دبي – مينا هيرالد: تلقت هيئة كهرباء ومياه دبي 334 فكرة مبتكرة، و7 ملاحظات تطويرية ضمن مجلس محمد بن راشد الذكي الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – لإتاحة الفرصة لسكان دبي ومحبيها حول العالم تقديم الأفكار المبتكرة والملاحظات التطويرية التي تسهم في جعل دبي المدينة الأذكى والأسرع تطوراً في العالم.

وتقوم اللجنة العليا في الهيئة، والتي يترأسها سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بدراسة الأفكار والملاحظات التي تصل ضمن مجلس محمد بن راشد الذكي وتتفاعل بإيجابية معها سواء بالمباشرة في تنفيذها، أو تحويلها للجهات المختصة الأخرى، أو تحويلها للإدارات الداخلية لمزيد من الدراسة. وقد أوصت اللجنة حتى الآن بتطبيق ثلاث أفكار وقامت بتكريم أصحابها. حيث كرمت الهيئة خالد حطاب من مملكة البحرين الشقيقة، الذي تقدم بفكرة “الحقيبة الذكية” وهي عبارة عن حساب إلكتروني باسم العقار يمكن لصاحب العقار إضافة المبالغ بوسائل ميسرة.

وكرمت الهيئة اليوم وليد الشحي، الذي تقدم بفكرة تركيب لوحات ذكية داخل المساكن للتحكم ومراقبة الاستهلاك الداخلي، حيث أشارت الهيئة إلى أن هذه الفكرة مطبقة في بعض المباني مثل الفنادق والمراكز التجارية بدون ربط مع الهيئة، وتعد أحد تطبيقات الشبكات الذكية التي تعمل على تطبيقها الهيئة حالياً حيث تعمل الهيئة على توفير البنية التحتية اللازمة لتطبيق هذه الفكرة ضمن مبادرتها للشبكات والتطبيقات الذكية.

كما كرمت الهيئة هيثم باعبيد الذي تقدم بفكرة توفير جهاز شحن السيارات الكهربائية في كل فيلا أو منطقة سكنية، حيث أشارت الهيئة إلى أن هذه الفكرة تصب في إطار مبادرة “الشاحن الأخضر” التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي تنفيذاً لمبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم. وتقوم الهيئة حالياً بإنشاء البنية التحتية اللازمة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية. وتقوم الهيئة بإنشاء ثلاثة أنواع مختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية وهي محطات الشحن السريع، وستتواجد في محطات الوقود وعلى الطرق السريعة، ومحطات الشحن المتوسط وستتواجد في مراكز التسوق، والحدائق، والمكاتب، وغيرها، ومحطات الشحن المنزلي.

وبهذه المناسبة قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “بالنيابة عن هيئة كهرباء ومياه دبي، أتقدم بالشكر لجميع من تقدموا بأفكارهم المبتكرة وملاحظاتهم التطويرية للهيئة عبر مجلس محمد بن راشد الذكي، ونقدر وقتهم وجهدهم في إرسال الأفكار والملاحظات. وأود أن أؤكد أن اللجنة المختصة تقوم بدراسة جميع الأفكار التي ترد والتي قد يكون بعضها قيد التنفيذ بالفعل، فجميع مبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي هي نتيجة تفاعل مشترك مع المعنيين ومن بينهم متعاملي الهيئة والجمهور الذين نستمع إلى آرائهم وأفكارهم. وتساعد هذه الأفكار في التوصل إلى مبادرات مبتكرة وأفكار إبداعية تساهم في تخطي توقعات المتعاملين وتحقيق سعادتهم”.

ويمكن الدخول إلى #مجلس_محمد_بن_راشد_الذكي من خلال تطبيق الهواتف الذكية (MBRMajlis) أو من خلال الموقع الالكتروني (www.MBRMajlis.ae)، حيث يمكن التسجيل لتقديم الأفكار أو الملاحظات من خلال عملية بسيطة تشمل وضع عنوان للفكرة أو الملاحظة وشرحها شرحاً مبسطاً ومن ثم اختيار فئتها ضمن الفئات المحددة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد أطلق مجلس محمد بن راشد الذكي وهو المبادرة الذكية الخاصة بدبي والتي تتيح لجميع شرائح المجتمع التفاعل والمشاركة عبر تقديم الأفكار والملاحظات والإجابة على الأسئلة التي يطرحها صاحب السمو كما لو كانوا حاضرين في مجلس سموه التقليدي.