دبي – مينا هيرالد: أعلن سوق دبي المالي اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم مع دائرة المالية بحكومة دبي تتيح للمستثمرين في السوق سداد المدفوعات الخاصة بأية اكتتابات أولية في المستقبل من خلال بوابة الدفع الالكتروني لحكومة دبي الذكية. ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في إطار التعاون البناء بين سوق دبي المالي وكافة الجهات المعنية لتوفير خدمات ذكية ومتطورة لكافة المتعاملين استلهاماً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.

ويمثل هذا التطور دفعةً جديدةً تعزز من نجاح منصة سوق دبي المالي الذكية للاكتتابات الأولية “eIPO”، الحل الفعال الذي قام السوق بتطويره لتسهيل انجاز الاكتتابات الأولية وتوفير الكثير من الوقت والجهد على المكتتبين والمؤسسات الأخرى المشاركة في تنفيذ عملية الاكتتاب. وتجدر الإشارة إلى أن المنصة شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل المستثمرين في الإمارات العربية المتحدة وخارجها لدى استخدامها في تنفيذ العديد من الاكتتابات ومنها الاكتتابات بأسهم كل من شركة “ماركة” ومجموعة “إعمار مولز” وشركة “أمانات” وشركة “دبي باركس آند ريزورتس”.

وقد وقع مذكرة التفاهم كل من حسن السركال، نائب رئيس تنفيذي-رئيس قطاع العمليات، سوق دبي المالي، وجمال حامد المري، المدير التنفيذي للحسابات المركزية عن دائرة المالية بحكومة دبي، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين، وذلك خلال مشاركة كل من سوق دبي المالي ودائرة المالية في معرض جيتكس 2015.

وتتيح الخدمة سداد المدفوعات الخاصة بالاكتتابات الأولية عبر الخصم المباشر من حساب العميل لدى البنوك المشاركة في بوابة الدفع الالكتروني، وعددها سبعة بنوك، بحيث يتم خصم مبالغ الاكتتاب من حساب المكتتب لدى المصارف المشاركة في بوابة الدفع بشكل فوري. وتضم قائمة البنوك المشاركة ضمن منصة الدفع الالكتروني لحكومة دبي الذكية كل من: بنك دبي الإسلامي، مصرف الإمارات الإسلامي، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك دبي التجاري، بنك أبو ظبي التجاري، مصرف أبو ظبي الإسلامي وبنك الاتحاد الوطني وكذلك في المستقبل القريب بنك المشرق.

وقال علي الهاشمي، رئيس قطاع الخدمات المالية، سوق دبي المالي، تعليقاً على ذلك:” بدايةً نتقدم بالشكر إلى دائرة المالية بحكومة دبي لما أبدته من تعاون كبير معنا للوصول إلى هذا الإنجاز الذي سيعزز من نجاح منصة سوق دبي المالي الذكية للاكتتابات الأولية من خلال تمكين المكتتبين المحتملين من سداد قيمة اكتتابهم بالخصم من حساباتهم المصرفية مباشرة، خاصة وأن تسوية المدفوعات بشكل فوري ينطوي على المرونة المطلوبة لهذا النوع من المعاملات أخذاً بعين الاعتبار محدودية فترات تنفيذ الاكتتاب وفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية في الإمارات، وبالتالي تصبح تسوية المدفوعات في أسرع وقت ممكن أمراً حيوياً.”

من جانبه، أعرب جمال حامد المري، المدير التنفيذي للحسابات المركزية في دائرة المالية بحكومة دبي، عن سعادته بالتوقيع على مذكرة التفاهم، معتبراً أن سداد المدفوعات الخاصة بالاكتتابات الأولية في المستقبل من خلال بوابة الدفع الإلكتروني لحكومة دبي الذكية “إنجاز يساهم في تعزيز صورة المشهد الاستثماري في إمارة دبي، من خلال التسهيل على المستثمرين في إجراءات الدفع سواء كانوا داخل الدولة أو خارجها”. وقال: “تؤسس هذه الخطوة لإطلاق شراكة استراتيجية بين سوق دبي المالي ودائرة المالية بحكومة دبي، من أبرز أركانها تسخير التقنيات الحديثة لإحداث التحول الرقمي المنشود في دبي على أرفع مستوى، بما ينسجم مع أهداف استراتيجية الإمارة للعام 2021”.