دبي – مينا هيرالد: أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي عن حصول “مجموعة أباريل” على تصنيف كبار الشخصيات في مبادرة “المفتش الذاتي” على مستوى مجموعات الأعمال بدبي. وجاء ذلك عقب الزيارات التفتيسية التي جرت على المحلات التابعة للمجموعات، حيث تم تقييمهم عقب إطلاق مبادرة المفتش الذاتي، الهادفة إلى تدريب مجموعة من المفتشين التابعين لمراكز التسوق والمجموعات التجارية الكبرى، ليكونوا مؤهلين على الرقابة الذاتية لمنشآتهم التجارية، دون الحاجة إلى الزيارات المتكررة من مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة.

وجرى تنصيب “مجموعة أباريل” ضمن فئة كبار الشخصيات عقب تصدرها للجهات المشاركة في مبادرة المفتش الذاتي، وعليه سيتم زيارة المحلات التابعة للمجموعة لمدة 4 مرات في السنة، على أن يتم ذلك عقب تحديد موعد مسبق مع “مجموعة أباريل”. وتؤكد هذه المبادرة حرص قطاع الرقابة التجارية وحماية في اقتصادية دبي على توطيد العلاقة مع أصحاب المنشآت بقطاع التجزئة، وتعزيز الثقة مع التجار، وتوفير بيئة تجارية تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

وعلى نحو متصل، قال محمد لوتاه، مدير إدارة تنفيذي – قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: “نحن سعداء بوجود مجموعة أعمال مثل مجموعة أباريل تلتزم بمعايير واشتراطات الدائرة من خلال مفتشيها الذاتيين، حيث قمنا بــــــ118 زيارة تفتيشية دون وجود أية ملاحظات أو مخالفات، الأمر الذي يوضح الثقة المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص، ودورهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة، وشفافية الأعمال التجارية القائمة في شركات قطاع التجزئة ومراكز التسوق في إمارة دبي”.

تم تدريب عدد من موظفي مجموعات الأعمال وتعريفهم بالمخالفات القانونية وآليات الالتزام باشتراطات دائرة التنمية الاقتصادية وحماية المستهلك لمنع ارتكاب الأخطاء، ومن ثم قمنا بتأهيل هذه الفئة من الموظفين عبر تدريبهم على متابعة المنشآت التجارية التابعة لمجموعة الأعمال بهم، وعقب ذلك قام قسم رقابة الفعاليات الترويجية بزيارة المجموعات المشاركة في مبادرة المفتش الذاتي، وأظهرت النتائج عدم وجود أية ملاحظات على مجموعة أباريل من بين المجموعات المشاركة.

وأكد لوتاه أن مبادرة “المفتش الذاتي” تهدف في المقام الأول إلى ترسيخ موقع دبي كواحدة من أفضل وجهات التسوق في العالم، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى استهدفت تأهيل المفتشين الذاتيين في 18 مركز تسوق ومجموعة تجارية على أن تستأنف المراحل المقبلة عبر مختلف المجموعات التجارية ومراكز التسوق في شتى المناطق بإمارة دبي.

وقال لوتاه: “قمنا بتدريب ما لا يقل عن 51 مفتش ذاتي في مجموعة أباريل، إلى جانب مجموعة كبيرة من المفتشين الذاتيين من مختلف مراكز التسوق ومجموعات الأعمال دون فرض أية مبالغ نقدية. ومنحت اقتصادية دبي شهادة خاصة للجهات المشاركة، إذ حصل المفتشون على شهادة خاصة بعد اجتياز الدورة التأهيلية. ومن هنا، ندعو جميع المجموعات ومراكز التسوق إلى المشاركة في هذه المبادرة والاستفادة من هذه التجربة في مسيرة عملها”.

وبهذه المناسبة علق السيد نيليش فيد – رئيس مجلس إدارة مجموعة أباريل قائلاً “نحن سعداء لفوزنا في تصنيف فئة “VIP” في برنامج المفتش الذاتي. وأود أن أثني على جهود دائرة التنمية الاقتصادية في تعزيز قطاع التجزئة في دبي، وضمان الامتثال الأفضل للممارسات العالمية في الإمارة “.

يعمل فريق قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على تقييم المفتشين الذاتيين على مراحل متفاوتة، وإصدار تقرير عن حالة المنشآت التجارية المشاركة ويتم فرزها بحسب النقاط على النحو الآتي: ممتازة وملتزمة (من 15 إلى 25 نقطة)، تحتاج إلى متابعة (من 25 إلى 50 نقطة)، تحتاج إلى تدريب أو إعادة تأهيل (من 50 نقطة وأعلى). وسيتم إعادة تأهيل المفتش الذاتي، في حال تكرر أو تراكمت حالات المخالفات، أو ارتفعت الملاحظات بأنواعها على المركز التسوق أو المجموعة التجارية، أو في حال عدم فعالية المفتش.