ابوظبي – مينا هيرالد: اشارت دراسة حديثة لشركة “سميثرز بيرا” الى ان قطاع التعبئة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا يبلغ حجمه حاليا 41 مليار والذي من المتوقع ان ينمو ليصل الى 52.4 مليار دولار بحلول العام 2019.

وبالتركيز على النمو البالغ 28% خلال السنوات الاربع القادمة، اعلنت “فليمنغ جلف اكزيبشنز” عن اطلاق معرض الخليج للتعبئة والبوليمر (جي بي بي اس) الذي ينعقد بين 1-3 فبراير 2016 في مركز ابوظبي الوطني للمعارض.

وقال ألكسندر هوف مدير المعرض في فليمنغ جلف:” يعتبر معرض الخليج للتعبئة والبوليمر منصة جديد مثيرة تتيح للشركاء في القطاع استكشاف التكنولوجيات الرائدة التي ستمكن من بقاء حلول التعبئة مفيدة في هذه الصناعة الي تتقدم بسرعة مدفوعة بتزايد قاعدة المستهلكين في المدن الاكثر اهتماما بالعلامة والصورة التجارية والاستهلاكية”.

ويوفر المعرض الذي يجمع تحت مظلته آلاف الموردين والتجار الكبار من انحاء عالم التعبئة والبوليمر منصة فريدة لقطاع التعبئة برمته في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ويلقى المعرض دعم منظمة التعبئة العالمية الامر الذي يسهل تبادل الخبرات والفرص التجارية على نطاق عالمي.

ومن المقرر ان تزداد حصة المنطقة من سوق البلاستيك والبوليمر مع التوجه نحو اقامة عدد من المشروعات الاقليمية الكبرى في هذا المجال ومنها مجمع ابوظبي للبوليمر ومجمع رابغ للصناعات التحويلية وتقنيات البلاستيك ومجمع بلاسكيم للصناعات الكيميائية والتحويلية في المملكة العربية السعودية اضافة الى الهيئة الملكية للجبيل وينبع التي تتعاون مع الشركة المنظمة كشريك مضيف رسمي في المملكة العربية السعودية.

ويمنح معرض الخليج للتعبئة والبوليمر الحضور الفرصة للاطلاع على الابتكارات في مجال التعبئة عبر أكثر من 30 خبير في القطاع في مؤتمر الخليج للتعبئة والبوليمر الذي يغطي أكثر المواضيع سخونة حول المواد المستدامة والابتكارات الصناعية مثل سلامة الغذاء والبنية التحتية الصناعية وقطاع الصناعات التحويلية وتقنيات الأتمتة في قطاع التعبئة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ويناقش الدكتور ر. رانغابرساد مدير كلية سيس للتعبئة ومركز تقنيات التعبئة في الهند حلول التعبئة المستدامة والبلاستيك الحيوي في المؤتمر.

وقال الدكتور رانغابرساد:” ان استخدام تقنيات التعبئة المستدامة بالتركيز على تلبية الاحتياجات الحالية للقطاع مع تقليص التأثير على الموارد البيئية والحفاظ عليها من اجل الاحتياجات المستقبلية هو ليس بالامر الطارىء الجديد في عالم التعبئة، الا ان معظم الشركات لا تزال مقصرة في تحقيق المستويات المطلوبة للتعبئة المستدامة ولا يزال هذا من أكثر الاتجاهات السائدة في عالم التعبئة”.

واستقطب المعرض دعما من أبرز الشركات العاملة في القطاع حيث وقعت شركة بروج التي تعتبر موردا رائدا لحلول البلاستيك المبتكرة والقيمة اتفاق شراكة استراتيجية، فيما حازت ليونديلباسل التي تعتبر من أكبر شركات البلاتيك والكيماويات والتكرير في العالم على صفة راعي فضي وحاز اتحاد البالات الاوروبية وباسكيل السعودية وكوتكس على صفة الراعي البرونزي.

وتمت دعوة عدد من خبراء القطاع من انحاء المنطقة للتحدث في المؤتمر ومنهم سعادة الدكتور علاء نصيف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية للجبيل وينبع في السعودية؛ الدكتور رائد الزعبي نائب الرئيس لقسم الشرق الاوسط بجمعية مهندسي البلاستيك في الامارات العربية المتحدة؛ تومي سي تو مدير التعبئة والتصميم، نستله الشرق الاوسط؛ الدكتور فاتح ارغوني مسؤول الابحاث والتطوير ومدير الابتكار في مركز حياة كيميا للأبحاث والتطوير بتركيا اضافة لمشاركين من المانيا والهند وتونس.