دبي – مينا هيرالد: أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي سهولة تركيب أنظمة الطاقة الكهروضوئية في المنازل والمباني لتوليد الطاقة الشمسية ضمن مبادرةشمس دبيالتي أطلقتها الهيئة والتي تهدف إلى تركيب لوحات كهروضوئية على أسطح المنازل والمباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة. وتبدأ أولى خطوات تركيب النظام باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى هيئة كهرباء ومياه دبي لدراسة إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية واقتراح أفضل الحلول الملائمة التي تناسب المكان. ثم يقوم الاستشاري أو المقاول بعد ذلك بالحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة والتي تشمل شهادة عدم ممانعة لتركيب نظام الطاقة الشمسية وربطه بشبكة الهيئة والموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية مستوفياً بذلك جميع متطلبات التقديم والتصميم.

بعد الحصول على الموافقات اللازمة، يقوم الاستشاري أو المقاول بتنفيذ الأعمال الفنية للموقع. وبعد انتهاء أعمال التركيب، يقدم إخطاراً لهيئة كهرباء ومياه دبي لإجراء الفحص الفني للموقع وتركيب العداد وإتمام عملية الربط مع شبكة الهيئة، ليتم بعد ذلك إنتاج الكهرباء من وحدة نظام الطاقة الشمسية، حيث يتم استهلاك الطاقة المنتجة محلياً داخل المبنى مع تصدير الفائض إلى شبكة الهيئة. ويتم إجراء مقاصة وتسوية الفاتورة الصادرة لحساب المستهلك بناءً على هذه المقاصة.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نعمل في الهيئة انسجاما مع الرؤية المستقبلية للقيادة الرشيدة التي تشكل خارطة طريق نهتدي بها في مسيرة عملنا ومبادراتنا ومشاريعنا الرامية إلى تعزيز تنافسية الدولة وإمارة دبي، والمساهمة بشكل فعال وايجابي في بناء مدينة ذكية حيث تشكل مبادرةشمس دبيمنعطفاً مهماً في سبيل تحقيق مبادرةدبي الذكيةالتي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبيرعاه اللّٰه، لجعل دبي المدينة الأذكى على مستوى العالم، وخطة دبي 2021 لتكون مستدامة في مواردها ذات عناصر بيئية نظيفة، صحية ومستدامة. كما تنسجم المبادرة مع استراتيجة دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي لدعم مشاريع الطاقة المستدامة في إمارة دبي وزيادة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة“.

وأضاف سعادته: “ستساهم مبادرةشمس دبيفي ترسيخ ثقافة الاستدامة بين المتعاملين في دبي من خلال تشجيعهم على الانتاج النظيف للطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية والاستفادة من الربط مع شبكة الهيئة، والمساهمة في تحقيق رؤية دبي من خلال إنتاج احتياجاتهم من الطاقة، في خطوة تؤكد ريادة دبي في مجال الطاقة المتجددة النظيفة والآمنة. ويساهم استخدام الطاقة المتجددة في تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية، إلى جانب ضمان مستقبل مستدام للأجيال المقبلة. وقد جاء إطلاق مبادرةشمس دبيتنفيذاً للقرار رقم (46) لسنة 2014 والذي أصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بهدف تنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظام توزيع الطاقة في دبي“.

ودعت هيئة كهرباء ومياه دبي أصحاب المباني إلى الاستفادة من مبادرةشمس دبيوإنتاج الطاقة النظيفة محلياً، ما يساهم في تقليل قيمة فاتورة الكهرباء، ورفع قيمة العقار، والمساهمة في الحفاظ على البيئة عبر إنتاج طاقة نظيفة، إضافة إلى دعم اقتصاد دبي وضمان مستقبل مستدام للإمارة. وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد أعلنت عن أولى مشاريعها ضمن مبادرةشمس دبي، بالتعاون مع مطارات دبي، لإمداد مطار آل مكتوم في جبل علي بالطاقة الشمسية، وتمثلت باكورة ذلك بتركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 30 كيلووات.

توفر هيئة كهرباء ومياه دبي جميع المعلومات والشروط اللازمة، إضافة إلى أسماء المقاولين والاستشاريين المعتمدين لتركيب الأنظمة الكهروضوئية عبر موقعها الإلكتروني www.dewa.gov.ae/arabic/shamsdubai