دبي – مينا هيرالد: وقعّ سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، والدكتور شو هوان-إيك، الرئيس والرئيس التنفيذي للشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) عقداً لبناء محطة للشبكة الذكية في المرآب الأخضر التابع للهيئة في منطقة الروية. وتعتبر المحطة نموذجاً يجمع الشبكة الذكية والمنازل الذكية سوياً ، وذلك لخدمة مساعي الطرفين في تعزيز بنية تحتية ذكية في كل من إمارة دبي وكوريا الجنوبية.

ويمثل هذا العقد  استكمالاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين عام 2014، بهدف التعاون وتبادل المعلومات حول مواضيع الشبكة الذكية والمدينة الذكية، والمقارنات المعيارية، وإقامة الطرفين لورش عمل مشتركة للتوعية.

حضر حفل التوقيع وفد عالي المستوى من شركة كيبكو، ضم هوانغ وو هيون، نائب الرئيس -قطاع الشبكة الذكية والإبتكار في الأعمال، وكيم هويتشون سكرتير الرئيس التنفيذي، وعدد من كبار مسؤولي الشركة. كما حضر من جانب الهيئة، كلاً من المهندس/عبدالله عبيدالله، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع المياه والهندسة المدنية في الهيئة، والدكتور/ يوسف إبراهيم الأكرف النائب التنفيذي للرئيس للدعم المؤسسي والموارد البشرية، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، وأحمد عبد الله –مدير أول الاتصال الخارجي.

وسيجمع المشروع التجريبي مفهوم الشبكات والمنازل الذكية، حيث تعمل الهيئة على استكشاف وتطوير التقنيات التي تربط المباني الذكية مع بعضها البعض لتبادل المعلومات والمساعدة في تحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه والاستفادة المثلى من الطاقة المتجددة في المدن الذكية.

ويضم المشروع العديد من الأفكار الجديدة بخصوص طاقة الرياح، وتخزين الطاقة، وإدارة المباني، كما يشكل تطبيقاً عملياً لمبادرات الهيئة الذكية التي أطلقتها لدعم مبادرة دبي الذكية، والتي تهدف إلى تحويل دبي لأذكى مدينة في العالم خلال ثلاث سنوات، وهي مبادرة  “شمس دبي”، لتشجيع أصحاب المباني على تركيب لوحات كهروضوئية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة، ومبادرة التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية،  ومبادرة “الشاحن الأخضر” لإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن للسيارات الكهربائية في دبي.

وأكد سعادة/ سعيد محمد الطاير على أهمية التعاون المشترك بين الهيئة وكيبكو في المجالات المتعلقة بالطاقة المتجددة والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع والاستفادة من الخدمات التي يتميز بها كلا الجانبين، داعياً الشركة الكورية إلى المشاركة في مشاريع والبحوث والتطوير، إنترنت الأشياء، البيانات الكبيرة ( Big Data)، والطائرات بدون طيار.

وبهذه المناسبة، قال سعادة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تماشياً مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحقيقاً لخطة دبي 2021، نعمل في الهيئة على تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية مع الشركات العالمية دعماً لتنافسية الدولة وإمارة دبي من خلال توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة واعتماد أفضل الممارسات العالمية بما يحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس”.

وأضاف سعادته: ” يسرنا التعاون مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية من خلال هذا العقد الذي سيكون مثمرأ  لكلا الطرفين من خلال الاستفادة من التجارب والخبرات وأحدث ما توصلت إليه معايير المدن الذكية والشبكة الذكية حول العالم”.

من جهته، استعرض الدكتور شو هوان-إيك المشاريع التي تقوم بها “كيبكو”، وتطرق لمشروع الشبكة الذكية التابع للشركة في جزيرة “جيجو” في كوريا الجنوبية، والذي يعتبر نموذجاً للشبكات والتطبيقات الذكية والمنازل الذكية، وأبدى رغبة شركته في  تعزيز التعاون  والشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي وخاصة في قطاع الطاقة والسيارات الكهربائية والمحطات الذكية وتخزين الطاقة.