الرياض – مينا هيرالد: أعلنت “ميرجر ماركت”، إحدى الشركات المتخصصة في الدراسات البحثية والأخبار لصفقات الاندماج والاستحواذ في العالم، عن إقامة المنتدى السعودي للاندماج والاستحواذ وأسواق المال 2015 يوم 18 نوفمبر في فندق ماريوت الرياض. وتشير البيانات التي أصدرتها “ميرجر ماركت” اليوم إلى تباطؤ ملموس في أنشطة الاندماج والاستحواذ في السوق السعودية خلال العام 2015، حيث عُقدت معظم الصفقات في قطاعات الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات، والتي توصف بأنها قطاعات “دفاعية”.

ففي الأشهر التسعة الأولى من العام 2015، انخفض إجمالي قيمة عمليات الاستحواذ في الأسواق السعودية بنسبة 38.1 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014، وبواقع ستّ صفقات أقل من نفس الفترة في العام الماضي. وشهد العام 2015 ما مجموعه 13 صفقة في الأسواق السعودية، بلغت قيمتها مجتمعة 578 مليون دولار أمريكي. ويعتبر النمو السكاني واحداً من أهم العناصر التي تدعم أنشطة الاندماج والاستحواذ بالمملكة، إذ يساهم في زيادة الطلب على السلع والخدمات في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم بشكل خاص. كما تتوقع “ميرجر ماركت” تغييراً في عادات المستهلكين بشكل يحفز مزيداً من عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع الأغذية والمشروبات، مع ازدياد أعداد الأشخاص الذين يتناولون وجبات معدّة خارج المنزل.

وصرّحت روث ماكي الغامدي، رئيس مكتب “ميرجر ماركت” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “على الرغم من انخفاض أعداد الصفقات هذا العام، إلا أن هناك عدداً مميزاً منها في قطاع الرعاية الصحية بالمملكة. وتشير بياناتنا إلى أن قيمة الصفقات في القطاع الطبي والدوائي والتقنيات الحيوية بلغت رقماً قياسياً بواقع 294 مليون دولار أمريكي بصفقتين فقط، كما أن صفقة استحواذ شركة “أستر دي إم” للرعاية الصحية على 57 بالمائة من أسهم مستشفى سند، والتي بلغت قيمتها 246 مليون دولار أمريكي في أكتوبر، هي الصفقة الأعلى قيمة في العام 2015، وساهمت في رفع القيم الإجمالية للقطاع.”

يشار إلى أن منتدى “ميرجر ماركت” المقبل في السعودية سيبحث أهم عوامل دعم الصفقات في القطاع، فيما يناقش أبرز التوجهات الاستثمارية التي يتوقع أن تسود العام المقبل. ويشارك ممثلون عن كبرى المؤسسات والبنوك الاستثمارية وصناديق الملكية الخاصة وشركات الاستشارات المالية والقانونية في الشرق الأوسط في الفعالية وما يصاحبها من جلسات نقاش وعروض تقديمية وحوارات للأسئلة والإجابات.