دبي – مينا هيرالد: افتتحت “دايملر” أول مركز إقليمي لها للمركبات التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وستقدم شركة “دايملر للمركبات التجارية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” (DCV MENA) الدعم لـ 19 بلداً – من المغرب وإلى باكستان – وذلك من مكتبها الإقليمي في دبي. وستكون الشركة الجديدة مسؤولة عن كافة أعمال المركبات التجارية للمجموعة في المنطقة – بدءاً من حافلات مرسيدس- بنز سيتان سيتي، ووصولاً إلى الشاحنة الثقيلة مرسيدس- بنز أكتروس. كما ستتم إدارة الأعمال المتنامية من جديد للمركبات التجارية في إيران خلال الفترة المقبلة من دبي أيضاً.

وبمناسبة افتتاح شركة “دايملر للمركبات التجارية” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدبي، يقول الدكتور فولفغانغ بيرنارد، عضو مجلس الإدارة في “دايملر إيه جي” والمسؤول عن دايملر للشاحنات والباصات: “سيسمح لنا المركز الإقليمي الجديد بتلبية احتياجات عملائنا بوتيرة أسرع وعلى أكمل وجه. ونحن على يقين تام بأن هذا المكتب الجديد يشكّل خطوة هامة في سبيل الاستفادة من إمكانات النمو لهذه المنطقة فيما يتعلق بعمليات البيع وخدمات ما بيع البيع”.

تركز واضح على احتياجات العملاء في فئة المركبات التجارية

يتيح تأسيس شركة “دايملر للمركبات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” مجالاً أكبر للتركيز على الخصائص المعيّنة التي تتسم بها أعمال المركبات التجارية، كما يُعزز من الروابط الوثيقة والتواصل القريب مع العملاء والأسواق ضمن المنطقة. ويشكّل مكتب “دايملر للمركبات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” أول مركز من بين ستة مراكز إقليمية تعتزم “دايملر” افتتاحها حول العالم لإدارة أعمال المركبات التجارية، حيث أنها تعتزم اتخاذ خطوات مماثلة خلال الأشهر القليلة المقبلة في كل من إفريقيا الوسطى، ومنطقة جنوب إفريقيا، وجنوب آسيا، وجنوبي شرق آسيا، وأميركا اللاتينية. ولغاية الآن، كانت “دايملر” تدير هذه الأسواق بصورة رئيسية من المقر الرئيسي للمجموعة في شتوتجارت.

وسيؤدي المزيد من اللامركزية إلى جعل الأعمال أكثر تناغماً مع الأسواق. إن السنوات العديدة من الخبرة في مجال المنتجات والخدمات ذات الصلة تؤتي ثمارها في هذا الجانب، تماماً على غرار المحفظة الواسعة من المنتجات التي توفرها العلامات المتنوعة للمركبات التجارية تحت مظلة المجموعة. ويقدم المركز الإقليمي لشركة “دايملر للمركبات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” شاحنات مرسيدس- بنز، ومركبات FUSO، وحافلات مرسيدس- بنز، وباصات مرسيدس- بنز وسترا.

منطقة بآفاق نمو على المدى الطويل

تعتبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منطقة واعدة للنمو بالنسبة إلى المركبات التجارية لشركة “دايملر”. ويتوقع الخبراء هذه السنة حركة اقتصادية أضعف إلى حد ما، ونمواً اقتصادياً بنحو 2.5% فقط بوجه عام. إلا أنه في الفترة ما بين 2016 و 2019، سيتصاعد متوسط التوسع في المنطقة إلى أكثر من 4% بمعدل سنوي.

ويؤكد رولاند شنايدر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “دايملر للمركبات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”: “يعكس مكتبنا الإقليمي الجديد بوضوح تام مدى التزامنا اللامحدود بالمنطقة. إن أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على درجة بالغة من الأهمية بالنسبة إلينا، وتزخر إمكانات هائلة للنمو. ويمثّل تدشين أعمالنا اليوم في دبي الخطوة المنطقية التالية لنا”.

وتتضمن الأسواق الثلاث الأكبر لمبيعات “دايملر” من الشاحنات والحافلات والباصات في المنطقة كلاً من: دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية. وتستأثر هذه الدول الثلاث على حوالي ثلثين من إجمالي المركبات التي يتم إيصالها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبين العامين 2011 و 2014، نمت مبيعات الوحدات من الشاحنات والباصات والحافلات في المنطقة بمعدل 23% سنوياً. وفي العام 2014، باعت المجموعة 45,900 مركبة تجارية في المنطقة.

“دايملر للمركبات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” تدير أعمال المركبات التجارية في 19 سوقاً

سيكون المركز الإقليمي مسؤولاً عن إدارة المبيعات في الأسواق التالية: أفغانستان، والجزائر، والبحرين، ومصر، وإيران، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وعُمان، وباكستان، وقطر، والسعودية، وسوريا، وتونس، والإمارات، اليمن.

ويقع المركز الإقليمي الجديد في المنطقة الحرة لجبل علي بدبي، والتي يتم تشغيلها من قبل المنطقة الحرة بجبل علي “جافزا”.

وتعليقاً على افتتاح المركز الإقليمي الجديد، صرّح سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي: “نحن سعداء بقرار دايملر إنشاء مركزها الإقليمي الجديد للمركبات التجارية في دبي، فعلاقة دايملر مع المنطقة الحرة لجبل علي ليست جديدة بل تمتد لسنوات طويلة عملنا خلالها على تمتين أواصر التعاون بين الجانبين، بما أثمر عن قرار دايملر بإدارة جميع عمليات المركبات التجارية في المنطقة بأسرها انطلاقاً من جافزا. وبصفتنا مركزاً لوجستياً يقدم كافة الخدمات للشركات لتسهيل ممارسة أعمالها وفق أعلى المواصفات العالمية، فإننا ملتزمون بتقديم الدعم اللازم لعملائنا لجعل عمليات شركاتهم تتميز بالسلاسة والبساطة دون تعقيدات.  تعمل المنطقة الحرة لجبل علي ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله- لاستقطاب الشركات العالمية وتعزيز مكانة دبي لتصبح الوجهة المفضلة لممارسة الأعمال في العالم. فمن خلال  خدماتنا والعروض التي نقدمها للمستثمرين، نجحنا في استقطاب أرقى الشركات العالمية إلى المنطقةا لحرة بينها أكثر من 100 شركة مدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية”.

حول تاريخ “دايملر” في دبي: في نوفمبر 1998، أسّست المجموعة وحدة المبيعات المشتركة لمختلف أقسامها “دايملر كرايسلر الشرق الأوسط” في دبي. وأصبحت هذه الوحدة تُسمى “دايملر الشرق الأوسط والأدنى” في مارس 2008، وذلك في أعقاب الانفصال عن “كرايسلر”. وبنهاية العام 2014، تم اتخاذ القرار كجزء من استراتيجية المجموعة لـ “الإخلاص تجاه العملاء”، من أجل موائمة منظومة المبيعات للمركبات التجارية وأعمال سيارات الركاب مع المجموعات المستهدفة المعنية بصورة مناسبة أكثر. وجزء من ذلك، ستركز “دايملر للمركبات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” على نشاطات المركبات التجارية بالمنطقة في المستقبل. وهناك حالياً 62 موظفاً من 19 دولة مختلفة يعملون في “دايملر للمركبات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. ويتم تنظيم عمليات البيع، وخدمات ما بعد البيع، وأعمال قطع الغيار في كل سوق عبر شبكة من الموزعين الحصريين.