دبي – مينا هيرالد: افتتح اليوم سعادة بطي سعيد الكندي، النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي الدورة الثامنة من المعرض الترفيهي الشامل (BES) والذي يقام في قاعة رقم 7 وقاعة رقم 8 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. يضم المعرض الترفيهي الشامل كل من معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية، ومعرض دبي العالمي للألعاب الإلكترونية، ومعرض المحتوى. ويجمع المعرض الترفيهي الشامل عدداً كبيراً من المستثمرين ورجال الأعمال والمختصين في قطاع الإنتاج التلفزيوني والإذاعي والمحتوى الإعلامي والمبدعين في هذا المجال من منطقة الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا والعالم.

وعقب الانتهاء من مراسم الافتتاح، قام سعادة بطي سعيد الكندي، يرافقة عدد من صناع القرار والرواد في هذا المجال بالتعرف على أحدث أخبار الشركات العاملة في قطاعات الألعاب الإلكترونية والإنتاج التلفزيوني وصناعة الأفلام والمحتوى الرقمي والمحتوى الإعلامي على كافة المنصات المتاحة.

وعلى هامش الافتتاح، قال المهندس أنس المدني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة: “يعتبر المعرض الترفيهي الشامل من أهم وأكبر المعارض المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط في صناعة المحتوى التلفزيوني والترفيهي وفي قطاع الألعاب الإلكترونية والشخصيات الكرتونية والعلامات التجارية. سيقدم المعرض هذا العام فرصة مثالية لصانعي المحتوى والمنتجين المحليين لكي يشاركوا بأعمالهم الفنية ويقدموها للسوق المحلي والعالمي. هذا ومن المتوقع أن يشهد المعرض الترفيهي الشامل هذا العام الإعلان عن عقد صفقات تجارية كبيرة ما بين أهم شركات الإنتاج والقنوات التلفزيونية الرائدة التي من شأنها أن ترجع بالفائدة والترفيه على المشاهد.”

وتضم أجندة المؤتمر عدداً من الفعاليات والجلسات المتخصصة من ضمنها جلسات المناقشات وهي قمة المحتوى الترفيهي وندوة الترخيص وقمة دبي العالمية للألعاب الإلكترونية وندوة عن حقوق الامتياز. ويشارك في تلك الجلسات أهم المتحدثين المحليين والعالميين الذين يقومون بطرح أبرز أعمالهم وخبراتهم في هذه المجالات. وتقوم هذه الجلسات بإخراج التوصيات التي من شأنها مواجهة التحديات التي تتطرق لها هذه الصناعة المتطورة.

هذا وتضم أجندة معرض المحتوى عددا من الفعاليات مثل: مسابقة البرامج الجاهزة (formats) ، برنامج استضافة مدراء البرامج من محطات التلفزيون، خدمة التوفيق بين جهات الأعمال، قمة المحتوى الترفيهي، بالإضافة إلى العديد من ورش العمل والندوات التي تهدف إلى دعم المواهب المحلية ومساعدتها على النجاح في هذا المجال.

وتعليقا على أهمية معرض المحتوى قال السيد يوسف الحسيني، مستشار معرض المحتوى: “لا خلاف على أن دبي هي عاصمة قنوات التلفزيون العربية، وهي مركز تجاري رئيس لوسائل الإعلام العربية، ولهذا يهدف معرض المحتوى من خلال اتخاذه من دبي مقرا له، لأن يكون منتدى الأعمال التجارية لصناعة الإعلام في العالم العربي. بالإضافة إلى تركيزه على محتوى التلفزيون والسينما وغيرها، يضم معرض المحتوى هذا العام صناعة الإبداع العربية (منتجين ومبدعين) من أجل تسويق منتجاتها، وللانفتاح على عالم جديد من الفرص التجارية “.

وتابع السيد يوسف الحسيني قائلا: “الإضافة الجديدة والمهمة جدا لمعرض المحتوى هذا العام هي مسابقة البرامج الجاهزة (formats) والتي تدعم المبدعين العرب والمواهب الصاعدة وأصحاب المحتوى، وسيكون الفائز قادرا على إنتاج برنامج تلفزيوني بميزانية كبيرة، مع توفر الفرصة لتسويق وترويج محتواه بشكل احترافي للتلفزيونات و شركات التوزيع المحلية والعالمية”

وعن مشاركتهم في معرض المحتوى قال السيد محمد العمري، رئيس مجلس إدارة شركه صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات: “نسعى من خلال مشاركتنا في معرض المحتوي 2015 للمرة الأولى لتعزيز فرص التعاون مع السوق العربي خاصه والسوق العالمي متمثلا في دوله الإمارات العربية المتحدة التي أصبحت ملتقى للأسواق العالمية في الشرق الأوسط.”

