دبي – مينا هيرالد: يؤكد أحد أبرز خبراء القيادة في العالم على أهمية القيادة الملهمة للمؤسسات في الشرق الأوسط، وذلك ضمن خطابه في قمة ومعرض الموارد البشرية في دبي.

ويتحدث جيم كوزيس، المؤلف المشارك للكتاب الأكثر مبيعاً (تحدي القيادة)، وهو من منشورات دار وايلي للنشر، ليقدم كلمة بعنوان “القيادة العظيمة توجد مكان عمل رائع” في اليوم الأخير من فعاليات الدورة الثانية عشرة من قمة ومعرض الموارد البشرية 2015. تنعقد الفعالية بين 16 و 18 نوفمبر المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

أما موضوع المؤتمر لهذا العام فهو “الأعمال بأسلوب غير اعتيادي: تطوير إدارة الموارد البشرية وقيادة الابتكار”، حيث يشجع كوزيس آلاف القادة والعاملين في مجال الموارد البشرية في الشرق الأوسط، على تطوير جيل مميز من القادة المستعدين لإشراك الموظفين ودعم استراتيجيات النمو وتشجيع الابتكار.

وقال كوزيس: “أهم مساهمة يمكن للموارد البشرية تقديمها تجاه تطوير وتحسين المؤسسات في المنطقة هي زيادة عدد المرات التي يقدم فيها القادة نموذجاً يجعله قدوة للآخرين في ممارساتهم.”  

وكان كوزيس وزميله المشارك في تأليف كتاب (تحدي القيادة)، باري بوسنر، قد جمعا أبحاثاً مستفيضة تحدد الحالات التي يظهر فيها القادة أفضل أداء شخصي. كما شاركا في وضع ما أصبح يعرف باسم “الممارسات الخمسة للقيادة النموذجية”، وهي سلسلة من السلوكيات التي سيناقشها كوزيس في خطابه.

وأضاف كوزيس قبيل حديثه: “تواجه المؤسسات العديد من التحديات التي تتطلب القيادة العظيمة. ولضمان بقاء المؤسسات في مصاف المنافسة والابتكار، فإن الموارد البشرية تلعب دوراً حيوياً في الاستثمار في جيل قادة المستقبل.”

ويشاركه الرأي سكوت فريدمان، خبير الابتكار والمشاركة وأحد المتحدثين البارزين في القمة، إذ يرى أن للموارد البشرية دوراً بالغ الأهمية في مجال الابتكار.

وأوضح فريدمان: “يبدأ الأمر انطلاقاً من الإيمان بأهمية الدور المحوري للموارد البشرية ومكانتها الاستراتيجية، وأنها تساعد في دعم التغيير والابتكار في الشركة. فإن تحديت العاملين في الموارد البشرية ليقدموا ابتكارات جديدة ويثبتوا أثرها، فإنهم دون شك سيكونون على قدر التحدي.”

وعلّق كوزيس على الأمر بقوله: “على الموارد البشرية توفير الفرص التدريبية لتطوير ثقافة القيادة. فقد أظهرت أبحاثنا أن القيادة العظيمة لها أثر إيجابي على المؤسسات، يفوق أثر أي عامل آخر.”

يذكر أن معرض وقمة الموارد البشرية هي أكبر تجمع للعاملين في قطاع الموارد البشرية في الشرق الأوسط، حيث تتضمن أكثر من 60 جلسة متزامنة وتوفر خيارات من بين عشر دورات معتمدة تقدمها نخبة من المدربين المرموقين.

ومن الخبراء الآخرين المشاركين في القمة بيتر تشيز، الرئيس التنفيذي لدى المعهد القانوني للأفراد والتنمية CIPD، وسفين روت، المدير التجاري لدى ضمان، ونيل موريسون، مدير الموارد البشرية لمجموعة بنغوين راندوم هاوس، وشيرلي دافيس، الرئيس التنفيذي ورئيس SDS العالمية، وريبا رشيد، النائب الأول لرئيس مركز المواهب والابتكار وكريستين دان، نائب الرئيس لتطوير الأسواق في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى دار وايلي للنشر.

وإلى جانب القمة والمعرض، تقام جوائز الشرق الأوسط للتميز في الموارد البشرية، والتي تكافئ أفضل العاملين في قطاع الموارد البشرية في المنطقة وتكرم المميزين في القطاعين العام والخاص. يتم تكريم الفائزين ضمن 10 فئات مختلفة خلال حفل عشاء يقام يوم الثلاثاء 17 نوفمبر في فندق ذي آدريس داون تاون دبي.

تحظى قمة ومعرض الموارد البشرية بدعم الرعاة الرئيسين ضمان، بروفايلز إنترناشونال، المعهد القانوني للأفراد والتنمية، وايلي وسيفيل سوفت، والشريك الاستراتيجي غلف تالنت والراعي البلاتيني هالوجين سوفتروير وفرانكلين كوفي ميدل إيست وقيادة، إلى جانب الراعي الذهبي تنفيذ، والرعاة الفضيين بي تي إس، إيروديتوس، اتش جي اس وكلية كاس للأعمال.