دبي – مينا هيرالد: كشفت  مجلة “فوربس” عن قائمتها السنوية للشخصيات (الأقوى نفوذاً وتأثيراً في العالم لعام 2015)  وضمت  أسماء 73 قائداً ورئيساً لشركات ومنظمات دولية ، واشتملت القائمة على اسماء 3 قادة عرب وهم : خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية، الذي حل في المرتبة الـ 14 عالمياً والأول في منطقة الشرق الأوسط . وأوضحت فوربس” ان الملك سليمان يقود بحكمة واقتدار دولة فيها أكبر احتياطي نفطي في العالم، ويشرف على أكثر الأماكن قداسة في العالم الإسلامي، وشهدت مدن المملكة المختلفة  في عهده طفره واضحة في مجالات السياحة والتجارة والاستثمار والتعليم ، كما عرف بدعمه المتواصل للاعمال الخيرية في انحاء شتى من العالم .

جاء سمو الشيخ خليفة بن زايد  رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة ال 39 عالميا،  واشادت المجلة بحكمة  صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان  وقيادته الحكيمة لواحدة من أغنى الدول النفطية في الشرق الأوسط وأكثرها استقرارًا،  وأضافت أن ثروة الإمارات ليست من عائدات النفط فقط، رغم أن لديها احتياطياً نفطياً مؤكداً يبلغ 97.8 مليار برميل، بل نجحت الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة في جهود تنويع اقتصادها، حتى إن القطاع غير النفطي فيها يقترب نزولاً من نصف حجم اقتصادها حالياً. وأشارت المجلة إلى أن أبوظبي تملك أكبر صندوق استثمار سيادي في العالم تبلغ موجوداته نحو 773 مليار دولار. وأضافت أن دولة الإمارات تشارك في الحملة الدولية ضد الإرهاب، خاصة في اليمن.

حل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. في المرتبة الـ 49 عالمياً والأول على قارة أفريقيا ، وأرجعت فوربس أسباب اختيار السيسي إلى دوره البارز في استقرار وأمن مصر، اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان وتجنيبها شبح الفوضى والحرب الأهلية بعد إطاحة الشعب المصري في ثورة 30 يونيو 2013  بالرئيس السابق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين من الحكم، بعد فشله في الوفاء بتطلعات الشعب، وسيادة الفكر المتطرف للإخوان على التوجه العام للدولة المصرية.  ووصفت  فوربس  السيسي  بانة حريص على اتمام عملية الاصلاح الاقتصادي لبلاده كم انها يعمل جاهدًا للتصدي للإرهاب الذي يهدد أمن واستقرار بلاده والمنطقة العربية، ودعا العالم   الى  الاتحاد فى مواجهه  اصحاب الفكر المتطرف لاسيما  تنظيم داعش في العراق وسوريا  وتنظيم بيت المقدس في شبة جزيرة سيناء . وتضمنت القائمة ايضا اسم وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة السعودية المهندس علي النعيمي  والذى جاء في المرتبة  الـ53 عالمياً.

وقالت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط، إن وجود القادة العرب الثلاثة بين الشخصيات العالمية التي تضمها القائمة يعكس تقدير واحترام العالم لهؤلاء الرؤساء، “ولأهمية الدور الإقليمي الذي يلعبه كل منهم في حفظ الأمن والأمان لشعوبهم ولمنطقة الشرق الأوسط، كما يعكس اختيارهم  ثقل المنطقة العربية إقليميًا ودوليًا، لأنها أحد الأقطاب المؤثرة في صناعة القرار السياسي والاقتصادي حول العالم.

وعالمياً تصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللمرة الثالثة على التوالي قائمة الشخصيات الأكثر نفوذاً في العالم للعام الجاري 2015  التي تصدرها مجلة “فوربس” بشكل سنوي، واحتلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي شغلت العام الماضي المرتبة الخامسة، احتلت هذه المرة المركز الثاني في القائمة، في حين تراجع الرئيس الأمريكي بارك أوباما من المركز الثاني في عام 2014 إلى المركز الثالث في العام الجاري. أما المركز الرابع فشغله بابا الفاتيكان فرنسيس، واحتل الرئيس الصيني شي جين بينغ المرتبة الخامسة. بينما احتل المركز السادس الملياردير بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت؛ فيما تبوأت رئيسة البنك الاحتياطي المركزي الأمريكي جانيت يلين المركز السابع. بينما  حل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في المركز الثامن؛ فيما جاء رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تاسعا. واحتل المركز العاشر قائد الأعمال لاري بيج، المساهم في تأسيس محرك البحث غوغل.  كما شهدت القائمة وجود عده شخصيات من عالم المال والأعمال ابرزهم  رئيس شركة “روس نفط” إيغور سيتشين الذي شغل المرتبة الـ 47 ، ورئيس شركة “غازبروم” أليكسي ميللر الذي احتل المركز الـ 54 ، ورجل الأعمال علي شير عثمانوف الذي احتل المركز الـ 67  ،  ورجل الأعمال النيجيري اليكو دانكوت، الذي احتل المرتبة 71 وجاء بعده الملياردير والمرشح لنيل بطاقة الترشح الجمهورية إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب الذي احتل المرتبة 72.