وبالتزامن مع معرض المحتوى يقام معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية والذي يعتبر المكان الأمثل في منطقة الشرق الأوسط الذي يقوم بعرض مجموعة متعددة من العلامات التجارية التي تغطي فئات مختلفة. هذا وتتضمن أجندة الحدث هذا العام العديد من الفعاليات منها برنامج استضافة المشترين من قطاع التجزئة ويعتبر هذا البرنامج فرصة هامة من شأنها أن تتيح لتجار التجزئة والموزعين والمصنعين من منطقة الشرق الأوسط الفرصة للتواصل مع الجهات العارضة وعقد صفقات تراخيص. وعلى هامش المعرض تقام ندوة الترخيص وندوة عن حقوق الامتياز التي يشارك فيها خبراء في هذا المجال لمناقشة مواضيع مهمة مثل مقدمة عن التراخيص وازدهار تراخيص العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها على قطاع التجزئة.

وتعليقا على أهمية معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية صرح المهندس أنس المدني: “يشهد قطاع التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي خصوصا والمنطقة عموما نموا ملحوظا وطفرة تجارية مستمرة بفضل مزيج إيجابي من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية والتي ترفع القوة الشرائية وتزيد ثقة المستثمرين. من هذا المنطلق تأتي أهمية معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية الذي يعتبر من أهم المعارض المحلية التي تعنى بترخيص العلامات التجارية العالمية. نشهد هذا العام مشاركات من مختلف دول العالم من أمريكا واليابان وماليزيا وكوريا وأوروبا ونتوقع عقد صفقات تجارية مهمة في هذا المجال.”

وقال السيد فايز الصباغ، رئيس شركة التراخيص العربية: “من خلال دورة المعرض الترفيهي الشامل لهذا العام، يسعدنا أن نعلن عن اتفاقيتنا الحصرية مع شركة سبيستون للبث الحصري لمسلسل ألفن والسناجب الجديد على قناة سبيستون للأطفال. هذا المسلسل حصل على أعلى مستويات التقييم في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، بفضل النجاح الطاغي لأفلام وأغاني السناجب الشهيرة. لتمكين هذه العلامة التجارية الناجحة ولفتح الطريق أمام الجهات الراغبة في ترخيصها، تم اختيار شركتنا لتكون وكيل الترخيص الحصري لها في منطقة الشرق الأوسط.”

وأضاف السيد فايز الصباغ: “من أجل تزويد سوق الشرق الأوسط بحقوق ترخيص أفضل العلامات التجارية المشهورة عالميا، تشارك شركة التراخيص العربية في المعرض الترفيهي الشامل، حيث تعرض حقوق ترخيص أفضل العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم، التي تناسب مختلف الأذواق والفئات العمرية.”

من جانبه، قال عبد الله حامد، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تاكو للألعاب: “في دورة هذا العام من معرض دبي العالمي للألعاب الإلكترونية، سنكون قادرين أخيرا على رؤية قدرات هذه المنطقة في رواية القصص والحكايات وفي ريادة الترفيه التفاعلي، وكيف يمكن أن تكون منارة للإبداع. يجب على مطوري الألعاب من جميع أنحاء العالم الاستماع والتعلم من المتحدثين والمحاضرين في معرض ألعاب الفيديو العالمي، وتبادل الخبرات والمعرفة، ودعم بعضهم البعض، والعمل معا لكي تنمو هذه الصناعة والمجتمع معا.”

يضم المعرض الترفيهي الشامل أكثر من 130 شركة مشاركة لهذا العام من 55 دولة، وذلك بمشاركة فاعلة من كل من الإمارات العربية المتحدة، كوريا الجنوبية، الصين، المكسيك، المغرب، ماليزيا، الأرجنتين، روسيا، لبنان، مصر، ألمانيا، الهند، المملكة المتحدة، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية واليابان. كما سيضم المعرض هذا العام أربعة أجنحة رسمية لكل من كوريا الجنوبية والمغرب والفلبين وماليزيا.

هذا وسيستمر المعرض الترفيهي الشامل حتى الرابع من نوفمبر 2015 في قاعة 7 و 8 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في دبي، الإمارات العربية المتحدة. ويتم تنظيم الحدث من قبل اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة ويقام بدعم من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة (DFRE) – عالم مدهش والاتحاد الدولي لصناعة حقوق التراخيص العالمية (LIMA) وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد العربي الآسيوي للمحتوى الترفيهي والتراخيص.