامي. كما تبرز جهود الجهات الأمنية والاستخباراتية في ملاحقة ومتابعة ملف الجماعات المتطرفة التي تعمل على تعبئة الشباب. وتلتقي كاميرا سكاي نيوز عربية مع أسر بعض الشباب الذين التحقوا بالتنظيم لتستطلع الدوافع الذي دفعتهم للتخلي حياتهم الأوروبية والذهاب لبؤرة القتل والوحشية.

وفي سرية تامة، يسلط الوثائقي الضوء على مهربي البشر الذين يشكلون إحدى الركائز الأساسية الداعمة لتنظيم داعش في تركيا وينشطون بشكل أساسي في المدن التركية الواقعة على الحدود مع سوريا، حيث يبين الوثائقي كيف يستغلون حاجة الأشخاص ومن ثم يسلمونهم للتنظيم. كما ترصد كاميرا سكاي نيوز أحد مهربي السلاح، الذي يعمل على تأمين أفضل أنواع الأسلحة للمتطرفين.

وتبث سكاي نيوز عربية هذه الوثائقيات بمعدل فيلم كل شهر حيث تهدف إلى استقصاء الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التي تعيشها شعوب المنطقة العربية، بمختلف تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ويجدر بالذكر أن أفلام سلسلة “وثائقيات” الاستقصائية كانت قد بدأت مع وثائقي “كشف المستور- الزواج في زمن الحرب”، الذي سلط الضوء على معاناة اللاجئات السوريات، ومن ثم قامت ببث الفيلم الثاني بعنوان “قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب”. والذي تناول تفاصيل قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين الذين شرعوا بالهجرة بحراً إلى أستراليا في سبتمبر 2013، ثم وثائقي بعنوان “الجامع الأزهر.. مواطن وإمام وسلطان” والذي تناول حكاية الأزهر الذي يزيد عمره عن ألف عام، منذ تأسيسه على يد الفاطميين في القاهرة، وحتى يومنا هذا، من مجرد جامع عادي، مر بمراحل تاريخية مختلفة خلال القرون العشر الماضية، حتى بات مؤسسة مستقلة. وآخرها كان وثائقي ” الطريق إلى رابعة” الذي يعرض فترة اعتصام الإخوان المسلمين في ميدان رابعة في العام 2013 والذي انتهى بفض الاعتصام بعد أن رفض قادة الإخوان الوصول إلى تسوية مع الحكومة الانتقالية في مصر. واستخدمت سكاي نيوز عربية تقنيات التخفي والتحري السري والمشاهد التمثيلية التي تحاكي الواقع. ويعالج كل فيلم وثائقي موضوعا مختلفاً عن سابقه.