دبي – مينا هيرالد:  أطلق برنامج الامارات للخدمة الحكومية المتميزة مجموعة “رواد تطوير الخدمات الحكومية” تضم نحو 100 من مديري إدارات خدمة المتعاملين المتخصصين بتطوير الخدمات في الوزارات والهيئات الاتحادية،  ونظم ورشة عمل تضمنت تعريفاً بمهام ومسؤوليات المجموعة.

ويتمثل دور مجموعة الرواد في الإرتقاء بمنظومة الخدمات الحكومية، وتطوير نماذج من الخدمات المبتكرة بمستوى سبعة نجوم، ونشر الوعي والمعرفة حول كيفية الوصول للمتعاملين والتعرف على احتياجاتهم الفعلية وتلبيتها بالشكل الذي يرضيهم ويحقق لهم السعادة.

وتقوم مجموعة الرواد بدور أساسي في بناء ثقافة فريدة تكون فيها معايير التميز المبتكرة في الخدمات الحكومية والتركيز على المتعاملين هي الثقافة السائدة في جميع مراكز الخدمة، كما يشمل دورهم أيضاً مساعدة الموظفين على تطبيق المبادئ الأساسية لتقديم الخدمات وتطوير جودتها وتحسين تجربة المتعاملين ونيل رضاهم مـن خلال توفير خدمـات أفضـل وأكثر كفاءة .

وأكدت حصة عيسى بوحميد المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، أن إطلاق مجموعة رواد تطوير الخدمات الحكومية يهدف لبلورة مفهوم متطور لتقديم الخدمات الحكومية على أسس مبتكرة وفق أفضل الممارسات العالمية، في إطار جهود الحكومة للارتقاء بمستوى خدماتها بما يحقق رضا وسعادة المتعاملين، انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021.

وأضافت: ” تمثل هذه النخبة المحرك الرئيس لموظفي الخدمات في الجهات الحكومية ، ما يحتم تعزيز وعيهم ورفع كفائتهم، وإطلاعهم على أفضل الممارسات العالمية وإتاحة الفرصة لهم لتبادل الخبرات والتعاون وتوحيد الجهود لتطوير الخدمات على أسس تكاملية وبكفاءة وفعالية.

وقدم فريق برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة عرضاً تناول المشاريع المرتبطة بتحقيق الأهداف المتعلقة بتطوير الخدمات الحكومية، وشرحاً عن دليل تطوير الخدمات الذي صممه البرنامج، ومناهج وآليات إجراء دراسات رضا المتعاملين، وعدداً من المبادرات والمشاريع الحالية والمستقبلية.

كما تم خلال الورشة عرض أبرز التطورات التي شهدتها جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، والفئات الجديدة التي تم استحداثها في دورتها الثالثة، والتعريف بالآليات المتبعة في تقييم مراكز خدمات المتعاملين حسب نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات.

واستعرضت الورشة سبل تعزيز ثقافة العمل القائمة على إرضاء المتعاملين،  والأدلة الارشادية والمشاريع الجديدة لتطوير الخدمات الحكومية والمشاركة في الأنظمة المرتبطة بالحكومة الذكية.

برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة .. المتعامل أولاً

الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” أطلق في مارس 2011 برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، بهدف رفع كفاءة الخدمات الحكومية إلى مستوى 7 نجوم، وذلك بالتركيز على المتعامل وتعزيز الكفاءة الحكومية، عبر تحقيق 7 أولويات استراتيجية هي: تجربة المتعامل، وتعدّد قنوات تقديم الخدمات، وتكامل الخدمة، وثقافة الخدمة، وكفاءة الخدمات، وحوكمة الخدمة، والإبداع في الخدمة.