دبي – مينا هيرالد: استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبيرعاه الله ، بتنظيم الأسبوع الوطني الإماراتي للابتكار من 22-28 نوفمبر المقبل، وتماشياً مع إعلان سموه عام 2015 عام الابتكار في الدولة، وتحقيقاً للرؤية المستقبلية لسموه، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تبنيها “مشروع الحياة الشمسيةلمنتسبي برنامج خبير الابتكار الحكومي، الذي ينظمه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي. ويعد هذا المشروع المتكامل والأول من نوعه في العالم، والذي يمثل أحد المحاور الرئيسية لرؤية الامارات2021، أولى الأفكار حول الابتكار والاستدامة التي باشر فيها فريق البيئة المستدامة والبنية التحتية المتكاملة ، ضمن دورةدبلوم خبير الابتكارالذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله ضمن مركز محمد بن راشد للابتكار في أبريل  الماضي. وقد تم اقتراح عدة أفكار اختير منها فكرة مشروع الحياة الشمسية.

وتتمثل الفكرة المبتكرة  في دمج وتكامل مصادر الطاقة المختلفة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحركية للإشخاص والدراجات الهوائية والمركبات وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة والاستفادة منها لإنتاج الكهرباء واستخدامها في كافة النشاطات الحياتية اليومية المتعددة ، ومنها توفير الاضاءة لمواقف السيارات وممرات المشاة ومحطات شحن للهواتف الذكية والسيارات الكهربائية وغيرها، فضلاً عن تخزين الفائض من هذه المصادر المتنوعة.

ويعمل حالياً أعضاء فريق البيئة المستدامة والبنية التحتية المتكاملة، مبتكر فكرةمشروع الحياة الشمسيةبالتعاون مع فريق البحوث والتطوير في هيئة كهرباء ومياه دبي على دراسة وتطبيق المراحل النهائية للمشروع، وذلك تمهيداَ لإعلان تفاصيل هذا الابتكار قريباً.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “عملاً برؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبيرعاه الله، واتساقا مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها سموه، والتي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم ، نتبنى في هيئة كهرباء ومياه دبي الابتكار كركيزة أساسية وقيمة مؤسسية ، كما  نعمل في الهيئة على تنفيذ توجيهات سموه للارتقاء بالأداء الحكومي في جميع المجالات وتبني ثقافة الإبداع والإبتكار ونشرها وتعميمها كممارسة قياسية ورسمية معتمدة لتطوير الخدمات الحكومية ومواجهة التحديات الميدانية والمساهمة في رفع كفاءة وأداء العمل الإداري الحكومي. وتبنت الهيئة استراتيجية متكاملة لتحفيز وتطبيق الأفكار والمقترحات الإبداعية والبرامج البحثية في مجالات الطاقة المتجددة والإستدامة، كما تحرص على اعتماد أفضل الدراسات والبحوث العلمية في كافة عملياتها وخدماتها بهدف تعزيز مكانتها الريادية وتحقيق رؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة  مبتكرة على مستوى عالمي“.

وأضاف سعادته: لا تدخر الهيئة جهداً في دعم الموهوبين والمتميزين من أبناء الوطن، وتهتم بالمواهب ورعايتها بما يتماشى مع ميولهم وقدراتهم في قطاعات الطاقة المختلفة، في سبيل تحقيق خطة دبي 2021 بأن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين ومُمَكْنين ملؤهم الفخر والسعادة، واستراتيجية دبي للابتكارالتي تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم. كما تسعى الهيئة لتنفيذ مبادرةاقتصاد أخضر لتنمية مستدامةالتي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بهدف تطوير التقنيات الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة، وتتصدر هذه الخطط الاستراتيجية للهيئة، كما تعتمد منهجية متكاملة لإدارة الابتكار إضافة إلى استقطاب استثمارات جديدة في مجال الطاقة بشكل عام، والطاقة المتجددة بشكل خاص، ونعمل على تعزيز خبراتنا في هذه المجالات وتطوير قدراتنا الإنتاجية“.

وأوضح سعادته : ” أطلقت الهيئة مركز الابتكار في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بدبي. ويهدف المركز تسليط الضوء على أحدث التقنيات المتعلقة بتكنولوجيا الطاقة الشمسية والمتجددة، حيث أنه سيمكن الهيئة من استعراض إنجازاتها الخاصة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة وإبراز الاستراتيجيات الخضراء المتضمنة في استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 ورؤية الإمارات 2021. وسيكون مركز الابتكار بمثابة متحف ومعرض للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة يجذب السياح والجامعات والمدارس والشركات والشركاء حيث سيفتح أبوابه لاستقبال مصنعي ومطوري الطاقة الشمسية، لكونه يتضمن مكاناً متخصصاً ومركز مؤتمرات دائم لعقد الفعاليات والمؤتمرات واجتماعات العمل والدورات التدريبية واللقاءات حول مواضيع تتعلق بالطاقة الشمسية فضلاً عن الطاقة المتجددة والمبادرات الخضراء الأخرى“.

يشار إلى أن فريق دبلوم الابتكار والمعني بمحور البيئة المستدامة والبنية التحتية  يضم أعضاء يمثلون جهات اتحادية ومحلية مختلفة، وهم هزاع خلفان النعيمي من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للمجلس التنفيذي لحكومة دبي، وعزة سليمان بن سليمان وضاعن المهيري من وزارة الأشغال العامة، وغريب عبيد المطوع وعذيبة القايدي من وزارة البيئة والمياه، وعبداللطيف عبدالله كلداري وروية الزهر من الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، وفرح الزرعوني من هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس، وهند أحمد المطوع من وزارة الطاقة.