دبي – مينا هيرالد: أعلن “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، المنتدى المستقلّ الذي يهدف إلى تشجيع مساعي الحفاظ على البيئة من خلال الترويج لممارسات المباني الخضراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن إطلاق “قاعدة بيانات برنامج كفاءة استهلاك الطاقة على الإنترنت”، والتي يمكن الدخول إليها عبر موقع “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، وذلك بهدف تسهيل مشاريع تحديث الأبنية عبر زيادة الانسيابية في سوق كفاءة الطاقة في دولة الإمارات.

وكان “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” قد أطلق في العام الماضي “برنامج تحسين كفاءة استهلاك الطاقة” ليكون بمثابة جسر يربط بين خبراء القطاع للمشاركة في المشاريع المستقبلية لكفاءة استهلاك الطاقة. واحتوى البرنامج على قاعدة بيانات تُحفّز  كافة المهتمين بمن فيهم مصنعو وبائعو المعدات، والمقاولون، ومديرو المنشآت، والبنوك والممولون، وشركات التأمين، وشركات خدمات الطاقة على تلبية متطلبات بعضهم بعضاً فيما يتعلق بكفاءة الطاقة.

وفي إطار “برنامج تحسين كفاءة استهلاك الطاقة”، قام “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” بتطوير قاعدة بيانات شاملة للمنتجات والخدمات التي تُوفّرها الشركات الأعضاء في المجلس، كما تُقدم هيئة من الخبراء المؤهلين لتعزيز تطوير قطاع تحديث الأبنية في الإمارات.

وتعتبرميزة إضافة قاعدة البيانات على الإنترنت تكملة للبرنامج تسمح للأعضاء بالوصول المباشر إلى متطلبات تحسين كفاءة استهلاك الطاقة. وتؤمن أيضاً سهولة جمع المعلومات ومعالجتها ومشاركتها بين المهتمين داخل هذا القطاع.

وفي معرض تعليقه على البرنامج قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”: “أطلقنا هذا البرنامج كجزء من التزامنا برفع مستوى الوعي بأهمية المباني الخضراء وكفاءة استهلاك الطاقة، ولتحسين الروابط بين الجهات المعنية، بما يساعدها على معالجة التحديات التي تواجهها عند النظر في مشروع لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.  وتتمثل إحدى أكبر التحديات في نقص المعرفة بالجهات المختلفة المعنية بالموضوع. ومع إضافة ميزة قاعدة البيانات على الإنترنت، أصبحنا قادرين على تسريع هذه العملية. ويمكن للأعضاء والجهات المعنية بقطاع الأبنية تحديد الشركاء المناسبين، ومزوّدي الحلول أثناء التخطيط لمشروعاتهم بالاستفادة من قاعدة بياناتنا المتوفرة على الانترنت”.  

وأعدّت قاعدة بيانات” برنامج كفاءة استهلاك الطاقة” على الإنترنت لتسهيل إجراءات الحدّ من آثار انبعاثات الكربون في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال تحديث كفاءة استهلاك الطاقة في الأبنية المشيّدة في الإمارات والمنطقة، ويأتي ذلك انسجاماً مع الرؤية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله في بناء “اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة”.

ويمكن للشركات الأعضاء في “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” إدراج البيانات الخاصة في قاعدة بيانات “برنامج كفاءة استهلاك الطاقة” مجاناً وحصرياً.

وبالإضافة إلى “برنامج كفاءة استهلاك الطاقة”، أصدر “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” كتيباً باللغتين العربية والانجليزية بعنوان: “المبادىء التوجيهية التقنية لتحديث الأبنية المشيدة”، أعدّه المجلس بمشاركة المتطوعين من الأعضاء والجهات المعنية. وتُزوّد هذه المبادئ المهتمين بمجموعة من التعليمات، وبأفضل الممارسات لفهم الإجراءات المتبعة، والتقنيات المستخدمة، ومعايير تحديث الأبنية المشيّدة بنجاح.

ولمزيد من المعلومات عن البرامج الاستشارية، يرجى زيارة موقع “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” www.emiratesgbc.org أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني إلى info@emiratesgbc.org