دبي – مينا هيرالد: سجلت فلاي دبي مشاركتها الرابعة في معرض دبي للطيران من خلال عرضها لطائرتها الخمسين التي استلمتها الناقلة الشهر الماضي معلنة عن اكتمال ليكمل طلبية فلاي دبي التي وقعتها في معرض فارنبرة للطيران 2008.

وكانت فلاي دبي قد وضعت طلبية لشراء 50 طائرة من طراز بوينغ 800 – 737 الجيل الجديد في معرض فارنبرة للطيران في العام 2008. واعتبرت هذه الطلبية أكبر طلبية شراء طائرات تضعها ناقلة جديدة بقيمة 4 مليار دولار أمريكي. وتم عرض أول طائرة استلمتها فلاي دبي من الطلبية في معرض دبي للطيران 2009.

وعندما سئل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة فلاي دبي، عما إذا كان نموذج عمل الناقلة سيكون مماثلاً للنموذج المتبع في الناقلات المنخفضة التكلفة وفقا لطلبية الشراء آنذاك، قال سموه ” سنكون فلاي دبي”.   

وكانت فلاي دبي قد وضعت طلبية شراء الطائرات قبل سنة من إعلان أول رحلاتها وبيع أية تذكرة سفر. وإزدادت هذه الثقة مع الإعلان عن فلاي دبي في يونيو 2009 وإطلاق أولى رحلاتها إلى بيروت في خضم الأزمة الإقتصادية العالمية.

وفي مطار دبي للطيران 2011، كان أسطول فلاي دبي للطائرات قد بلغ 23 طائرة جديدة تخدم شبكة وجهات بلغت 46 وجهة تبعد 5 ساعات عن دبي.

 وشكل معرض دبي للطيران 2013 حدثاً رئيسياً لدبي وفلاي دبي حيث أعلن الناقلة عن وضع طلبية شراء 75 طائرة جديدة بقيمة إجمالية بلغت 11.4 مليار دولا أمريكي. وتضمنت الطلبية 11 طائرة  من طراز بوينغ 800 – 737 الجيل الجديد يتم تسليمها إبتداءً من مايو 2016، و25 طائرة 737 ماكس 8 يتم تسليمها خلال 6 سنوات بين 2017 و 2023.

ومع دخولها العام السادس على بداية عملياتها، اظهرت فلاي دبي قدرتها على القيام بالأمور بطريقة مختلفة في ظل إتفاقيات النقل الجوي. وخلقت فلاي دبي شبكة وجهات تتضمن 96 وجهة في 45 بلداً، وأطلقت خدمات درجة رجال الأعمال، ووقعت عدد من إتفاقيات الشراكة مع ناقلات أخرى، فضلاً عن استمرار نمو قطاع الشحن الجوي والإستثمار في تحسين خدماتها.   

وفي هذا السياق، قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي في فلاي دبي:” نعلم أن وجود دبي في إسمنا يحمل توقعات ضخمة لذا كان علينا أن نقدم ناقلة تستوفي شروط الطيران المدني والإبتكار الخدماتي التي تعرف به الإمارات العربية المتحدة على صعيد العالم. تمثل فلاي دبي مدينة دبي التي تسعى إلى الإبداع والإبتكار”.

“شكلت فلاي دبي رحلة فريدة من نوعها لما كان من المفروض أن يكون ناقلة دبي المنخفضة التكلفة إذ تستمر في تحدى تقاليد النقل الجوي في المنطقة وتفوق التوقعات. نحن ملتزمون في دعم دبي كنقطة ربط جوي للمنطقة من خلال خلق شبكة ربط تجارية وسياحية. كان إستلام كامل عدد الطائرات من طلبية الشراء الأولى في موعدها عاملاً أساسياً فس دعم جهود فلاي بي للنمو والتقدم. وستساعدنا طلبية الشراء الجديدة على الإستمرار بالطموح المعهود لفتح وجهات جديدة بوتيرة رحلات أكثر”.  

واستلمت فلاي جبي في العام 2015 عدد 8 طائرات جديدة من طراز بوينغ 800 – 737 الجيل الجديد واطلقت 16 وجهة جديدة وزادت عملياتها إلى أكثر من 1,600 رحلة بالإضافة لبدء عملياتها في مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال.