دبي – مينا هيرالد: انطلاقاً من استراتيجيتها لتوفير بيئة عمل محفزة لموظفيها، وفي إطار تحقيق رؤيتها في أن تصبح “مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي”، طورت هيئة كهرباء ومياه دبي جائزة داخلية للتميز المؤسسي تستند إلى معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز. تضم الجائزة خمس فئات رئيسة هي: “التميز الوظيفي” و”التميز الإداري” و”التميز المؤسسي”  و”خدمة المتعاملين” وفئة أخرى تشمل عدداً من الفئات الفرعية تعنى بالخدمة، والهوية الوطنية، والالتزام الوظيفي، وإدارة المعرفة، والتميز البيئي، وغيرها.

وبهذه المناسبة، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لترسيخ مفهوم التميز والإبداع والجودة، وتماشياً مع استراتيجية الهيئة لتطويرالأداء واستدامة التميز، نلتزم بترسيخ أسس التميز المستدام ونشر ممارساته عبر توفير بيئة عمل إيجابية تسهم في رفع الكفاءة الفردية والمؤسسية من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتعزيز ثقافة التميز المؤسسي بين جميع موظفي وقطاعات الهيئة”.

وأضاف سعادته: “تهدف الجائزة إلى مأسسة ثقافة التميز في القطاع الحكومي عبر عمليات التطوير المستمر وتطبيق معايير التميز المؤسسي في جميع العمليات والمستويات التنظيمية. كما تهدف الجائزة إلى إسعاد الموظفين من خلال تحديد أساليب واضحة لتقدير أدائهم وتحفيزهم وضمان تحفيز الطاقة الايجابية لدى الأفراد وقطاعات العمل في الهيئة، ما يسهم في توحيد جهود الأفراد والفرق والقطاعات لتحقيق رؤية الهيئة”.

من جانبه، قال المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي: “طورت الهيئة جائزة التميز الداخلية سعياً منها إلى تطوير أداء قطاعاتها وتعزيز جودة خدماتها، إضافة إلى نشر ثقافة التميز وتشجيع روح المنافسة الإيجابية بين الموظفين، حيث تهدف الجائزة إلى تقدير الموظفين المتميزين على جهودهم في أداء المهام والأعمال الموكلة إليهم وانجازها على أحسن وجه. وقد اعتمدنا معايير عالمية للتميز سواء على المستوى الفردي أو المؤسسي”.

يستند برنامج الجائزة إلى معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية من حيث المبدأ، مع إجراء تعديلات تتناسب واحتياجات وتوجهات القيادة العليا للهيئة الرامية الى تعزيز البيئة التنافسية الايجابية وتطوير أداء الأفراد والقطاعات وصولاً الى استدامة العمل بنهج التميز في أعمال وأنشطة الهيئة لتحقيق سعادة ورضا المتعاملين والمعنيين. وتخول الجائزة الداخلية للتميز المؤسسي، والتي سيتم تنظيمها سنوياً، الفائزين بها للترشح مباشرة إلى تصفيات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

يشار إلى أن الهيئة تتبنى المفاهيم الأساسية للتميز في عملياتها من خلال تطبيق معايير التميز المحلية والعالمية مثل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ونموذج التميز الأوروبي، وغيرها. ومن جملة هذه المفاهيم تقديم خدمات مضافة ونوعية للمتعاملين واسعادهم وبناء مستقبل مستدام وتطوير القدرات المؤسسية والمرونة والرشاقة المؤسسية وتعظيم الاستفادة من الابتكار والابداع والنجاح من خلال قدرات الموارد البشرية واستدامة النتائج المتميزة والقيادة برؤية وإلهام ونزاهة.