أبوظبي – مينا هيرالد: تأتي ترقية التصنيف الائتماني لأسواق دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر في مؤشر الأسهم العالمية MSCI من سوق مبتدئةFrontier  إلى سوق ناشئة Emerging Market، في إطار المزيد من الاستقرار وجذب الاستثمارات مع تعزيز مفهوم حوكمة الشركات والتركيز على هذا الجانب الحيوي – وفقاً لإي دي إس سيكيوريتيز شركة الخدمات المالية العالمية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

وبهذه المناسبة أشار الدكتور ريان  ليماند، رئيس الحلول المدارة وتطوير الأعمال في إي دي إس سيكيوريتيز، الذي تحدث في قمة أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2015 والتي أقيمت في دبي، في كلمته أبعاد ترقية التصنيف الائتماني في مؤشر MSCI والمراكز المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الدكتور ليماند: “إن تأثير ترقية التصنيف الائتماني في مؤشرMSCI  لأسواق الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر قد لا تكون آثاه واضحة بشكل فوري، ولكنه سيكون بمثابة المُحفّز لعملية التنويع المستمرة للنظام الإيكولوجي المالي في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها”.

“ركّزت المراكز المالية في جميع أنحاء المنطقة على تعزيز النُظم التنظيمية واستقطاب الخبرات العالمية المعترف بها بالإضافة إلى جذب اللاعبين الرئيسيين والخبراء من ذوي المهارات العالية. ولم يساهم هذا فقط في تطوير بيئة منافسة قوية محلياً وإقليمياً، لكنه أيضاً عمِل على تعزيز نفوذ المنطقة كلاعب مالي عالمي “.

ويضيف الدكتور ليماند: ” يُعتبر إطلاق سوق أبوظبي العالمي (ADGM) أفضل مثال على ذلك، وبينما تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها الحثيثة في تطوير أسواقها على الصعيد العالمي، فإن الاستفادة الحقيقية من التصنيف كسوق ناشئة سوف يصبح أكثر وضوحاً”

تولى الدكتور ليمان سابقاً منصب المستشار الأول ورئيس إدارة المخاطر في هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة . كما تقلد منصب مدير المحافظ الرئيسية في فورتيس للاستثمارات في لندن وباريس، بالإضافة إلى تدريس الدورات المتخصصة في الاقتصاد القياسي المالي في جامعة بانتيون أساس في باريس وجامعة باريس دوفين.

يحمل الدكتور ليماند درجة الدكتوراة (بامتياز مع مرتبة الشرف) في الاقتصاد القياسي المالي من مدرسة الأساتذة العليا في فرنسا، وهو مؤلف كتابين عن العدوى المالية، فضلاً عن عدد من المقالات والبحوث المتخصصة بالارتباط المالي.