دبي – مينا هيرالد: أعلنت جامعة “هيريوت وات” Heriot-Watt في دبي عن تكريمها لشركة المضخات العالمية “ويلو” Wilo، وهي شركة التصنيع الرائدة في مجال المضخات وأنظمة الضخ، لمساهمتها الكبيرة في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة. وقد تم تكريم شركة تصنيع المضخات من خلال تسمية القسم الخاصة بتقنيات الهندسة المائية في مختبر الهندسة الميكانيكية في الجامعة باسم “مختبر ويلو للمضخات”. وكجزء من الاتفاقية، ستقوم شركة “ويلو” بتجهيز المختبر بمجموعة من أفضل وأحدث ابتكاراتها في مجال المضخات، كما ستوفر عدد من فرص التدريب وستعطي الأهمية الأكبر لطلاب جامعة “هيريوت وات” في حال وجود أي فرصة عمل للمبتدئين في الشركة.

وفي هذا السياق، قال الدكتور عامر مُقبل، المدير الإداري لشركة “ويلو” الشرق الأوسط: “في “ويلو”، نمتلك العديد من القيم التي نعمل من خلالها، وأكثر هذه القيم أهمية هي “الاستدامة وتحمل المسؤولية”. من المهم بالنسبة لنا الحفاظ على الموارد في المستقبل وتوفير نفس الفرص التي نمتلكها نحن اليوم لأطفالنا غداً. ومنذ تأسيس الشركة في العام 1872 في مدينة “دورتموند” الألمانية وخلال السنوات الـ 140 الماضية، نعمل بمستوى عالمي من خلال العديد من الفروع في جميع أنحاء العالم، وقد أُتيحت لنا الفرص للعمل مع بعض أهم وألمع المهندسين وأكثرهم ابتكاراً. ومن هنا أعتقد بأنه من واجبنا أن نرد الجميل للمجتمع وأن نضمن استمرار العمل من خلال هذه القيم والتقاليد”.

وفي تعليق له على هذه الاتفاقية، قال الدكتور مهدي نازارينا، البروفيسور المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية الخاص بتقنيات الهندسة المائية في جامعة “هيريوت وات” دبي: “تعد هذه الاتفاقية مثالاً آخر على جهود جامعتنا المخصصة للتعاون مع أهم الشركات الرائدة في القطاع لاستخدام أحدث التقنيات والمعدات لتعليم وتدريب طلابنا. ستساهم هذه الاتفاقية في نقل خبرات الشركة إلى طلابنا المقيمين في دولة الإمارات والذين يخططون للحصول على وظائف مناسبة ضمن قطاعات الهندسة الميكانيكية. يعد هذا التعاون إنجازاً كبيراً للجامعة وسيوفر فرصاً كبيرة واستثنائية لطلابنا”.  

المختبر الذي تم تجديده والكشف عنه في إحدى المؤتمرات في 12 أكتوبر 2015 سوف يعرض أحدث 10 مضخات من شركة “ويلو”، أبرزها سلسلة مضخات Wilo TWI الغاطسة والتي تستخدم على نطاق واسع لضخ مياه الشرب من الآبار ومخازن مياه الأمطار والري ولزيادة الضغط. بالإضافة إلى سلسلة مضخات  Wilo Split Case التي تعمل من خلال الضخ المركزي التي يُقسم محورياً وهي متوفرة لمرحلة واحدة أو مرحلتين ومصممة لتتناسب مع تطبيقات أنظمة إمداد المياه في البلدية وأنظمة الري وخدمات البناء ومحطات الطاقة والقطاع العام.

بالإضافة إلى الاستثمار في المختبر، تلتزم شركة “ويلو” أيضاً باستضافة سلسلة من الأنشطة داخل وخارج حرم جامعة “هيريوت وات” طوال العام الدراسي بما ذلك الزيارات الميدانية لمعمل “ويلو” في جبل علي، وزيارات لعدد من عملاء شركة “ويلو” بالإضافة إلى حلقات تدريبية وورش عمل. لكن الأهم من ذلك كله هو تزويد شركة “ويلو” للطلاب من جامعة “هيريوت وات” فرص التدريب الداخلي في عدد من أقسامها بما في ذلك قسم الهندسة والتسويق والمالية بالإضافة إلى توفير فرص العمل لطلاب الجامعة من الخريجين الجدد وإعطائهم الأولوية للدخول في وظائف ضمن منشآت شركة “ويلو”.

من جهته قال فؤاد أحمد، مدير التسويق في شركة “ويلو” الشرق الأوسط: “انطلاقاً من تجربتي الخاصة، يمكنني القول بأن أفضل ما يمكن الحصول عليه هو التدريب الميداني، وأنا متحمس للغاية لإعطاء الطلاب فرصة العمل مع فريق “ويلو” وتعزيز المستوى العالي من التعليم الذي يحصلون عليه من جامعة “هيريوت وات”.