عمان – مينا هيرالد: أعلن مجلس إدارة شركة مساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية “مساكن كابيتال” عن إطلاق شركة جديدة بإسم “مساكن للاستثمار” برأسمال 700 مليون دينار أردني أي ما يعادل (مليار دولار)، مؤكدا أنه سيتم طرحها في سوق عمان المالي والأسواق المالية الأخرى، وفقاً للإجراءات المتبعة وقانوني الشركات وهيئة الأوراق المعمول بهما في المملكة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في عمان اليوم السبت الموافق 7 نوفمبر 2015 .

وستركز الشركة الجديدة في أعمالها على الاستثمار في قطاعات حيوية مختلفة منها قطاع الاستثمارات المالية، والتطوير العقاري، والرعاية الصحية، إلى جانب  قطاعي التعليم والطاقة المتجددة، وسيتم تغطية رأس المال من قبل المستثمرين الاستراتيجيين الجدد مع إعطاء أولوية الاكتتاب لمساهمي شركة مساكن كابيتال.

وقال حسن عبدالله إسميك، رئيس مجلس إدارة الشركة إن قرار التأسيس جاء بعد التشاور مع هيئة الأوراق المالية والجهات ذات الصلة بهدف حماية المستثمرين والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وفي ظل البيئة الاستثمارية الجاذبة والسوق الواعدة التي تتمتع بها المملكة تماشياً مع الرؤية الملكية الرامية في دعم الاقتصادي الوطني وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين.

وأوضح أنه سيتم تغطية رأسمال “مساكن للاستثمار” من قبل المستثمرين الاستراتيجيين الجدد ، مشيراً إلى أنه سيتم إعطاء أولوية الاكتتاب لمساهمي شركة مساكن كابيتال انطلاقاً من إيماننا بأهمية ودور المساهمين المؤسسين الذين واكبوا انطلاقة الشركة الأم عبر السنوات الماضية.

وفي السياق ذاته، صادقت الهيئة العامة لشركة “مساكن كابيتال” خلال اجتماعها اليوم برئاسة حسن عبدالله إسميك رئيس مجلس الإدارة وحضور مندوب عطوفة مراقب عام الشركات وأعضاء مجلس الإدارة على توصية مجلس إدارة الشركة بمضاعفة رأسمال الشركة من 12.24 مليون دينار/ سهم ليصل إلى 24.48 مليون دينار/ سهم.

وقال رئيس مجلس الإدارة إن قرار مضاعفة رأسمال الشركة جاء لتطوير أعمال الشركة ودعم مركزها المالي وتوظيف السيولة لتنفيذ مشاريع إضافية جديدة في مختلف القطاعات، مؤكداً أن القرار يعزز من مبدأ الإفصاح والشفافية والتعاون البناء مع الجهات الرقابية وكذلك الاستفادة من التجارب السابقة في الحفاظ على حقوق المساهمين وتنمية استثماراتهم.

كما تخلل جدول أعمال الاجتماع مصادقة الهيئة العامة على توصية المجلس المتمثلة في رفع عدد أعضاء مجلس الإدارة من خمسة أعضاء ليصل إلى سبعة أعضاء وانتخب مجلس إدارة جديد من قبل الهيئة.

وحول الشركة الجديدة أكد إسميك أن مجلس الإدارة يسعى إلى وضع “مساكن للاستثمار” ضمن قائمة أهم الشركات على مستوى المنطقة في مجال الاستثمار في الداخل والخارج، وإيجاد شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية لتكوين وإنشاء كيان اقتصادي عملاق من شأنه أن يسهم في دعم مسيرة التنمية المستدامة.

وقال: “إننا في مساكن الاستثمار سنعمل سوياً مع كبار المستثمرين على بناء علاقات وطيدة مع الشركات والبنوك المحلية في كافة المجالات انطلاقاً من قناعتنا بضرورة العمل جنبا الى جنب والتكامل معها في إطار المصلحة العامة بعيداً عن المنافسة.”

وتأتي هذه الخطوات تجسيداً لرؤية الشركة الجديدة واستراتيجيتها في التوسع والانتشار بمحفظة استثمارية متنوعة في مختلف القطاعات وترسيخ مكانتها في السوق الأردنية والتواجد في أسواق كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية ومصر، لافتا إلى أن تحقيق الأهداف المنشودة يحتاج إلى دعم المساهمين وايمانهم في مستقبل الشركة ورؤيتها، وأن يكونوا شركاء في مسيرة البناء والنهوض التي ستقودها “مساكن للاستثمار” لتكون في مصاف الشركات الرائدة على مستوى المنطقة.

والجدير بالذكر أن هذه القرارات جاءت بعد التشاور والتباحث وعقد العديد من الاجتماعات المكثفة مع هيئة الأوراق المالية والجهات ذات الصلة خلال الأسبوعين الماضيين تبين لنا وجود عوائق فيما يتعلق بالمساهمات العينية، خصوصاً وأن لدى الهيئة تجارب سابقة في هذا الشأن وأن الاستثمار في السوق المالي الأردني له خصوصية تستوجب أن تكون الإجراءات دقيقة لحماية مصالح المساهمين والمستثمرين.