دبي – مينا هيرالد: استضافت جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الإمارات، الجمعية المحلية الممثلة لخبراء الاستثمار العاملين في الدولة مسابقتها السنوية لتحدي البحوث في دبي للعام السابع على التوالي.

وستشهد المسابقة خلال الشهور القليلة المقبلة، تنافس 20 طالباً مقسَّمين إلى خمس فرق تمثل خمسة جامعات كبرى في الإمارات وهي الجامعة الأمريكية في الشارقة، جامعة ميدلسيكس دبي، معهد إدارة التكنولوجيا في دبي و معهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم في دبي وجامعة نيويورك في أبوظبي. وسيقوم الطلبة وأساتذة الجامعات وأعضاء الجمعية أثناء الدورة بالإطلاع على ميثاق معهد المحللين الماليين الأخلاقي والمعايير المهنية.

وستقوم الفرق بإعداد وتقديم تقرير بحثي حول شركة أرامكس. وسيقوم محلل بحوث خبير بتوجيه كل فريق وفي نهاية العملية يقوم الفريق بإعداد وتقديم تقرير بحثي يتم تقديمه بعد ذلك إلى فريق من المحكمين. وسيشارك الفريق الفائز في نهائيات التصفيات الإقليمية في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي ستقام في 11 أبريل من عام 2016 حيث سيلتقي بالفرق الأخرى من سائر أنحاء العالم. وسينافس الفريق الفائز في التصفيات العالمية في نفس المكان في ولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوفر هذه المسابقة التعليمية للطلاب المشاركين فيها فرصة فريدة لإعداد وتقديم تقرير بحثي عن الأسهم والمنافسة على الصعيد العالمي. وسيتعلم الطلاب من الموجهين ورواد خبراء هذه الصناعة وأقرانهم من طلاب كبرى كليات الاقتصاد العالمية. وصممت هذه المبادرة التعليمية السنوية للترويج بالالتزام بأفضل الممارسات في بحوث الأسهم في أوساط الجيل المقبل من المحللين، عبر توجيه ميداني وتدريب مكثَّف حول مهارات تحليل أحوال الشركات وعرض البيانات.

وفي سياق تعليقه على هذه المسابقة، قال السيد عامر خانصاحب، رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الإمارات:

“توفر المشاركة في مسابقة تحدي البحوث فرصة رائعة لا تقدر بثمن للجيل الجديد من المحللين للتعلم من رواد خبراء هذه الصناعة وأقرانهم من طلاب كبرى كليات الاقتصاد العالمية. كما توفر مسابقة معهد المحللين الماليين المعتمدين لتحدي البحوث المحلية امكانية التواصل مع نخبة من الطلاب الأكفاء المؤهلين تأهيلاً عالياً عندما يتعلق الأمر بتوظيف المتدربين والخبراء الناشئين”.

وتشكل هذه المسابقة دليلاً إضافياً على استمرار الدور التعليمي الذي يلعبه كل من معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA وجمعية المحللين الماليين المعتمدين في الإمارات للالتزام بأعلى معايير الأخلاقيات والتعليم والتميّز المهني، لدعم المجتمع المهني والاستثمار في تعليم جيل الغد من محترفي الاستثمار في الدولة. وأتمنى لجميع الطلبة المشاركين في المسابقة حظاً سعيداً والنجاح والتوفيق، ويسرنا مشاركة المزيد من جامعات الدولة في هذه المسابقة كل عام”.

وتتضمن مسابقة تحدي البحوث الذي ينظمها معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA:

  • تحليل شركة يتم تداول أسهمها في الأسواق

تجري الفرق بحوثاً حول شركة يتم تداول أسهمها في الأسواق. وتقدم إدارة الشركة معلومات لفرق الطلبة وتجيب على أسئلتهم.

  • توجيه الطلبة من قِبَل محلل بحوث محترف

يعمل كل فريق مع أحد أعضاء معهد المحللين الماليين المعتمدين الذي يتولى توجيهه وإرشاده خلال عملية البحث ويراجع تقريره وينتقده.

  • كتابة تقرير بحوث

يعد كل فريق تقريراً عن البحث الذي أجراه حول الشركة التي اختارها، ثم تقوم مجموعة من المحكمين بمراجعته ومنحه العلامات.

  • عرض التقرير على هيئة من الخبراء

تقوم هيئة محلية من خبراء كبرى المؤسسات المالية بتقييم العرض الأخير لبحث كل فريق. وتضم الهيئة رؤساء دوائر بحوث ومديري محافظ استثمارية ورؤساء دوائر استثمار في كبرى الشركات العالمية. ويفوز بالمسابقة الفريق الذي حصل تقريره وعرضه لبحثه على أعلى العلامات، ليتقدم بعد ذلك إلى المستوى الاقليمي لتحدي البحوث.

  • التقدم إلى التصفيات النهائية العالمية لتحدي معهد المحللين الماليين المعتمدين للبحوث

يتنافس الفائزون بالمسابقة على المستوى الاقليمي، ويتم تقييم الفرق في المرحلتين الاقليمية والعالمية من المسابقة حسب جدارة عرضها للبحوث فقط.