بغداد – مينا هيرالد: أعلنت شركة هانيويل اليوم أنها ستقدم تقنية معالجة رائدة في القطاع وأنظمة تحكم وأتمتة متقدمة لمصفاة كربلاء في العراق، التي يجري بناؤها حالياً في محافظة كربلاء على مسافة 120 كيلومتراً جنوبي بغداد.

وسوف تستخدم هذه المصفاة الهامة عمليات تكرير رائدة في القطاع من “هانيويل يو أو بي” وأنظمة تحكم وأتمتة من “هانيويل لحلول المعالجة” لتمكين مصفاة كربلاء التابعة للشركة العراقية العامة لمشاريع النفط (SCOP) من تعزيز إنتاج الوقود والمنتجات الأخرى التي تساهم في تأمين أكثر من 350 ألف برميل يومياً من المنتجات المكرّرة التي تستوردها البلاد حالياً. كما ستساعد هذه التقنيات أيضاً على تلبية الطلب المحلي المتزايد من خلال توفير منتجات متوافقة مع المعايير الدولية المماثلة لمعايير الوقود الأوروبية Euro V. ومن المتوقع بدء تشغيل المصفاة بطاقة 140 ألف برميل في اليوم في عام 2020.

وقال مايك ميلارد، نائب الرئيس والمدير العام لوحدة أعمال تكنولوجيا المعالجة والمعدات في هانيويل يو أو بي: “سوف تعمل حلول هانيويل الشاملة على توظيف معرفة ’يو أو بي‘ في مجال التصميم والعمليات وقدرات الأتمتة لدى ’هانيويل لحلول المعالجة‘ لتحسين المصفاة. وباستخدام حلّ متكامل للعمليات وأنظمة التحكم، سوف تكون مصفاة كربلاء قادرة على تعزيز إنتاج وقود ومنتجات تمتاز باحتراق أنظف، مثل الغاز الطبيعي المسال، والبنزين، والديزل، وزيت الوقود، ووقود الطائرات، والأسفلت للمستهلكين المحليين”.

من جانبه، قال بيتر كريناو، نائب الرئيس والمدير العام لوحدة أعمال خدمات المشاريع والأتمتة في هانيويل لحلول المعالجة: “تمتلك شركة هانيويل سجلاً مميزاً حافلاً بتنفيذ المشاريع الناجحة في العراق. وعندما نجمع بين تكنولوجيا المعالجة من ’يو أو بي‘ مع أنظمة الأتمتة والتحكم من ’هانيويل لحلول المعالجة‘، ستكون المصافي قادرة على الوصول إلى ذروة أدائها بسرعة أكبر مع تقليل التكلفة الإجمالية للتملك وتحقيق أفضل عائد من الاستثمار طيلة دورة حياة المشروع”.

وتتضمن تقنيات هانيويل المرخصة لمصفاة كربلاء ما يلي:

  • عملية UOP Penex™ لتحسين لقيم النفط الخفيف لإنتاج الإيسوميرات، وهو خليط أنظف من البنزين الخام لا يحتوي على بنزول أو مواد عطرية أو أوليفينات.
  • عملية التكسير التحفيزي للسوائل من “يو أو بي” (FCC) لتحويل المواد الخام الثقيلة الناتجة عن عمليات التكرير الأخرى إلى بنزين يحتوي على نسبة أوكتان عالية.
  • عملية UOP CCR Platforming™ لتحويل النفط منخفض الجودة إلى مواد تحتوي على نسبة أوكتان عالية لخلطها مع البنزين.
  • عملية UOP Unionfining™ لتحسين جودة المواد الخام الناتجة عن التقطير بالغليان للمساعدة في تلبية مواصفات المنتجات الأكثر صرامة.
  • عملية UOP Chlorsorb™ للمساعدة في تلبية مواصفات نفايات الغاز الصارمة.
  • نظام إكسبيريون® للعمليات المعرفية (PKS)، هو حجر الأساس لأنظمة التحكم والسلامة المتكاملة (ICSS) التي توحد العنصر البشري مع العمليات، ومتطلبات العمل، وإدارة الأصول من خلال تمكين تكامل جميع أنظمة التحكم بالعمليات والسلامة وبرمجيات الأتمتة في بنية واحدة.
  • مدير السلامة “Safety Manager”، الذي يدمج بيانات سلامة العمليات، والتطبيقات، وفحص الأنظمة، واستراتيجيات المراقبة الحرجة، وتنفيذ تطبيقات السلامة المحددة في بنية مستقلة تماماً.
  • أنظمة السلامة من الحرائق والغاز، وتشمل أنظمة السلامة المعتمدة SIL3 المتصلة بأنظمة الكشف عن الحرائق، ولوحات الإنذار من الحرائق، وأجهزة إخماد الحرائق، وأنظمة الكشف عن الغاز، وأجهزة الإرشاد الصوتية والضوئية للحدّ من تأثير أي حالات غير طبيعية.
  • أنظمة المحاكاة التدريبية UniSim®، التي تتيح للمواقع الصناعية تخطيط وتطبيق وإدارة برنامج منظّم للمشغل الكفاءة.

وجدير بالذكر أن شركة هانيويل تعمل على دعم النمو والتنمية والتنويع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من 80 عاماً، من خلال 17 مكتباً وأكثر من 1800 موظف ينتشرون في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك ثلاثة مكاتب في العراق. وتوفر هانيويل إحدى أكثر المحافظ سعة وتنوعاً من المنتجات والحلول للصناعات الرئيسية والبنية التحتية الحيوية في المنطقة.